هل تشرع صلاه العيد في البيت، بخصوص صلاة العيد، والأحكام الشرعية المتعلقة بها، ها قد أعددنا هذا المقال، لكي نتعرف وإياكم على أي من التفاصيل التي تتعلق بهذه الصلاة، التي يُؤدّيها المسلمون كل سنة في الأول من شوال، وهو الأول من أيام عيد الفطر المبارك، ذلك بحسب ما ورد في السّنة النبوية الشريفة، فقد قال رسول الله محمد صلى الله عليه وسلّم : ” صوموا لرؤيته، وافطروا لرؤيته” والمقصود هنا هو الهلال، ذلك بحسب ما تمّ تفسيره للأحاديث النبوية الشريفة التي ارتبطت بهذا الحديث، وها قد حان الوقت الآن، تحديدًا قبل صلاة العيد بأيام قليلة لكي يتمّ التعرف والإطلاع على اجابة اي من الأسئلة التي ترد في أذهانكم، وكان سؤال هل تشرع صلاة العيد في البيت من بين تلك الأسئلة، فتابعونا لكي نتعرف على هذا الجواب، وعلى حكم صلاة العيد.

هل تشرع صلاة العيد في البيت

الآن وبعد أن سعينا للإطلاع والتعرف على اجابة سؤال هل تشرع صلاة العيد في البيت، فقد تبيّن لنا بأنّ هذه الصلاة من الممكن أن يًؤدّيها الفرد في البيت، ولكن بدون خطبة، إلا انّ صلاتها في الجماعة أكثر أجرًا وفضلًا، لذا من المستحب أن نسعى لأدائها في الجماعة، إلا ان منعنا عنها أي عذر شريع.

حكم صلاة العيد

ورد في الكتب الفقهية الدينية بأنّ صلاة العيد سنّة مؤكّدة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلّم، فاعلها يُؤجر، وتاركها لا يُؤثم، ولكن في حال لم يُؤدّيها أي من المسلمين يُؤثم الجميع، وفي حال أدّاها جماعة منهم فقط، فإنّها تسقط عن الجميع.

كيف نصلي صلاة عيد الفطر

بعد التعرف على جواز صلاة العيد في البيت، وعلى الحكم الشرعي لهذه الصلاة، ها هنا الآن سنورد لكم الطريقة والكيفية التي من خلالها يُمكنكم أداء صلاة العيد في البيت، ألا وهي صلاة عيد الفطر.

عند الشافعية أشاروا إلى انّها كغيرها من النوافل، ركعتان من غير الفريضة، إلا أنّهم قد أشاروا إلى استحباب تكبير سبع تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام.

هذا كل ما ورد بخصوص السؤال ” هل تشرع صلاة العيد في البيت ” وقد تعرفنا أعلاه على الحكم الشرعي لهذه الصلاة، وتبيّن لنا بأنّها سنّة مُؤكّدة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلّم.