إن الصحف والجرائد ما هي إلا وسيلة من وسائل الإعلام المقروءة، حيث تقوم بنشر الكثير من الأنباء والأخبار بشكل يومي، لتواكِب أحداث ومُجريات العالم، كما أنها تُخصص زوايا علمية وثقافية وأُخرى للإعلانات وغير ذلك، هناك الكثير من الجرائد المحلية في الوطن العربي التي تهتم بمتابعة الأحداث والأخبار من حولنا، من هذه الجرائد جريدة الوطن التي تصدر من سلطنة عُمان، من هو مؤسس جريدة الوطن العمانية.

من هو مؤسس جريدة الوطن العمانية

جريدة الوطن من الصُحف العربية التي تُنشر بشكل يومي في سلطنة عُمان، وقد كان أول ظهور لصحيفة الوطن بتاريخ 28 من شهر يناير للعام 1971م حيث قامت بأول نشر لها، وهي بمثابة الصحيفة العُمانية الأولى على مستوى السلطنة، وقد وصل التداول اليومي للصحيفة بحوالي 40 ألفاً.

أُنشِئت صحيفة الوطن في مطلع عام 1971م لتكون الصحيفة الأولى في السلطنة العُمانية، حيث كان من المقرر في حينها أن تكون جريدة يومية، لكن بعض المشاكل في طباعتها حالت دون ذلك،فقد تم نشرها في العاصمة اللبنانية بيروت بشكل أسبوعي، وقد كان رئيس تحرير صحيفة الوطن آنذاك نصر بن محمد الطائي، توقفت الصحيفة عن النشر إبان الحرب الأهلية اللبنانية، لتنتقل بعدها إلى العاصمة المصرية القاهرة ليتم نشرها من هناك، بعدها انتقلت إلى العاصمة الكويتية الكويت.

عندما تولى محمد بن سليمان الطائي منصب رئيس تحرير الصحيفة، أصدر قرار بالتطوير والتوسع وجعل صحيفة الوطن صحيفة يومية تصدر بشكل يومي بدلاً من أسبوعية، واستعان بموظفين وصحفيين جدد وذوي كفاءة، وقاموا بعمل تغييرات على شكل الصفحة وطريقة عرض الصحيفة وتنظيمها، وبتاريخ 28 من شهر يناير للعام 1984 تحولت صحيفة الوطن للنشر بشكل يومي، أما في منتصف عام 1988م استطاعت صحيفة الوطن تأسيس مؤسسة تعنى بالنشر في عُمان، وقد تم نشر العدد الأول من صحيفة الوطن في عُمان بتاريخ السادس والعشرين من شهر أغسطس للعام 1988، ومازالت الصحيفة مستمرة في النشر حتى يومنا هذا، وإن دلّ هذا فهو دلالة على تطورها ومواكبتها للحدث على المستوى المحلي والعربي والدولي.

تمكنت صحيفة الوطن من تخصيص شعار لها وقامت بوضعه عام 1996م، وقامت بتغيير في صيغتها لتصبح برودشيت، ودشنت موقعها على الإنترنت بتاريخ 18 من شهر يوليو عام 1997م، وذلك لإتاحة الفرصة للقراء من الإطلاع على مقالاتها، أما في العام 1999م أحدثت صحيفة الوطن تغيير على الأوراق المستخدمة في الصحيفة واستخدمت الورق اللامع كتحديث، وبذلك تكون أول صحيفة تستخدم الورق اللامع في جرائدها اليومية في عُمان، واستطاعت في عام 2001 زيادة عدد صفحات الصحيفة لتصبح 20 صفحة، كما أدرجت أقسام جديدة وذلك احتفالاً بالذكرى الثلاثين لتأسيس صحيفة الوطن.

يعود لصحيفة الوطن الفضل في تطوير الفنون العُمانية، كما أنها تُعتبر المصدر الوحيد الذي يحظى بثقة القرّاء عن تاريخ الرياضة في عُمان، عدا عن قيامها بنشر عدد من الصحفيين الأكفاء في عواصم الدول العربية والغربية، ومنذ عام 2007م تمتلك مؤسسة الوطن ما يُقارب 187 موظفاً، وهذه الجهود المتتابعة جعلت صحيفة الوطن هي الصحيفة الأكثر مبيعاً في سلطنة عُمان.

أقسام صحيفة الوطن

تتألف صحيفة الوطن من عشرين صفحة، حيث كانت عند بدايتها تتكون من اثني عشر صفحة، وبعد التعديلات والتطويرات وصل عدد صفحاتها إلى 20 صفحة وقد كان ذلك في عام 2001م، وإليكم معلومات عن المحتوى الذي تتضمنه كل صفحة:

  • الصفحة 1 هي الصفحة الأولى للصحيفة، كما أنها واجهة الصحيفة، تضم عناوين الأخبار الرئيسية كل يوم على الصعيدين المحلي والدولي.
  • الصحفة 2-4 تضم قصص إخبارية عن عُمان، حيث تشمل أخبار محلية رئيسية والشؤون والأحداث الدائرة في اليوم وتوقعات الطقس والحالة الجوية.
  • الصفحة 5- 6 تتناول أخبار الأعمال.
  • الصفحة 7- 10 تتناول أخبار الرياضة المحلية والدولية.
  • الصفحة 11- 12 هي صفحات أقسام الأصناف، بحيث يختلف محتوى الصفحة من يوم لآخر، فمثلاً تُنشر فيها قصائد القُرّاء يوم السبت، بينما تنشر يوم الخميس معلومات خاصة عن أحد المواقع السياحية، أما الصفحة 12 فتختص بنشر آراء القرّاء وإعلاناتهم.
  • الصفحة 13 تختص بالمادة الأدبية بحيث تنشر أعمدة ذات علاقة بالأدب.
  • الصفحة 14 تتناول أخبار الفن التلفزيونية والسينمائية وكذلك أخبار المشاهير.
  • الصفحة 15- 16 تُعتبر قسم الآراء، حيث تضم مقالات عن الأوضاع السائدة وسياسة عُمان، والسياسة الدولية، وتشمل أيضاً زاوية الكاريكاتير اليومي، وفي بعض الأيام  تنشر إعلانات.
  • الصفحة 17- 19 تنشر أخبار محلية ودولية، كما تضم أعمدة منتظمة لِكُتّاب عرب مشهورين.
  • الصفحة 20 تضم عدد من الأخبار الخفيفة والمثيرة.