اضرار السيجارة الالكترونية بدون نيكوتين، هناك كثير من الاضرار التي تسببها السيجارة سواء العادية او الالكترونية، وقد تحدث مختصون عن هذه الاضرار التي يمكن ان تسبب الكثير من الامراض، وذلك لان هناك الكثير من الاضرار التي يمكن ان تسببها هذه السجائر الالكترونية للمستخدمين، نظرا لانتشار السيجارة الالكترونية بشكل كبير في العالم، وانتشارها بين المدخنين اصبح هناك الكثير من الباحثين عن اضرار السيجارة الالكترونية، والفروقات بين السيجارة العادية والسيجارة الالكترونية، هذا الامر الذي جعل سوق المنافسة كبيرا في الاونة الاخيرة، لذا كان علينا ان نتعرف على اهم الاضرار التي تسببها هذه السجائر للشخص المدخن، وهل مضرة السيجارة الالكترونية اكبر من مضرة السيجارة العادية ام لا، هذا ما سوف نقدمه لكم اليوم في مقالنا عبر موقع المحيط، ليتسنى لكم الحصول على معلومات تفصيلية حول هذه الاضرار الخاصة بالسيجارة الالكترونية بدون نيكوتين حصريا.

السيجارة الإلكترونية

بدا ظهور السيجارة الالكترونية في عام 2004، حيث انتجت في البداية في الصين، وتم التسويق لها الكترونيا، لتنتشر في الكثير من بلدان العالم، ولقيت هذه السجائر رواجا وانتشارا واسعا بين جميع فئات المجتمع، نتيجة لكثرة المروجين لها، حيث انها وسيلة ناجحة وفعالة للاقلاع عن التدخين، حيث انها شكلت خطر على صحة الانسان حسب الدراسات الاخيرة، لهذا اشتهرت بشكل كبير في العالم، فهناك الكثير من الدراسات التي اثبتت كثرة الاضرار الخاصة بالسيجارة الالكترونية، لاحتوائها على كثير من المواد المضرة جدا، لذا اصبح من الضروري علينا بيان اضرار السيجارة الالكترونية والتي سنتعرف عليها الان عبر مقالنا هذا اضرار السيجارة الالكترونية بدون نيكوتين.

مكونات السيجارة الإلكترونية

السيجارة الالكترونية في تصميمها تشبه السيجارة العادية بالشكل بصورة كبيرة، حيث تتكون السيجارة الالكترونية من مصباح صغير يشبه الاضاءة ويعطي شكل السيجارة العادية المشتعلة، وبطارية للشحن وهي مصنوعة من الليثيوم التي يمكن اعادة شحنها وتتحمل لغاية 300 زفير، يمكن ان يخرجه المدخن، ومستشعر خاصة بالزفير للتشغيل الاتوماتيكي او زر التشغيل عن طريقه، وخليه خاصة بالتسخين التي تسخن السائل في السيجارة، والمحلول السائل الذي يكون بالعديد من النكهات من الفاكهة والاعشاب، ويمكن ان تكون عبارة عن نكهة التبغ كالسيجارة العادية وفلتر للتنقية، وجميعها تتجمع في اسطوانة فولاذية مقاومة للصدأ.

  1. بطارية
  2. ملف التسخين (coil) والفتيلة
  3. خزان المحلول (الخرطوش أو العلبة)
  4. المحلول الإلكتروني (المادة التي يتم تبخيرها لإنتاج الضباب)
  5. في أغلب الأحيان يأتي جزء ملف التسخين وجزء الخزان سوياً ويسمى كارتومايزر أو بخاخ.
  6. بعضها يحتوي على مصباح صغير LED أو أزرار وبعضها يأتي بشاشة للتحكم بالجهد الكهربي أو الطاقة الكهربائية أو لقياس المقاومة الكهربائية لملف التسخين.

اضرار السيجارة الالكترونية بدون نيكوتين

هناك كثير من الاضرار الخاصة بالسيجارة الالكترونية بدون نيكوتين، وهو الامر الذي يجب على كل شخص التعرف على هذه الاضرار الخاصة بالسيجارة الالكترونية، والتي سوف نقدمها لكم الان من خلال هذا المقال في موقع المحيط، لذلك تابعونا حصريا للتعرف على اضرار السيجارة الالكترونية بدون نيكوتين .

