كم عدد سكان القطيف 2022، القطيف إحدى أشهر محافظات المملكة العربية السعودية والتي تقع بالتحديد في المنطقة الشرقية من المملكة وتشتهر المدينة بزراعة العديد من الانواع من الخضراوات والفواكه وانتاج التمور، كما تساهم المدينة في المنتج الحيواني ويحرص الكثير من السعوديين الإستجمام في القطيف كونها مكاناً جيداً للاستجمام في المملكة وفيها العديد من الأماكن المعالم الطبيعية السياحية، القطيف عبارة عن واحة ساحلية عريقة، أكثر ما يُميز القطيف هو غناها بالمحاصيل الزراعية مثل الفواكه والتمور بالإضافة إلى الثروة السمكية والنفط وقد كانت قديماً ينشط فيها تجارة اللؤلؤ وتعتبر من أقدم المأهولة في السعودية وعلى ذلك يتساءل العديد من الأشخاص عن عدد سكان المدينة.

معلومات عن القطيف

  • القطيف محافظة تقع في المنطقة الشرقية في جانب الضفة الغربية من الخليج العربي في المملكة العربية السعودية وتعتبر واحة سياحية تشتهر بغناها بالنفط والمنتجات الزراعية والأسماك، وقد كانت معروفة قديماً بتجارة اللؤلؤ واستخراجه قبل اختراع اللؤلؤ الصناعي من طرف اليابانيين، شهدت أرض القطيف العديد من الأجناس والأمم الذين تعاقبوا على أرضها.
  • يرجع تاريخ القطيف إلى الألفية الخامسة قبل الميلاد، وتمتد من صفوى شمالاً وحتى الدمام في الجنوب.
  • مناخ المدينة قاري حار جاف ومرتفع الرطوبة في فصل الصيف وبارد في فصل الشتاء، الأمر الذي يُميز القطيف بالأرض الخصبة للزراعة.
  • يبلغ عدد سكان مدينة القطيف 524182 نسمة وذلك بحسب إحصاءات عام 2017م، ويُقدر عدد السكان فيها حوالي 2.5 مليون نسمة وذلك بحسب احصاء عام 2022م.
  • تعتمد المدينة في اقتصادها على النفط بشكل أساسي إذ تنتج حوالي 800 ألف برميل يومياً.
  • تحتوي القطيف على ثلاث مدن رئيسية وهي مدينة القطيف وتعتبر مركز المحافظة ومدينتي صفوى وسيهات، المدينة الرئيسية تعرف باسم الفرضة أو القلعة وذلك لقوة تحصينها.
  • تم تأسيس قلعة القطيف على أنقاض المدينة التي أنشأها أردشير بن بابك في النصف الأول من القرن الثالث الميلادي.
  • تم ضمها للدولة السعودية في عهد الدولة السعودية على يد الملك عبد العزيز آل سعود وذلك في العام 1913م.
  • اسم المحافظة مشتق على وزن فعيل واسمها من القطف أي القطع قطف العنب ونحوه من المنتجات الزراعية، ذكرها العديد من المؤرخين والرحالين مثل أبو الفداء وابن بطوطة.

كم عدد سكان القطيف 2022

القطيف تقع في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية على ساحل الخليج العربي ويعتمد سكان المحافظة على صيد الأسماء والمنتجات الزراعية وصناعة القوارب ويبلغ عدد سكان القطيف حوالي 2.5 مليون نسمة بحسب احصاء عام 2022م.

عدد الشيعة في القطيف

القطيف معروف أن أكثر ما يقطنها هم من الشيعة وفي بداية كل عام هجري تتشح المحافظة بالسواد وتنتشر الأعلام السوداء والحمراء والخضراء فوق بيوتها اعلاناً لذكرى أيام عاشوراء والعزاء في قتل الحسين بن علي في معركة كربلاء حفيد النبي صلى الله عليه وسلم، يقدر عدد سكان محافظة القطيف حوالي 2.5 مليون نسمة وذلك بحسب احصاء عام 2022م وعدد الشيعة منهم حوالي 1.7 مليون نسمة، القطيف من أكثر المحافظات السعودية التي تشتهر بالسياحة الإستجمامية لاحتوائها على الحدائق الجميلة وانتشار الحدائق والرياض فيها، ففيقها حديقة الفتح والرضا والمندوبية والقدس، وعادات أهل قريبة من عادات أهل البحرين وذلك لقربهم منها.

أشهر المعالم التاريخية في القطيف

تشتهر القطيف بمجموعة من الأماكن والمعالم التاريخية الراسخة في التاريخ والتي أبرزها ما يلي:

  • آثار عهد العبيد (4,500 ق.م)

هي عبارة عن تركة أثرية تم اكتشافها من قبل البعثة الدنماركية في طبقات تل تاروت وهي عبارة عن رؤوس سهام وسكاكين ومكاشط و200 كسرة فخارية من النوع الخفيف الأصفر المُخضر والتي تم تزيينها بأشكال هندسية بلون بني غامق، ومع الدراسة تم الكشف على أن هذا الفخار ينتمي إلى عصر حضارة العبيد والتي وجدت قبل 4,500 ق.م.

  • آثار عهد الباربار (3,000 ق.م)

اكتشفت البعثة الدنماركية كذلك أبنية تتكون من أربع طبقات سكنية جدرانها مؤلفة من كتل حجرية مربعة الشكل، كما تم اكتشاف بئر عميق فيه مياه عذبة وتصل إلى حوض كبير واسع من الأحجار الطبيعية، وتم اكتشاف آثار عهد العبيد وبعضاً من الفخار الذي ينتمي إلى حضارة باربار قبل 3000 ق.م.

  • آثار الدولة الساسانية (227م)

تم اكتشاف بعضاً من آثار الساسانيين في القطيف فيما يُعرف ببيت أردشير والتي سميت بعد ذلك بمدينة الخط، وكانوا الفرص يُسمونها مدينة الخط بيت أردشير، وكان فيها كنائس كان من أساقفتها اسحاق وذلك في العام 576م وشاهين في العام 676م.