كم عدد سكان خميس مشيط 2022، هناك كثير من البحث في الاونة الاخيرة على المعلومات الخاصة بسكان خميس مشيط والتي اصبحت ذات اهمية كبيرة بالنسبة للكثير من المهتمين بهذا الامر، وهو ما جعل الجميع يريد التعرف على التفاصيل الكاملة الخاصة بهذا الموضوع، فخميس مشيط تعتبر من المناطق المشهورة في المملكة والتي تتواجد في جنوب غرب المملكة في عسير، تحتوي على الكثير من السكان، نظرا لانها من المناطق التي تعتبر مشهورة في التجارة والصناعة والزراعة، ويقصدها الكثير من الباحثين عن العمل من السعوديين والمقيمين في المملكة، ومن عام لاخر فان خميس مشيط يزيد عدد السكان فيها، وقد وصل الى نسبة عالية في الاونة الاخيرة، لذلك يبحث بعض الباحثين في الدراسات عن الاحصائيات المختلفة الخاصة بسكان خميس مشيط والتي سوف نتعرف عليها من خلال هذا المقال في موقع المحيط، لذا تابعوا معنا الان كم عدد سكان خميس مشيط 2022.

معلومات عن خميس مشيط

خميس مشيط تعتبر من المدن السعودية الموجودة في منطقة عسير جنوب غربي المملكة العربية السعودية، والواقعة على ارتفاع 1850م من سطح البحر، وللمدينة اهمية تجارية وسياحية هامة في منطقة عسير، لتميزها بطقسها المعتدل صيفا وكثرة الامطار وقربها من المتنزهات الطبيعية، حيث عرفت قديما بالمكانة التجارية الاقليمية حيث تعتبر اسواقها الرافد الرئيسي لتوفير المؤن والسلع لابناء المنطقة وعابروها وروادها بطريقها.

وتعد مدينة خميس مشيط من المدن التاريخية القديمة التي سميت بمنطقة جرش، وسميت بالعديد من الاسماء حيث سميت بهذه الاسماء :

  • جرش : سميت بهذا الاسم في عهد الملك نفيل بن حبيب الأكلبي الخثعمي : ملك خثعم. وله قصته المشهورة عندما واجه أبرهة الأشرم.
  • واحة الخميس : سميت بهذا الاسم في عهد بني سرح من آل رشيد.
    خميس بن حمدان : سميت بهذا الاسم نسبة إلى سوقها الشهير أنذاك الخميس وهو يقام كل خميس من كل اسبوع، وحمدان نسبة إلى أسرة آل حمدان من آل رشيد من قبيلة شهران الخثعمية.
  • خميس شهران : سميت بهذا الاسم نسبة إلى سوقها الشهير يوم الخميس وشهران نسبة لقبيلة شهران الخثعمية، ولقد اشتهرت بهذا الاسم منذ القدم إلى عام 1404 هـ.
  • خميس مشيط : الاسم الحالي للمدينة وتم اعتمادة منذ عام 1404 هـ، بتوجيهات من الملك فهد بن عبد العزيز بتعديل اسمها إلى أميرها ابن مشيط الغنومي الرشيدي الشهراني.

كم عدد سكان خميس مشيط 2022

يبلغ عدد سكان خميس مشيط ما يقارب 503.000 نسمة حسب الاحصائية الاخيرة في عام 2017 من الهيئة العامة للاحصاء، حيث شهدت الاعوام الاخيرة نسبة عالية من الزيادة في عدد السكان في منطقة خميس مشيط، وسوف يتم القيام بعمل احصاء كامل للسكان في خميس مشيط للعام 2022 من قبل الهيئة العامة للاحصاء السعودية، وذلك خلال الايام القادمة من اجل التعرف على سكان خميس مشيط 2022 .

المناخ في خميس مشيط

تتميز مدينة خميس مشيط بمناخها البارد شتاءا والمعتدل صيفا، وتهطل عليها الامطار حيث ان معدل سقوط الامطار يصل الى 275 ملم في السنة .

الموقع الجغرافي لخميس مشيط

تتواجد محافظة خميس مشيط في قلب منطقة عسير، في بداية السهول الشرقية لجبال السروات ومركزها خميس مشيط وتقع عند ملتقى وادي عتود بوادي بيشه المشهور وعلى ارتفاع 2000 متر من سطح البحر، والمسافة بينها وبين مدينة ابها 25 كيلو مترا شرقا وتقع بين خطي طول 42/42 وخطي عرض 18/18

التجارة في خميس مشيط

تتميز خميس مشيط بانها مركز تجاري حيث يقام بها اكبر الاسواق الاسبوعية يوم الخميس من كل اسبوع يسبقه الاربعاء للتهيئة وكان يقام فيها السوق قديما بين قرية الدرب وقرية قمبر، واطلق عليه سوق الخميس لشهرته واقامته في يوم الخميس من كل اسبوع، وتتوزع الاسواق التخصصية في مجالات متعددة على مساحتها التي تبلغ 1000 كم مربع، وتعتبر من اكثر المدن النشطة في الحركة التجارية بسبب كثافة السكان وكثرة رواد المدينة من المواطنين السعوديين والمقيمين في المملكة.