هل الدراسه في الجامعه السعوديه الالكترونيه صعبه، من الاسئلة المتداولة بشكل كبير بين الطلاب الذين يريدون الالتحاق بالجامعة السعودية الالكترونية، والتي تستخدم الدراسة عن بعد، حيث تعتبر من الجامعات التي انشئت لخدمة الطلاب وامكانية الدراسة بشكل الكتروني دون الحاجة الى الدوام الرسمي في الجامعات، وهي من انواع الدراسة الحديثة الالكترونية، التي تساهم في توفير الدراسة لمن يريد اكمال دراسته ولا يستطيع بسبب العمل او ماشابه، لهذا يتم التوجه الى التعليم الالكتروني من اجل الحصول على الدراسة والشهادة الجامعية بكل سهولة، فهناك كثير من الطلاب الذين التحقوا بالدراسة في الجامعة السعودية الالكترونية، واصبحت محط اهتمام بارز وكبير لكثير من السعوديين المقبلين على الجامعة، لهذا اصبح علينا توضيح معلومات اكثر حول هل الدراسه في الجامعه السعوديه الالكترونيه صعبه ليتسنى للجميع معرفة هذا الموضوع صحته من عدم صحته، والذي سوف نقدمه لكم الان عبر موقع المحيط، لذا تابعوا معنا الان معلومات اكثر حول هل الدراسه في الجامعه السعوديه الالكترونيه صعبه.

هل الدراسه في الجامعه السعوديه الالكترونيه صعبه

الدراسة في الجامعة الالكترونية السعودية تعتمد على مناهج عالمية مماثلة للمناهج التي يتم دراستها في الولايات المتحدة الامريكية، والتي تشرف عليها الجامعات الامريكية، التي قامت بشراء هذه المناهج للحرص على مراقبتها وتطويرها بشكل مستمر.

  • العام الدراسي الاول في الجامعة مشترك في التخصص ما بين جميع الطلاب وبعد اجتياز الطلاب لها يبدؤون في الالتحاق بمرحلة البكالوريوس.
  • شرح المناهج الدراسية في الجامعة بالانجليزي وهو ما يتم تخصيصه في السنة الدراسية الاولى بتعليم الطلاب اللغة الانجليزية ومهارات التحدث بطلاقة، وعليها يجب على الطالب ان يحصل في نهاية السنة على معدل 83 درجة في اختبار ستيب او ما يقابله الحصول على 5.5 في اختبار الايلتس للتمكن من الالتحاق بمرحلة البكالوريوس.
  • كما يسمح بالقبول للطلاب خريجي الثانوية في الجامعة الالكترونية ويتم وضع معدل مجموع الثانوية كمعيار مفاضلة بين الطلاب ومدى قبولهم الدراسة .
  • يجب ان لا تقل نسبة الحضور المباشر للطلاب في الجامعة عن 25% من ايام السنة الدراسية وهو ما يبلغ يوما واحدا في الاسبوع لمرحلة البكالوريوس ويومين في الشهر لمرحلة الماجستير، واي شي خلاف هذا يمكن متابعته بشكل الكتروني.
  • بالامكان التواصل مع اساتذه هيئة التدريس عبر طرق عدة من اهمها المقابلة المباشرة في المحاضرات او الحلقات التعليمية الالكترونية عبر الانترنت بما يسمى بالفصل الدراسي الافتراضي.
  • بامكان الطلاب الحاصلين على شهادة الماجستير من الجامعة الالكترونية استكمال دراستهم للحصول على الدكتوراة من اي جامعة دولية في العالم حسب معايير وضوابط هذه الجامعة.
  • عدد سنوات الدراسة بالكلية من اربعة الى خمسة سنوات حسب البرنامج الاكاديمي الذي قد اختاره الطالب لدراسته مسبقا.
  • اللغة الانجليزية تعتبر اللغة المحددة لدراسة كافة التخصصات العلمية والادبية في الجامعة عند التخصص القانوني الذي يتم دراسته بالعربية.

افضل تخصص في الجامعة الإلكترونية

مع اعتماد الجامعة الالكترونية نظام التعليم عن بعد، الذي يعتبر احدث التطورات الالكترونية في الوقت الحالي للتعليم، اصبح هناك كثير من الاهتمامات التي يبحث عنها الطلاب من اجل الحصول على الشهادة من الجامعة، لهذا يبحث الجميع عن افضل التخصصات التي تعتبر الافضل في الجامعة الالكترونية، وقد تعرفنا في هذا المقال على افضل تخصصات الجامعة الالكترونية المفضلة عند الكثير.

