لماذا سميت عدن بهذا الاسم

بواسطة

لماذا سميت عدن بهذا الاسم، في العالم العربي هناك الكثير من المُدن والعواصم التي تُعتبر واحدة من أهمّ المُدن الحضارية والتاريخية في العالم كلّه، فلم تقتصر أهميتها ومكانتها على العالم العربي فقط، وليس لدى القومية العربية، ذلك لانّ هذه الدّول ” الدول العربية” كانت واحدة من أكثر الدول تقدمًا وتطورًا في شتّى المجالات، وكان الكثير من الوافدين من شتّى بقاع الأرض يأتوا ويهرعوا للمكوث فيها، ولو لأيام قليلة، إما لكسب العلم، أو للحصول على أي من فرص العمل، أو لتعلم الزراعة، وما إلى ذلك من أمور كان العرب يتقنها أكثر من غيرهم.

اليمن هي المكان الذي يُعتبر أصل العرب، وفي حضرموت تحديدًا كان العرب قد تمركزوا في تلك المنطقة، وبعدها قد توسعوا وانطلقوا ليختلطوا بالأعراق الأخرى، كالفرس والروم، وغيرهم، فكانت عرب بائدة، وعرب عاربة، وعرب مستعربة، بعيدًا عن هذا وذاك، الآن سنتعرف على سبب تسمية مدينة عدن بهذا الاسم، وهي المدينة التي تعتبر واحدة من أشهر المدن في تاريخ العرب.

أين تقع مدينة عدن

قبل الإجابة على سؤال لماذا سميت عدن بهذا الاسم، وجب التّعرف على مكان مدينة عدن، تلك المدينة التي لها مكانة كبيرة في حياة الملايين من العرب والمسلمين الآن، في أي من الأماكن في العالم العربي والاسلامي، وفي شتّى بقاع الأرض.

المدينة الساحلية ” عدن ” هي التي تقع على ساحل ” خليج عدن” او بحر العرب، الواقع جنوب اليمن، ويُشار إلى انّها العاصمة الاقتصادية لليمن، وهي المدينة الثانية من حيثًُ الأهمية بعد مدينة صنعاء، فقد شهدت العديد من الاحداث التاريخية المهمّة، ويُطلق عليها اسم ” عين اليمن” .

لماذ سميت عدن بهذا الاسم

الآن في هذه النقاط، سنتعرف سويًا على سبب تسمية مدينة عدن بهذا الاسم، ذلك بناءً على ما ورد في الكثير من الكتب التاريخية التي اعتُبرت كتب موثوقة، وورد فيها الكثير من المعلومات التي تخصّ تاريخ العرب والمسلمين في بلاد العرب.

  • نسبة إلى رجل كان اسمه عدن وهو من ولد عدنان بن أدد .
  • نسبة إلى عدن بن سنان بن إبراهيم عليه السلام ؛ حيث يقال انه هو أول من نزل إلى مدينة عدن .
  • نسبة إلى رجل من حمير وكان اسمه أبين ، لذلك يطلق عليه في بعض الأوقات عدن أبين .
  • سميت عدن وذلك من كلمة العدون والتي تعني الإقامة .
  • يقال أن الحبشة عبروا في سفنهم من مدينة عدن فخرجوا في عدن وقالوا  : عدونا ( أي خرجنا ) ولذلك سميت باسم مدينة عدن  .
  • سميت بعدن لأنه يقال أن أول رجل سجن بها هو رجل اسمه عدن .

تمّت الاجابة أعلاه على سؤال ” لماذا سميت عدن بهذا الاسم  ” وتعرفنا على المكان الذي تقع فيه هذه المدينة، وهو شاطئ بحر العرب، أو خليج عدن، وبهذا فقد انتهى المقال اذي أعددناه هنا.