المساعدة المقطوعة أو ما يُسمى المعاش الإجتماعي عبارة عن صرف المساعدات المالية بشكل دوري للمستفيدين من أموال الزكاة، وتكون مقتصرةً على المواطنين  السعوديين المتواجدين في المملكة العربية السعودية بشكل دائم، والذي من شأنها مساعدة هؤلاء المواطنين في ظروف حياتهم المعيشية الصعبة.

والمتقاعدين من الفئات المستهدفة في الضمان الإجتماعي، فهم فئة كبيرة نوعاً ما في المجتمع، فكان واجبٌ على الدولة أن يكون لها دور في التعامل مع هذه الفئة، فهي تحتاج لرعاية صحية وعلاجات وغيرها من أنواع الرعاية.

قامت الدولة بتخصيص مبلغ شهري يُساهم في مساعدتهم بمواصلة الحياة، ولكن هناك بعض الشروط الواجب توافرها في المتقاعدين، لضمان نيلهم المعاش الإجتماعي.

الفئات المستهدفة في الضمان الإجتماعي

  • الذي بلغ سن الشيخوخة ذكراً كان أم أنثى.
  • الأسرة الغير معولة مثل: مطلقة معها أبناءها، الأسرة المهجورة، الأرملة التي معها أيتامها، الأسر المعلقة، وأسرة الغائب أو المفقود، وأسرة المدمن للمخدرات.
  • المرأة التي لا عائل لها: كالمطلقة، والمهجورة، والأرملة، والمعلقة، وزوجة غائب أو مفقود، أو زوجةً لمدمن مخدرات.
  • الأيتام ومنهم: يتيم الأب، ويتيمة الأب، واليتيم مجهول الأب أو الأبوين، ويتيمة مجهولة الأب أو الأبوين.

شروط الضمان الاجتماعي للمتقاعدين

تم تحديد بعض الشروط الهامة لبرنامج الضمان الإجتماعي التي يحصل من خلالها المتقاعد على المبالغ الشخصية من وزارة التضامن الإجتماعي وهي كالتالي:

  • يجب أن يكون المتقدم لمعاش المتقاعد أكثر من 35 عاماً.
  • يكون التعامل مع المتقدم على معاش التقاعد من خلال طلبه للمساعدة المقطوعة،بالإضافة لبعض الإجراءات التي يتعامل فيها المتقدمون، ليتم استفادتهم من خدمات الضمان الإجتماعي، مثل: الدخول، والسجلات التجارية، والعمالة، وغيرها من المعاملات.
  • لن يتم النظر لكل طلب يخص الديوان، ذلك لعدم وجود أية علاقة بالضمان الإجتماعي التي تشمل ذلك.
  • لا يتم قبول أية طلبات من النساء المتقدمات طالما كانت في عصمة زوج لها، وفي حالة كانت مطلقة أو أرملة يتم النظر في وضع الأسرة، ما عدا أسرة السجين، او أسرة المفقود، أو الأسرة المهجورة، وكذلك اسرة مدمن المخدرات.
  • يتم عمل بحث عن الحالة بشكل ميداني، مع المحافظة على كل المستندات التي تؤيد الصرف بشكل إلكتروني، أو المستند المرجع في حال الحاجة إليها.
  • في الحالات التي تشملها الضمان الإجتماعي يجب تكرار المساعدة المقطوعة، والتي ينطبق عليها حقها في اللوائح المقترحة.

خطوات التنفيذ للتسجيل في الضمان الإجتماعي

– وجوب أن يكون المستفيد من الذين تشملهم الفئات المستهدفة.

– يجب أن تُطبق على المستفيد من الضمان الإجتماعي الشروط المطلوبة.

– على المستفيد أن يقوم بإنشاء ملف شخصي في حال كان مستفيداً جديداً للمرة الأولى، ويجب عليه تعبئة البيانات المطلوبة: البيانات الشخصية، بيانات العنوان والتواصل، بيانات حسابه البنكي، والإفصاح عن الدخل.

– وفي حال انطباق الشروط اللازمة على المستفيد عليه أن يقوم بتعبئة البيانات للطلب والتي هي: بيانات العائل، وبيانات الدخل، وبيانات الأسرة، وبيانات حسابه البنكي، وإرفاقه للأوراق المطلوبة بياناتها.

– وبعدها يقوم المستفيد بتقديم طلبه ومتابعته حتى يتم اتخاذ القرار فيه.

وشروط الضمان الإجتماعي للمتقاعدين، من الأنظمة المتداولة في الآونة الأخيرة، التي أعلنت عنها وزارة العمل والتنمية الإجتماعية في المملكة العربية السعودية، في خطوات البدء في المرحلة الجديدة من المساعدات المقطوعة لعام 1441هـ، بحيث يجب على المتقاعدين أن يقوموا بتحديث البيانات الخاصة بهم على الموقع الخاص بالوزارة، ومعرفة الحالة التي يجب من خلالها الحصول على المساعدة المقطوعة

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)