كلية العلوم الإدارية والمالية.. ويندرج تحت هذه الكلية أقسام عدة وهي:

  • قسم إدارة الأعمال: ويستطيع خريجو هذا التخصص بالعمل في الموارد البشرية في القطاعين العام والخاص، بالإضافة إلى العمل بمجال التسويق في القطاعات الإنتاجية والخدمية، والعمل في جميع شؤون الموظفين وأخيراً استكمال الدراسات العليا.
  • قسم المحاسبة: يمكنك العمل في المكاتب القانونية أو كمدير شريك، والعمل بمراجع داخلي، والعمل كمحاسب أو مراقب مالي.
  •  قسم المالية: وهي من التخصصات التي تحتاجها البنوك وشركات التأمين والمؤسسات المالية والمصرفية والشركات بأنواعها.
  •  قسم التجارة الإلكترونية: ويعد تخصص حديث مزيج من تخصص إدارة الأعمال وتقنية المعلومات، وكان بالسابق يندرج تحت نظم المعلومات الإدارية، إلا أنه بعد نمو التجارة الإلكترونية أصبح هذا التخصص مستقلاً لوحده.

2. كلية الحوسبة والمعلوماتية.. ويندرج تحت هذه الكلية أقسام عدة وهي:

  • قسم تقنية المعلومات: الذي يهدف لتنمية مهارات التخطيط والتنفيذ والإدارة والصيانة للبنية التحتية الحاسوبية للمنشآت.
  • قسم علوم الحاسب.
  • قسم الحوسبة المعلوماتية.

كلية العلوم الصحية.. ويندرج تحت هذه الكية أقسام عدة وهي:

  • قسم المعلوماتية الصحية: ويهدف هذا التخصص لرفع جودة وكفاءة الخدمات الصحية من خلال استخدام تقنية الحاسب.
  • قسم الصحة العامة: يهدف إلى تعزيز الصحة العامة، وتطوير وسائل التحليل، والبحث عن مسببات الأمراض، وتوظيف تلك المعرفة.

كلية العلوم والدراسات النظرية.. ويندرج تحت هذه الكلية أقسام عدة وهي:

  • الإعلام الإلكتروني: ويهدف إلى تأهيل الطلبة للمعرفة والمهارات التي تساعدهم على فهم الإعلام الإلكتروني وكيفية ممارستها بأعلى مستويات لخدمة الدين والوطن.
  • قسم اللغة العربية لغير الناطقين بها: ويهدف لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، مما يجعل الجامعة السعودية رائدة في هذا المجال على المستويان الإقليمي والعالمي، حيث يحتوي على 16 مستوى.
  • قسم العلوم الإنسانية: هو قسم لا يمنح درجة علمية، لأن مقرراته من المتطلبات الدراسية للجامعة، والبعض الآخر متطلب إجباري وبعضها متطلب غير إجباري.
  • قسم العلوم الأساسية: قسم أيضاً لا يمنح درجة علمية، لأن مقرراته متطلبات إجبارية للجامعة التي تعتمد عليها أقسام الجامعة؛ والتي تعمل كتأسيس ودعم الطلاب في مجالاتهم.
  • قسم اللغة الإنجليزية والترجمة: ويهدف إلى إعداد الملتحقين بها إعداداً لغوياً مكثفاً.
  • قسم القانون: ويهدف هذا القسم لمواكبة آخر التطورات الشرعية والقضائية في المملكة العربية السعودية.

اوقات الدوام في الجامعة الإلكترونية

الدوام ثابت بالنسبة للسنة التحضيرية من الساعة الثالثة عصرا حتى التاسعة مساءا، يوم واحد في الاسبوع هو الدوام.