  • التأثير على الرئة: حيث اكدت دراسة في كلية بايلور للطب في هيوستن تكساس ان التعرض المزمن لهذه الابخرة الصادرة من السجائر الالكترونية حتى بدون النيوكتين، ويمكن ان يؤثر بالسلب على وظائف الرئة الطبيعية، وقد تبين ان تسخين وتبخير المواد الكيميائية السائلة الالكترونية الامر الذي يجعلها سامة بشكل خاص لخلايا الرئة.
  • السمية العامة: هناك العديد من المواد الكيميائية في السوائل الالكترونية التي لها اثار سامة على جسم الانسان، حيث وجدت دراسة معملية اجريت في عام 2012، وهذه التاثيرا لم تكن ناتجة عن النيكوتين، وذلك بسبب المواد الكيميائية التي يقوم المصنعونا باستخدامها لان هذه التاثيرات لم تكن ناتجة عن النيكوتين، ولكن بسبب المواد الكيميائية التي يتم استخدامها من قبل المصنعون لنكهات السوائل الالكترونية، وذلك لانه يحتوي على مكونات من مواد غذائية.
  • السرطانات: فقد اظهرت النتائج التي تم التوصل اليها في الاونة الاخيرة ان تسخين البروبيلين غليكول والجلسرين في السوائل الالكترونية، وهو ما يخلق مركبات تطلق الفورمالديهايد، والتي تعتبر مادة مسرطنة من الدرجة الاولى، وهو ما يعني ان لديها القدرة على احداث مرض السرطان.
  • تهيج الحلق: حيث يمكن ان يسبب السائل الالكتروني على المدى القصير تهيج في الحلق والرئتين، وذلك لان الذين يدخنون السيجارة الالكترونية غالبا ما يشعرون بالوخز، وهذا الاحساس يكون بسبب تدفئة واستنشاق المواد الكيميائية في السائل، حيث ان استنشاق الكميات الكبيرة من البروبيلين غليكول والجلسرين يمكن ان تزعج الشعب الهوائية، ووجود هذه المواد الكيميائية بنسبة كبيرة تسبب تهيج كبير للحلق والرئتين بعد نفخة واحدة فقط.
  • حدوث التهابات، فقد اكدت دراسة في العام 2018 عن وجود كثير من مكونات النكهة السائلة الالكترونية التي سببت في حدوث استجابة التهابية ضارة في عينات خلايا الرئة، وقد وجد ان هذا التعرض لهذه السوائل يمكن ان يسبب استجابة التهابية في خلايا الجهاز المناعي، كما انه ينشط استجابة التهابية في انواع معينة من خلايا الدم البيضاء، والاستخدام الكثير والمكثف للسجائر الالكترونية يسبب استجابة التهابية كبيرة في جميع اجزاء الجسم.
  • التأثير على القلب: للسجائر الالكترونية والنكهات المضافة اليها تاثير كبير على خلايا واوعية القلب الدموية، والتي تلعب دورا كبيرا في صحة القلب على المدى الطويل، حيث ان هذه السجائر تؤثر ويمكن ان تؤدي الى موت الخلايا الى امراض الاوعية الدموية، كارتفاع ضغط الدم والسكري وامراض القلب.
  • الكثير من الأمراض: هناك كثير من المشاكل التي يمكن ان تؤدي اليها تدخين السجائر الالكترونية ومثال ذلك تشوهات الاجنة، وكثرة السعال، وتراكم البلغم في رئتي المدخن، ومرض الربو، وغيرها.
  • ازدواجية التدخين: فقد اصبح هناك الكثير من المدمنين على السجائر العادية والمدمنين ايضا على الالكترونية وهو ما يزيد نسبة الامراض في الجسم .
  • التشجيع على التدخين: حيث تعمل السجائر الالكترونية على زيادة الانتقال الى السجائر العادية في حال كان الشخص غير مدخن في الاساس.
  • الاحتراق: تسبب السجائر الالكترونية بالعديد من الحرائق والحوادث نتيجة لانفجارها اثناء الاستخدام، حيث تم تسجيل 25 حالة في الولايات المتحدة الامريكية ما بين عامي 2009 وعام 2014.
  • التأثير على المناعة: ينتج عن التاثير على السجائر الالكترونية والتعرض لابخرتها الى منع استجابة الجسم للعدوى، حيث يمكن ان يجعل هذه الخلايا المناعية في الرئتين اقل قدرة على الاستجابة للفيروسات .
  • اظهرت الكثير من الدراسات الى ان الاستنشاق العميق للسجائر الالكترونية يمكن ان يسبب خطر الاصابة بمرض السرطان اكثر بخمسة اضعاف الى 15 ضعف من تدخين السجائر العادية، حيث ان ابخرتها عالية الحرارة ومشبعة بالنيكوتين، ويمكن ان تشكل مادة فرومالديهايد خطرا كبيرا على صحة الانسان.
  • فيما اكد فريق بحثي باشراف اليساندرا كابوريل من جامعة بنسلفانيا بفحص شامل وكبير لتاثير استهلاك السجائر الالكترونية على الاوعية الدموية، حيث اظهرت فحوصات بالرنين المغناطيسي لفحص شرايينهم واوردتهم منها الشريان الاورطي والشريان الفخذي الكبير، واثناء قيامهم بذلك، وقد قاموا بربط الساق بشكل مؤثت برباط خاص وقد اظهر مدى سرعة تدفق الدم بعد ذلك عبر الاوعية بشكل طبيعي ومدى تمددها بسبب زيادة تدفق الدماء الى الجسم، حيث يعتبر هذا التدفق الوسيطي دليلا حاسما على امراض القلب والاوعية الدموية.

trendkite-akashic-crawler