دعاء ختم القرآن ابن تيمية مكتوب، خص الله سبحانه وتعالى أجر عظيم لقارئ القرآن الكريم وعند ختمه، فقد ورد عن نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم في فضل قراءة القرآن ( يقال لصاحب القرآن اقرأ وارق ورتل، كما كنت ترتل في دار الدنيا، فإن منزلتك عند آخر آية كنت تقرؤها )، وهنالك العديد من الفضائل عند ختم القرآن الكريم، ومنها زيادة اليقين وانشراح الصدر، وجلاء الأحزان والهموم وزيادة للحسنات، والوصول للشفاعة في يوم القيامة، وورد أن أكثر زمن ليختم في المسلم القرآن هو أربعين يوم، وأقل مدة كما ورد عن النبي هي ثلاثة ليالي، لذلك سوف نعرض عليكم في هذه المقالة الدعاء الخاص بختم القرآن لابن تيمية مكتوب.

دعاء ختم القرآن مكتوب لابن تيمية

يدعو المسلم ربه عند ختم القرآن الكريم لنيل الأجر والثواب، وهو بمثابة أخذ أجر ما احسن اليه المسلم عند ختمه للقرآن، إذ يرتل المسلم القرآن ويقرأه قراءة صحيحة تكون خالصة لوجه الله سبحانه وتعالى، لذلك سوف نعرض عليكم فيما يلي دعاء ختم القرآن ابن تيمية مكتوب.

  • صدق الله العظيم الذى لا إله إلا هو، المتوحد فى الجلال والكمال، تعظيما وتكبيرا، المتفرد بتصريف الأحوال على التفصيل والإجمال، تقديرا وتدبيرا، المتعالى بعظمته ومجده الذى نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا، وصدق رسوله الذى أرسله إلى الثقلين من الإنس والجن بشيرا ونذيرا، وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا.
  • صدق الله العظيم التواب، الغفور الوهاب الذى خضعت لعظمته الرقاب، وذلت لجبروته الصعاب، ولانت لقدرته الشدائد الصلاب، رب الأرباب، ومسبب الأسباب، ومنزل الكتاب، وخالق خلقه من تراب، غافر الذنب وقابل التوب، شديد العقاب، ذو الطول، لا إله إلا هو، عليه توكلت، وإليه متاب.
  • صدق من حسبى به كفيلا، صدق من اتخذته وكيلا، صدق الهادى إليه سبيلا، صدق الله، ومن أصدق من الله قيلا، صدق الله العظيم، وصدق رسوله النبى الكريم، صدق الله الواحد القديم، الماجد الكريم، الشاهد العليم، الغفور الشكور الحليم،، قل صدق الله فاتبعوا ملة ابراهيم، صدق الذى لا إله إلا هو الرحمن الرحيم، الحى القيوم، الحى الحكيم، الحى الرحيم، الحى الحليم، الحى الكريم، الحى العليم، الحى الذى لا يموت، ذو الجلال والإكرام، ونحن على ما قال ربنا وخالقنا ورازقنا من الشاهدين، ولما أوجب وألزم غير جاحدين، والحمد لله رب العالمين، وصلواته وسلامه على خاتم النبيين، وعلى آله وأصحابه والتابعين، وعلى أزواجه الطاهرات أمهات المؤمنين، وعنا معهم برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم لك الحمد على ما أنعمت به علينا من نعمك العظيمة، و آلائك الجسيمة، حيث أنزلت علينا خير كتبك، وأرسلت إلينا أفضل رسلك، وشرعت لنا أفضل شرائع دينك، وجعلتنا من خير أمة أخرجت للناس، وهديتنا لمعالم دينك الذى ارتضيته لنفسك، الذى بنيته على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصيام رمضان، وحج البيت الحرام، ولك الحمد على ما يسرته من صيام شهر رمضان وقيامه، وتلاوة كتابك العزيز الذى لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، تنزيل من حكيم حميد.
  • اللهم لك الحمد كما هديتنا للاسلام، وعلمتنا الحكمة والقرآن.
  • اللهم إنا عبيدك بنو عبيدك، بنو إمائك، نواصينا بيدك، ماض فينا حكمك، عدل فينا قضاؤك، نسألك اللهم بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته فى كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به فى علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا ونور صدورنا، وجلاء أحزاننا، وذهاب همومنا وغمومنا. اللهم ارحمنا بالقرآن العظيم واجعله لنا إماما ونورا ورحمة.
  • اللهم ذكرنا منه ما نسينا، وعلمنا منه ما جهلنا، وارزقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار على الوجه الذى يرضيك عنا، اللهم اجعلنا مما يحل حلاله ويحرم حرامه، ويعمل بمحكمه، ويؤمن بمتشابهه، ويتلوه حق تلاوته.
  • اللهم اجعلنا ممن يقيم حدوده، ولا تجعلنا ممن يقيم حروفه ويضيع حقوقه.
  • اللهم اجعلنا ممن اتبع القرآن فقاده إلى رضوانك وجناتك ولا تجعلنا ممن تناساه فزجه فى النار على قفاه واجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهلك وخاصتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اجعل القرآن لقلوبنا ضياء، ولأبصارنا جلاء، ولأسقامنا دواء، ولذنوبنا ممحصا، وعن النار مخلصا.
  • اللهم ألبسنا به الحلل، وأسكنا به الظلل، وأسبغ علينا به النعم، وادفع به عنا النقم، واجعلنا به عند الجزاء من الفائزين، وعند النعماء من الشاكرين، وعند البلاء من الصابرين، ولا تجعلنا ممن استهوته الشياطين، فشغلته بالدنيا عن الدين، فأصبح من النادمين، وفى الأخرة من الخاسرين.
  • اللهم انفعنا وارفعنا بالقرآن العظيم الذى رفعت مكانه، وأيدت سلطانه، وبينت برهانه، وقلت يا أعز من قائل سبحانه ( فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ * ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ )، أحسن كتبك نظاما، وأفصحها كلاما، وأبينها حلالا وحراما، محكم البيان، ظاهر البرهان، محفوظ من الزيادة والنقصان، فيه وعد ووعيد، وتخويف وتهديد، لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، تنزيل من حكيم حميد.
  • اللهم فأوجب لنا به الشرف المزيد، ووفقنا جميعا للعمل الصالح الرشيد.
  • اللهم اجعلنا بتلاوة كتابك مثقفين، وإلى لذيذ خطابه مستمعين، ولأوامره ونواهيه خاضعين، وعند ختمه من الفائزين، ولثوابه حائزين، ولك فى جميع شهورنا ذاكرين، ولك فى جميع أمورنا راجين مخلصين.

