تجربتي في الدراسة بجامعة هارفارد 2023 | شروط القبول في جامعة هارفارد، هناك الكثير من الجامعات المختلفة والمنتشرة في جميع أنحاء العالم التي يمكن للشخص اختيار الجامعة التي يمكن أن يدرس بها التخصص الذي يحبه ويبدع فيه حيث أن مرحلة الجامعة تعتبر آخر مرحلة دراسية بعد الحصول على درجة الثانوية العامة بنجاح وتعتبر جامعة هارفارد من الجامعات المهمة والعريقة في العالم والتي توجد في مدينة كامبريدج في ولاية ماساتش.

تجربتي في الدراسة بجامعة هارفارد

يقول احد الطلاب ان تجربته في الدراسة بجامعة هارفارد كانت من التجارب المميزة والممتازة، حيث تعتبر جامعة هارفارد هي من اقدم واعرق الجامعات الامريكية وهي اكبر جامعة في العالم، حيث ان تجربة الدراسة في الجامعة من افضل التجارب التي مر بها الطالب، حيث انها جامعة كرست نفسها للتميز في مجال التعليم والتعلم والبحث والتطوير للقادة في العديد من التخصصات المميزة التي تحتويها جامعة هارفارد.

والتي احدث فرقا وعالميا بالاضافة الى ان جامعة هارفارد عملت على التدريس والبحث لدفع حدود المعرفة البشرية، كما ان الجامعة لديها اثنتا عشر كلية تمنح درجات علمية بالاضافة الى معهد رادكليف.

تجارب الدراسة بجامعة هارفارد

هناك كثير من البحث على الانترنت على تجارب الدراسة بجامعة هارفاد ، والتي سوف نتعرف عليها الان من خلال هذا الموضوع عبر موقعنا المحيط، على بعض تجارب الدراسة بجامعة هارفارد وهي كالاتي:

تحدث احد طلاب الماجستير البريطاني عن تجربته للدراسة بجامعة هارفارد، حيث يقو انه تقدم بطلب الى جامعة هارفارد لاسباب عملية ووجدت ان الدورات والاساتذة رائعة والجامعة محترمة جدا على النطاق الواسع كما ان هناك تمويل متاح.

ويقول ان حرم جامعة هارفارد امن للغاية والشعور بالراحة عند المشي فيه حتى وقت متاخر من المساء ووقت مبكر جدا من الصباح، وهناك الكثير من حراس الامن الذين يتجولون في الحرم الجامعي تقريبا جميع البوابات مغلقة اثناء الليل بخلاف بعض المداخل الرئيسية حيث هناك عدد من التطبيقات المتعددة الجداول في اوقاتها.

كما انه قال ان  “المستشارون الأكاديميون ومساعدو التدريس متوفرون دائمًا لتقديم المساعدة والدعم والمنشورة الأساتذة أكثر انشغالًا ولكنهم يفرغون ساعات مكتبية للطلاب” “هناك الكثير من المناطق الدراسية حول الحرم الجامعي وخلال تجربتي في الدراسة بجامعة هارفارد لم أتمكن من زيارة جميع المكتبات وقاعات والدراسة إذ تتمتع هارفارد بأكبر نظام للمكتبات الأكاديمية في العالم”.

اقرأ أيضا: تجربتي في الدراسة في كلية الامير سلطان الصحية

شروط القبول في جامعة هارفارد

الكثير من الطلبة في الثانوية العامة او خريجي البكالوريوس يريدون الالتحاق بصفوة الجامعةا الامريكية والتي من اشهرها جامعة هارفارد، المعروفة بتعليمها القوي، على الرغم من عدم معرفتها الكلية بكيفية القيام بتقديم طلب الالتحاق بالجامعة، هذا الامر الذي اصبح مهما بالنسبة للكثير من الاشخاص، لهذا يجب التعرف على اهم شروط القبول في جامعة هارفارد والتي سنتعرف عليها الان .

  1. يشترط للدراسة في جامعة (هارفارد) أن تحصل على معدلاً تراكمياً (GPA) بدرجات مرتفعة مما سيعمل على زيادة فرصة قبولك في الجامعة ، و لكي يتم أخذك بالاعتبار حاول أن يقع (GPA) الخاص بك ضمن (10-15%) في فصلك الدراسي، و في حالة إذا نقص المعدل التراكمي عن ذلك سيكون عليك التأكد من أن الأشياء الأخرى التي ذكرتها في طلب التحاقك مثيراً للاهتمام ، و يمكن أن تعوضك عن الفوارق الأخرى مثال دراستك الأكاديمية السابقة ، و أبرز نشاطاتك في تخصصك أو أسباب اختيارك لهذا التخصص .
  2. سيكون عليك اجتياز اختبار ( Scholastic . Assessment .test ) إذ تجري الجامعة هذا الاختبار لمعرفة مدى إمكانيات الطلبة المتقدمين للدراسة بها، و هو يكون محتوياً على مجموعة من اختبارات اللغة علاوة على اختبارات في كل من المعلومات العامة عادةً ، و العلوم ، و لذلك فإنه يكون من المفضل لك عمل هذه الاختبارات قبل التقدم إلى الجامعة من أجل معرفة مستواك الشخصي .
  3. من المفضل أن تقدم سيرة ذاتية فيها سيرتك الدراسية ، و يفضل أن تكون موقعة من مدرسيك السابقين .
  4. أحرص على أن تكون شهاداتك الدراسية مترجمة ، و مصدقة من وزارة الخارجية أو من مؤسسات أكاديمية عريقة .
  5.  أستعد جيداً لإجراء المقابلة فمن الإجباري في جامعة (هارفارد) أن تحضر إلى المقابلة ، و بشكل شخصي .
  6. سيكون عليك القيام بسداد الرسوم الدراسية الخاصة بالتقديم أولاً .

