موعد اول ايام العيد في السويد 2022، يشهد العالم هذه الايام المباركة في العشر الاواخر من رمضان حالة من الحزن الكبير على وجوه المسلمين في انحاء العالم بسبب فيروس كورونا الذي منع المسلمين من الاحساس بهذا الشهر المبارك، وجعلهم مقصرين في اعطاء حقه، فبسبب هذا الفيروس اصبح الحظر العام في كثير من الدول الاسلامية والاجنبية ساريا من قبل شهر رمضان الى وقتنا الحالي، وقد منعت الصلاة في المساجد والتجمعات والخروج من المنزل لمنع تفشي هذا الفيروس، لذلك هناك كثير من المسلمين الذين هاجروا الى الدول الاوروبية بالاخص الى السويد، حيث اصبحت نسبة العرب فيها كبير جدا، وهناك كثير من المسلمين، لذا اصبح الجميع يريد التعرف على موعد اول ايام العيد في السويد والذي سوف نقدمه لكم الان عبر مقالنا هذا في موقع المحيط، ليتسنى لهم التجهيز لهذا اليوم المبارك عيد الفطر المبارك الذي يعد جائزة للمسلمين في شهر رمضان المبارك.

موعد اول ايام العيد في السويد 2022

كشف معهد الفلك الدولي يوم الثلاثاء الماضي عن موعد اول ايام عيد الفطر المبارك 2022 في السويد، والذي يشمل المواطنين في العاصمة ستوكهولم والمدن كافة، بجانب المسلمين في دول الاتحاد الاوروبي المهاجرين والمواطنين.

حيث اكد المعهد الفلكي الدولي ان موعد عيد الفطر المبارك 2022/1441 في السويد انه سيكون في 24 ايار/مايو، لافتا الى عدم جدوى تحري واستطلاع هلال شوال الجمعة، لانه لا يمكن رؤيته باي وسيلة من الوسائل انذاك.

واكد المعهد ان غالبية الفقهاء والفكليين اكدوا انه لا داعي لتحري الهلال عقب غروب شمس يوم الجمعة الموافق 23 مايو من المناطق التي يغيب فيها القمر قبل الشمس، واستندوا الفلكيين لهذا الراي الى ان القمر غير موجود في السماء في ذلك الوقت، ومن المستحيل رؤية الهلال في ذلك اليوم استحالة قاطعة من مناطق السويد.

شاهد أيضا :

فيما اشار المعهد الفلكي السويدي الى انه من خلال الحسابات العلمية القطعية، وفق توصية مؤتمر الامارات الفلكي الثاني والذي حضره عدد من الفقهاء والذين قاموا باتخاذ هذا القرار مع عدد من الدول الاسلامية.

وقد جاء في التوصية انه اذا قرر علم الفلك ان الاقتران  لا يحدث قبل غروب الشمس أو أن القمر يغرب قبل الشمس في اليوم التاسع والعشرين من الشهر فلا يدعا لتحري الهلال.

واكد المعهد الفلكي السويدي ان هذه التوصية لا تتعارض مع السنة النبوية الشريفة بخصوص استطلاع الهلال وفق ما اقره الفقهاء، ووضح الى انه يتعلق بالحالة التي يكون العلم فيها بعدم تواجد القمر في السماء حسب المعطيات القطعية والموثوقة.