دعاء ختم القرآن ابن تيمية

دعاء ختم القرآن للشيخ ابن تيمية رحمه الله من أفضل الأدعية التي يتقرب بها المسلم لربه، وذلك طمعا في رضاه ومغفرته ونيل الأجر والثواب، وفيما يلي سوف نقدم لكم الأدعية الواردة في ختم القرآن للشيخ ابن تيمية.

  • اللهم اجعل القرآن لنا فى الدنيا قرينا، وفى القبر مؤنسا، وفى القيامة شفيعا، وعلى الصراط نورا. وإلى الجنة رفيقا، ومن النار سترا وحجابا، وإلى الخيرات كلها دليلا وإماما. بفضلك وجودك وكرمك يا كريم يا عظيم. ويا غفور ويا رحيم.
  • اللهم أهدنا بهداية القرآن، ونجنا من النيران بكرامة القرآن، وارفع درجاتنا بفضيلة القرآن. وكفر عنا سيئاتنا بتلاوة القرآن يا ذا الفضل والاحسان.
  • اللهم طهر قلوبنا، واستر عيوبنا، واشف مرضانا، واقض ديوننا. وبيض وجوهنا، وارفع درجاتنا، وارحم آباءنا واغفر لأمهاتنا، واصلح ديننا ودنيانا. وشتت شمل أعدائنا، واحفظ أهلنا وأموالنا وبلادنا وبلاد المسلمين اجمعين من جميع الآفات والأمراض والبلايا والمحن وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين.
  • اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات، والمسلمين والمسلمات، وأصلح ذات بينهم، وألف بين قلوبهم، وانصرهم على عدوك وعدوهم، واهدهم سبل السلام، وأخرجهم من الظلمات إلى النور، وجنبهم الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لهم فى أسماعهم وأبصارهم وأزواجهم ما أبقيتهم، واجعلهم شاكرين لنعمك، مثنين بها عليك، فاقبلها وأتمها عليهم، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اغفر لجميع موتى المسلمين الذين شهدوا لك بالوحدانية، ولنبيك بالرسالة، وماتوا على ذلك.
  • اللهم اغفر لهم وارحمهم، وعافهم واعف عنهم، وأكرم نزلهم، ووسع مدخلهم، واغسلهم بالماء والثلج والبرد، ونقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
  • اللهم وانزل على قبورهم الضياء والنور والفسحة والسرور، وجازهم بالإحسان إحسانا، وبالسيئات عفوا وغفرانا، حتى يكونوا فى بطون الألحاد مطمئنين، وعند قيام الأشهاد آمنين، وبجودك ورضوانك واثقين، وإلى أعلى علو درجاتك سابقين، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم انقلهم جميعا من ضيق اللحود، ومراتع الدود، إلى جنات الخلود، فى سدر مخضود، وطلح منضود، وظل ممدود.
  • اللهم ارحمنا إذا صرنا إلى ما صاروا إليه تحت الجنادل والتراب ونجنا من عذاب القبر وهول الحساب برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنا نسألك من الخير كله، عاجله وآجله، ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله، ما علمنا منه وما لم نعلم.
  • اللهم إنا نسألك من خير ما سألك منه عبدك ورسولك محمد صلى الله عليه وسلم وعبادك الصالحون، ونعوذ بك من شر ما ستعاذ منه عبدك ورسولك محمد صلى الله عليه وسلم وعبادك الصالحون.
  • اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل، ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل، وما قضيت من قضاء فاجعل عاقبته لنا رشدا، ربنا تقبل توباتنا، ومحص ذنوبنا وسيئاتنا، وثبت حجتنا، واهد قلوبنا، وسدد ألسنتنا، واسلل سحائم صدورنا، واهدنا لأحسن الأخلاق، لا يهدى لأحسنها إلا أنت، واصرف عنا سيئها لا يصرف عنا سيئها إلا أنت.
  • اللهم انقلنا بالقرآن العظيم من الشقاء إلى السعادة، ومن النار إلى الجنة، ومن السخط إلى الرضا، ومن الفقر إلى الغنى، ومن الإساءة إلى الإحسان، ومن الذل إلى العز، ومن الإهانة إلى الكرامة، ومن البدعة إلى السنة، ومن أنواع الشر كله إلى أنواع الخير كله برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنا نسألك الأمن والأمان والعفو والمغفرة عما كان من الذنوب والعصيان. بفضلك وكرمك يا ارحم الراحمين.
  • اللهم اختم لنا بخير، واجعل عواقب أمورنا إلى خير، واحشرنا مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا.