هذه الشروط يجب ان تتوفر في جميع الطلاب الذين يريديون الحصول على قبول في جامعة هارفارد، كما هناك اسئلة اساسية يتم سردها في المقابلة الشخصية الخاصة بالطلاب اثناء مقابلة جامعة هارفارد، وهذه الاسئلة تكون كالاتي:

  1. هل وصلت إلى قوتك الشخصية أو الأكاديمية العظمى ؟ .
  2. ما هو نوع شخصيتك في تلك اللحظة ، و ما نوع الشخصية التي تريد أن تكونها بعد مرور (10) سنوات من الآن ؟ .
  3. ما هي قدرتك الشخصية على تقبل الأفكار أو الأشخاص الجدد .
  4. ما هي الاختيارات التي قمت باختيارها لنفسك ، و لماذا ؟.

اقرأ أيضا: تجربتي مع الايلتس

تكاليف الدراسة في جامعة هارفارد

تعتبر جامعة هارفارد من اصعب الجامعات في قبول الطلبة، حيث قل معدل القبول لديها بالعام الماضي عن 5% وتم قبول 2037 متقدم من اصل 39.506 من المتقدمين وهو ما جعل جامعة هارفارد من الجامعات التنافسية والقوية للغاية، بجانب تكلفة الدراسة بها ايضا مرتفعة جدا، حيث ان مصاريف العام الدراسي الواحد في المتوسط وبدون منح تتعدى الـ 50 الف دولار غير شاملة مصاريف السكن الجامعي، وتاتي مصاريف كل كلية من كليات الجامعة بشكل تقريبي كالاتي للعام 2023 .

  • كلية الهندسة (عدة تخصصات): 65 ألف دولار سنويًا.
  • كلية الطب (العام): 59 ألف دولار سنويًا.
  • القانون: 79 ألف دولار سنويًا.
  • كلية طب الأسنان: من (73: 93) ألف دولار سنويًا.
  • كلية الأعمال: ما يقرب من 91 ألف دولار سنويًا.
  • التربية (عدة تخصصات): 64 ألف دولار سنويًا.
  • كلية الفنون والعلوم (عدة تخصصات): 52 ألف دولار سنويًا.
  • تكلفة الاقامة الخاصة لطبيعة ونوع السكن وهل مشترك او فردي وبشكل عام تتراوح تكاليفها لشهور الفصل الدراسي الواحد ما بين ثلاثة الاف دولار الى 6 الالاف دولار.
  • تكلفة مكان الاقامة الذي يتبع للجامعة يعادي 800 دولار شهريا في الغرف المستقلة وحوالي 400 دولار شهريا في الغرف المشتركة.
  • الاقامة عند احد الاسر الامريكية تتراوح بين 400 الى 800 دولار، وتعتمد التكلفة على طبيعة المكان والخدمة وعدد الوجبات اليومية وما الى ذلك.
  • اما مصروفات الطالب الشخصية تختلف من طبيعة حياة كل طالب الى الاخر، وبشكل عام تعتبر تكلفة المعيشة في الولايات المتحدة متوسطة.

تجربتي في الدراسة بجامعة هارفارد 2023 | شروط القبول في جامعة هارفارد، كما تحدثنا أن جامعة هارفارد من الجامعات العريقة في مدينة كامبردج فقد عرضنا تكاليف هذه الجامعة وتحدثنا عن شروط القبول في هذه الجامعة كما وعرضنا بعض تجارب الأشخاص في الدراسة بهذه الجامعة.

اقرأ أيضا – تجارب ناجحة قد تهمك

يعتمد الكثيرون على البحث عن تجارب ناجحة للحصول على نصائح، والتعرف إلى الصعوبات التي واجهت الآخرين أثناء الخضوع لتلك التجربة، وهنا تم إرفاق بعضاً من تلك التجارب التي ذكرها أصحابها حول العديد من المواضيع:

تجربتي مع أعراض الحمل بولدتجربتي مع الصلاة على النبي
تجربتي مع اعراض الحمل ببنتإزالة جير الأسنان تجربتي
ليلة الدخله تجربتيتجربتي مع حبوب الجنكة
تجربتي مع حبوب لجامتجربتي مع عملية تضييق المهبل
تجربتي مع استئصال الرحمتجربتي مع الفياجرا للنساء
تجربتي مع زواج المسيارتجربتي مع انتروجرمينا
تجربتي مع نزيف الرحمتجربتي مع الميلاتونين
تجربتي مع سيروم فيتامين سي للوجةتجربتي مع حليب اس 26
تجربتي مع السدر للشعرتجربتي مع حبوب تكبير الثدي
تجربتي في رفع مخزون الحديدتجربتي مع العصفر