تجربتي في الجامعة السعودية الالكترونية

يبحث كثير من الاشخاص عن تجارب الاخرين في الجامعة السعودية الالكترونية، التي يرون انهم سوف تواجههم في الجامعة، فكل شخص يقوم بنقل تجربته للاخرين من اجل افادتهم ومعرفة جميع الامور التي يمكن ان تساهم بشكل كبير في التعرف على الكثير من الامور، لذا نتابع واياكم الان اهم تجربة في الجامعة السعودية الالكترونية لاحد الاشخاص وهي كالاتي:

يقول احد طلاب الجامعة السعودية الالكترونية عن تجربته ما يلي:

” أهم مشكلة ستقابل المستجدين في السنة التحضيرية اللغة الإنجليزية. بصراحة الجامعة تبذل الكثير من الجهد لحل هذه المشكلة وجلب مدرسين اللغة الإنجليزية هي لغتهم الأم وكذلك الإستعانة بموقع ef والمعامل الخاصة باللغة الانجليزية.

المشكلة التي أرجو حلها من قبل الجامعة أن يكون هنالك في نهاية السنة التحضيرية دورة مخصصة للتجهيز لإختبار step ولا يمنع أيضاً إختبار ielts.

لأن تعليم اللغة الإنجليزية في الجامعة يعتمد على إختبار تحديد المستوى من خلال موقع ef وهذا لا يعد مقياس حقيق لمعرفة مستوى الطالب في اللغة الإنجليزية نهائياً أيضاً تعليم اللغة الإنجليزية في الجامعة لا يبدأ من المستوى الدنيا بل يبدأ من المستويات الأعلى، وكثير من الطلاب يتم طي قيده بسبب عدم تجاوز اللغة الإنجليزية وأنا من الطلاب إلي واجه نفس المشكلة.

المطلوب من الجامعة انك تحصل في step على 83 درجة ليتم تجاوزك مباشرة في هذه المادة دون الحاجة لدراستها في السنة التحضيرية، أو يجب عليك خلال السنة الدراسية أن تحصل

على 23 درجة في الإختباررات القصيرة والمشاركة ويعتمد على مدى إنجازك في موقع ef. لو حصلت على 23 درجة يجب عليك الحصول 60 درجة في إختبار step للتجاوز المادة.

أنا ماكنت مركز عليها ركزت على المواد الأخرى وحصلت فيها على 81 درجة تبقى لي درجتين ولم أتجاوز سجلت المادة في الترم الصيفي وإستعديت لها وأخذت دورة الإستعداد لإختبار ستيب

ودخلت الإختبار وعديت بكل سهولة طبعاً السر ليس في الدورة بل بالوقت إلي مستعد إنك تقضيه لتجاوز الإختبار.

تستطيع تجاوز الإختبار لو إجتهدت بسهولة وعندك أكبر فرصة الترم الصيفي وعندك فرصة في الفصل الأول في التخصص في حالة نجاحك في جميع المواد لكن بصراحة لو ماعديت في الفصل الصيفي مابتعدي في التخصص

لأن الضغط بيزيد عليك مع مواد التخصص ومابتقدر تواكب الموضوع.

بالنسبة للتخصص المشكلة التي تواجهها هي في طريقة التعليم إحنا متعودين لازم المدرس يعلمنا كل شي في الجامعة نادراً ماكنت أفهم في المدرسين أعتمد على الإنترنت يوتيوب مصادر أخرى والحمدلله أموري تمام.

وأيضاً تعودنا في التحضيرية على 3 مواد كل ترم ومافي ذاك الضغط تطلع التخصص يتغير الموضوع 360 درجة لازم تشتغل لأن عندك أقل شي 5 مواد تخصص وما أخفيك إنك راح تتعب كثير في أول سنة تخصص.

شروط الالتحاق بالجامعة السعودية الإلكترونية

هناك مجموعة من الشروط التي يجب التعرف عليها للطلاب الذين يريدون الانضمام الى الجامعة السعودية الالكترونية للحصول على شهادة البكالوريوس او الماجستير، حيث يجب ان تنطبق عليهم هذه الشروط التي وضعتها الجامعة، وشروط الالتحاق بالجامعة السعودية الالكترونية هي مايلي:

البكالوريوس

  • حصول المتقدم على شهادة ثانوية عامة أو ما يساويها.
  • لا يوجد مدة زمنية محددة لسنة الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يساويها.
  • الأفضلية تقوم بناء على نسبة الدرجات الحاصل عليه المتقدم في الثانوية العامة أو ما يعادلها.

الدراسات العليا

  • لا يقل تقدير المتقدم العام في شهادة البكالريوس عن جيد.
  • الحصول على الحد الأدنى من الدرجات في كل من: ILETS ” 5.0″، “STEP” 84، على ألا تتعدى مدة الحصول على شهادة الاختبار عامين.