  • اللهم لا تجعل بيننا وبينك فى رزقنا أحدا سواك، واجعلنا أغنى خلقك بك، وأفقر عبادك إليك، وهب لنا غنى لا يطغينا، وصحة لا تلهينا، وأغننا اللهم عمن أغنيته عنا، واجعل آخر كلامنا من الدنيا شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وتوفنا وأنت راض عنا، غير غضبان، واجعلنا فى موقف القيامة آمنين، مع الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم تقبل منا ختم القرآن، وتجاوز عنا ما كان من خطأ أو نسيان، أو تحريف أو تغيير أو زيادة أو نقصان، وآمنا من عذاب القبر، ومن سؤال منكر ونكير، ومن آكل الديدان، وبيض وجوهنا يوم البعث، واعتق رقابنا ورقاب والدينا من النيران، ويمن كتابنا، ويسر حسابنا، وثقل ميزاننا بالحسنات، وثبت أقدامنا على الصراط، وأسكنا فى وسط الجنات، وارزقنا جوار نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وأكرمنا يوم البعث، يوم لقائك يا ديان.
  • اللهم يا سامع الصوت، ويا سابق الفوت، ويا كاسى العظام لحما بعد الموت، صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، ولا تدع لنا فى مقامنا هذا ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا مريضا إلا شفيته، ولا مبتلى إلا عافيته، ولا ضالا إلا هديته، ولا باغيا إلا قطعته، ولا ميتا إلا رحمته، ولا عدوا إلا خذلته، ولا عسيرا إلا يسرته، ولا عيبا إلا سترته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة هى لك رضى ولنا فيها صلاح إلا أعنتنا على قضائها، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اغفر لنا ولآبائنا وأمهاتنا وذوى أرحامنا، ومن أوصانا بالدعاء، ومن أوصيناه بالدعاء، ومن أحبنا فيك، ومن أحببناه فيك، من كان منهم ميتا، ومن كان منهم حيا، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • آلهنا قد حضرنا ختم كتابك، وأنخنا مطايانا ببابك، فلا تردنا عن جنابك، فإنه لا حول ولا قوة إلا بك.
  • نسألك اللهم أن لا نفرق جمعنا هذا إلا بذنب مغفور، وسعى مشكور، وعمل صالح مبرور، وتجارة لن تبور، وارحمنا فى جميع الأمور، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اجعل ختمتنا هذه ختمة مقبولة مباركة على من جمعها وقرأها وكتبها وسمعها، وأمن على دعائها، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • ربنا ظلمنا أنفسنا، وإن لم تغفر لنا وترحمنا، لنكونن من الخاسرين، ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان، ولا تجعل فى قلوبنا غلا للذين آمنوا. ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب، ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من امرنا رشدا، ووفقنا للعمل الصالح الذى يرضيك عنا، ربنا أتمم لنا نورنا، واغفر إنك على كل شئ قدير. ربنا آمنا بما أنزلت واتبعنا الرسول فأكتبنا مع الشاهدين، سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير.
  • ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا. ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به، واعف عنا واغفر لنا، وارحمنا، أنت مولانا، فانصرنا على القوم الكافرين. ربنا آتنا فى الدنيا حسنة وفى الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • اللهم صل على محمد ما ذكره الذاكرون الأبرار، وصل على محمد ما اختلف الليل والنهار، وصل على محمد وعلى المهاجرين والأنصار.
  • سبحان ربك رب العزة عما يصفون، وسلام على المرسلين، والحمد لله رب العالمين.

دعاء ختم القرآن ابن تيمية مكتوب

 

وهنا نكون قد وصلنا واياكم لنهاية المقالة، والتي عرضنا عليكم من خلالها دعاء ختم القرآن ابن تيمية مكتوب، وهي الأدعية التي وردت عن الشيخ ابن تيمية رحمه الله، التي يدعوها المسلم عند ختمه القرآن الكريم لنيل الأجر والثواب في الدنيا والآخرة، دمتم بود.