صحة حديث آخر ليلة من رمضان يعتق الله، هناك كثير من الاحاديث التي تنتشر بين الناس ويتداولونها بخصوص اخر ليلة من رمضان يعتق الله، من المعروف ان العشر الاواخر من رمضان هما اشهر العتق من النار، والتي فيها الكثير من الاعمال والطاعات الاكثر والمضاعفة في شهر رمضان، وفيها ليلة خير من الف شهر وتتنزل فيها الملائكة والروح باذن الله من كل امر، لهذا نرى الكثير من البحث على الانترنت عن صحة حديث اخر ليلة من رمضان يعتق الله، فهي من العبادات التي عليها كثير من البحث في هذه الايام من خلال هذا المقال سوف نتعرف على صحة الاحاديث التي يتم تداولها في هذه الايام مع اخر ليلة من شهر رمضان المبارك، والتي نعيشها اليوم ليستطيع الجميع معرفة صحة هذه الاحاديث من عدم صحتها، لذلك تابعوا معنا الان تفاصيل اكثر حول صحة حديث اخر ليلة من رمضان يعتق الله .

صحة حديث آخر ليلة من رمضان يعتق الله

وردت أحاديث أن لله تعالى عتقاء من النار في رمضان ، وذلك كل ليلة، وهذه الأحاديث منها ما هو صحيح ، ومنها ما هو ضعيف ، ومنها ما هو موضوع . فمما صح من الأحاديث في ذلك :

  • عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِذَا كَانَ أَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ صُفِّدَتْ الشَّيَاطِينُ ، وَمَرَدَةُ الْجِنِّ ، وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ النَّارِ ، فَلَمْ يُفْتَحْ مِنْهَا بَابٌ ، وَفُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ ، فَلَمْ يُغْلَقْ مِنْهَا بَابٌ ، وَيُنَادِي مُنَادٍ : يَا بَاغِيَ الْخَيْرِ أَقْبِلْ ، وَيَا بَاغِيَ الشَّرِّ أَقْصِرْ ، وَلِلَّهِ عُتَقَاءُ مِنْ النَّارِ ، وَذَلكَ كُلُّ لَيْلَةٍ ) . رواه الترمذي ( 682 ) وابن ماجه ( 1642 ) . وحسَّنه الشيخ الألباني في ” صحيح الجامع ” ( 759 ) .
  • عَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ لِلَّهِ عِنْدَ كُلِّ فِطْرٍ عُتَقَاءَ ، وَذَلِكَ فِي كُلِّ لَيْلَةٍ ) . رواه أحمد (21698) وابن ماجه ( 1643 ) . وصححه الشيخ الألباني في ” صحيح ابن ماجه ” .
  • ما روي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا كان أول ليلة من شهر رمضان نظر الله إلى خلقه ، وإذا نظر الله إلى عبد لم يعذبه أبداً ، ولله في كل يوم ألف ألف عتيق من النار ، فإذا كانت ليلة تسع وعشرين أعتق الله فيها مثل جميع ما أعتق في الشهر كله ) . وهو حديث موضوع . انظر : ” ضعيف الترغيب ” ( 591 ) و ” السلسلة الضعيفة ” ( 5468 ) .
  • وعن الحسن قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن لله عز وجل في كل ليلة من رمضان ستمائة ألف عتيق من النار ، فإذا كان آخر ليلة أعتق الله بعدد من مضى ) . وهو حديث ضعيف . انظر : ” ضعيف الترغيب ” ( 598 ) .