دعاء ليلة القدر مكتوب مستجاب، تأتي ليلة القدر من ضمنِ الليالي المُباركة التي قد تحدث الله عز وجل عن فضلها وأهميتها في القرآن الكريم، حيثُ أن هذه الليلة تأتي ضمن العشر الأواخر من شهرِ رمضان المُبارك، وهي تلك الأيام التي يسعى المسلمون بشكل كبير من أجلِ استغلالها في أداءِ العبادات الدينية تقرباً لله عز وجل، ومن أهمها الدعاء والذي يكثر المسلم منه في هذه الليلة المُباركة كون الله عز وجل ينزل إلى السماء الدُنيا ويستجيب للدعاة، ويغفر للمستغفرين، ومن هُنا وبالتزامنِ مع حلولِ العشر الأواخر من رمضانِ يبدأ الكثيرون بالبحثِ عن دعاء ليلة القدر مكتوب مستجاب، وفي هذا المقال نسرد لكم العديد من الأدعية المشروعة في ليلة القدر المباركة.

ما هي ليلة القدر

ليلة القدر هي الليلة المتعارف عليها في ليلة السابع والعشرين من رمضان وهي الليلة التي تأتي في العشر الاواخر من شهر رمضان وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم عن عائشةَ رضِيَ اللهُ عنها قالتْ: كان رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ يُجاوِر في العَشْر الأواخِر من رمضانَ، ويقول: “تَحرُّوا ليلةَ القَدْر في العَشْر الأواخِر من رمضانَ”، كما يقوم بها المسلمين بالصلاة حتى مطلع الفجر، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في السيرة النبوية بان ليلة القدر تأتي في العشر الاواخر من شهر رمضان المبارك، وخاصة تكون في الأيام الفردية من شهر رمضان وقد تكون ليلة الحادي والعشرين، في ليلة الثالث والعشرين، في ليلة الخامس والعشرين، او ليلة السابع وعشرين، أو ليلة التاسع والعشرين.

دعاء النبي صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر

قد ثبت في سنةِ النبي مُحمد صلى الله عليه وسلم أنه يُكثر من الدعاء في العشر الأواخر من شهرِ رمضان المُبارك، فهي أيام الخير والطاعة والعبادة، والعتق من النيران، وقد جاء في السنة النبوية الشريفة دعاء قد كان خاص في ليلة القدرِ، حيثُ أن النبي مُحمد صلى الله عليه وسلم كان يُكثر من هذا الدعاء خلال ليلة القدرِ المُباركة، وما أن تحل الأيام العشر الأواخر من شهرِ رمضان المُبارك يهتم الكثيرون بالبحثِ عن دعاء النبي صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر، وفي هذه الفقرة نقدم لكم هذا الدعاء والذي هو عبارة عن ما يأتي/

  • عن عائشةَ رضِيَ اللهُ عنها قالت “قلتُ: يا رسولَ الله، أرأيتَ إنْ علمتُ أيَّ ليلةٍ ليلةُ  القدْر؛  ما أقول فيها؟ قال: قولي: اللَّهُمَّ إنَّك عفُوٌّ تحبُّ العفوَ، فاعفُ عنِّي”

دعاء ليلة القدر مكتوب

هُنالك الكثير من الأدعيةِ التي من المُمكن للمسلمِ أن يُرددها خلال ليلة القدر المُباركة، حيثُ أن أفضل العبادات التي تؤدى خلال هذه الليلة هو الدعاء، ومن هُنا يأتي البحث عن الأدعية في ليلة القدر، ونقدم لكم دعاء ليلة القدر مكتوب مستجاب، وهي كالتالي:

  • ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في السنة النبوية عن ليلة القدر ف عن عبدالله بن عُمرَ رضِيَ اللهُ عنهُما قال: سمعتُ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ يقول لليلةِ القَدْ” إنَّ ناسًا منكم قدْ أُرُوا أنَّها في السَّبع الأُوَل، وأُرِي ناسٌ منكم أنَّها في السَّبع الغَوابِر؛ فالْتمِسوها في العَشْر الغَوابِرِ”، وتوجد بعض الأدعية المستجابة في ليلة القدر وهي: –
  • “اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا”
  • “اللهمَّ اقسمْ لنا من خشيتِك ما يحولُ بيننا وبين معاصيكَ، ومن طاعتِك ما تبلغُنا به جنتَك، ومن اليقينِ ما يهونُ علينا مصيباتِ الدنيا، ومتعنَا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوتِنا ما أحييتَنا، واجعلْه الوارثَ منا، واجعلْ ثأرنا على منْ ظلمَنا، وانصرْنا على منْ عادانا، ولا تجعلْ مصيبَتنا في دينِنا، ولا تجعلِ الدنيا أكبرَ همِّنا، ولا مبلغَ علمِنا، ولا تسلطْ علينا منْ لا يرحمُنا”
  • “اللَّهُمَّ اجْعَلْ لي في قَلْبِي نُورًا، وفي لِسَانِي نُورًا، وفي سَمْعِي نُورًا، وفي بَصَرِي نُورًا، وَمِنْ فَوْقِي نُورًا، وَمِنْ تَحْتي نُورًا، وَعَنْ يَمِينِي نُورًا، وَعَنْ شِمَالِي نُورًا، وَمِنْ بَيْنِ يَدَيَّ نُورًا، وَمِنْ خَلْفِي نُورًا، وَاجْعَلْ في نَفْسِي نُورًا، وَأَعْظِمْ لي نُورًا”
  • ” اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ القَبْرِ وَعَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، وَالْهَرَمِ، وَالْمَأْثَمِ، وَالْمَغْرَمِ.”
  • ” اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ

أدعية ليلة القدر 1443 مستجابة

ليلة القدر المُباركة هي تلك الليلة التي قد أنزل الله عز وجل بها القرآن الكريم على نبيه الكريم مُحمد صلى الله عليه وسلم، والتي قد ميزها الله عز وجل عن باقي ليالي السنة، بإن الله عز وجل ينزل إلى السماء الدُنيا ليسمع أدعية الدعاة، ويهتم المسلمين بالإكثار من الدعاء في هذه الليلة، ومن هُنا نضع لكم مجموعة أدعية ليلة القدر 1443م وهي كالتالي:

  • “اللهم اغفر لنا ذنوبنا، وفرج عنا جميع همومنا، وأرحم جميع أمواتنا، واشف جميع مرضانا، واقض عنا يا الله ديوننا، واحفظ غائبنا ورده إلينا سالماً غانما، واهلك أعدائنا.”
  • “اللهم انصر كل مظلوم وأيده، وتخلى عن كل ظالم واخذله، ويسر كل أمر عسير، وأصلحنا وأصلح أولادنا، واستر لنا جميع عيوبنا، واقض عنا حوائجنا ومطالبنا بهذه الدنيا، ولا تحرمنا من خير الآخرة.”
  • “ربنا يا عزيز يا غفار، نسألك بعظمة عرشك ومقامك، أن تكتبنا في ليلة القدر مع عبادك الذين عتقتهم من النار”.
  • ” اللـهم اهـدِنا فيمَن هـديت.. وعافـِنا فيمـَن عافـيت.. وتولنا فيمن توليت.. وبارك لنا فيما أعطيت.. وقِـنا شـر ما قضيت.. إنك تقضي ولا يـُقضى عليك.. إنه لا يذل مَن واليت.. ولا يعـِـزُ من عاديت.. تباركت ربنا وتعـاليت.. لك الحمد على ما قـضيت.. ولك الشكر على ما أعـطيت.. نستغـفـُرك اللـهم من جميع الذنوب والخطـايا ونتوب اٍليك”

دعاء ليلة القدر مكتوب طويل

يهتم المسلمون في ليلةِ القدر بالتقربِ من الله عز وجل بالكثيرِ من العباداتِ الدينية، وذلك للحصول على الأجر والثواب، ومن هُنا يأتي الدعاء الذي يُعتبر من أعظم العبادات في هذه الليلة، ونقدم لكم فيما يأتي دعاء ليلة القدر مكتوب، وهو كالتالي:

  • اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي”
  • “اللَّهمَّ عالِمَ الغَيبِ والشَّهادةِ، فاطرَ السَّمواتِ والأرضِ، رَبَّ كلِّ شيءٍ ومَليكَهُ، أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ مِن شرِّ نفسي وشرِّ الشَّيطانِ وشِركِهِ”
  • “اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا”
  • “اللهمَّ اقسمْ لنا من خشيتِك ما يحولُ بيننا وبين معاصيكَ، ومن طاعتِك ما تبلغُنا به جنتَك، ومن اليقينِ ما يهونُ علينا مصيباتِ الدنيا، ومتعنَا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوتِنا ما أحييتَنا، واجعلْه الوارثَ منا، واجعلْ ثأرنا على منْ ظلمَنا، وانصرْنا على منْ عادانا، ولا تجعلْ مصيبَتنا في دينِنا، ولا تجعلِ الدنيا أكبرَ همِّنا، ولا مبلغَ علمِنا، ولا تسلطْ علينا منْ لا يرحمُنا”
  • “اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ، والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ).[٨] (رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ”

دعاء ليلة القدر طويل ومستجاب

الدعاء هو تلك العبادة التي قد شرعها الله عز وجل، والتي هي الصلة بين العبد وربه، وهو أحب العبادات إلى الله، ومن هُنا يأتي اهتمام المسلمين في هذه العبادة، وخاصةً في ليلة القدر المُباركة، وهنا نضع لكم دعاء ليلة القدر، وهو كالتالي:

  • “اللّهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر. اللّهم لك الحمد كما هديتنا للإسلام، وعلمتنا الحكمة والقرآن، اللّهم اجعلنا لكتابك من التّالين، ولك به من العاملين، و بالأعمال مخلصين و بالقسط قائمين، وعن النار مزحزحين، و بالجنات منعمين و إلى وجهك ناظرين. اللّهم احيينا مستورين، و امتنا مستورين، و ابعثنا مستورين، و أكرمنا بلقائك مستورين، اللّهم استرنا فوق الأرض، واسترنا تحت الأرض، واسترنا يوم العرض، اللّهم اشف مرضانا ومرضى المسلّمين، وارحم موتانا وموتى المسلّمين، واقض حوائجنا وحوائج السائلين، اللّهم تولّ أمورنا، وفرج همومنا، واكشف كروبنا، اللّهم إنّك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا. اللّهم إنا نسألك حبّك، وحبّ من يحبّك، وحبّ العمل الذي يقرّبنا إلى حبّك، وأصلح ذات بيننا، وأَلِّف بين قلوبنا، وانصرنا على أعدائنا، وجنّبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا وأبصارنا وأقوالنا ما أحييتنا، وبارك لنا في أزواجنا وذرّياتنا ما أبقيتنا، واجعلنا شاكرين لنعمك برحمتك يا أرحم الراحمين. . اللّهم إنا نسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين نظرت إليهم وغفرت لهم ورضيت عنهم، اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين تُسلّم عليهم الملائكة.”

دعاء ليلة القدر قصير مكتوب

يكثر المسلمين في ليلة القدر المُباركة من الدعاءِ وذلك تقرباً لله عز وجل، وأيضاً كون الدعاء في هذه الليلة المُباركة يكون مستجاب بإذن الله، ونضع لكم في الفقرة مجموعة من دعاء ليلة القدر قصير:

  • “اللهم يا رحمن… يا معلِّم القرآن… يا خالق الإنسان، ومعلِّمه البيان.. فلك الحمد كلّه.. ولك الشُّكر كلّه.. وبيدك الخير كلّه.. وإليك يرجع الأمر كلّه.. علانيته وسره.. إنَّك على كلّ شيء قدير.. إنَّك على ما تشاء قدير.”
  • “اللهم يا غني يا حميد.. أغننا بحلالك عن حرامك.. وبطاعتك عن معصيتك.. وبفضلك وجودك وكرمك عمن سواك، اللهم من عمل على عزة الإسلام والمسلمين فأعزه.. ومن عمل على ذلّة الإسلام والمسلمين فأذله.”
  • “اللهم أذله في الدنيا والآخرة بقوّتك وجبروتك يا جبار، اللهم صل وسلِّم على سيِّدنا محمد في الأولين وفي الآخرين.. وفى كل وقت وحين.. وفي الملأ الأعلى إلى يوم الدين. اللهم ارزقنا شفاعته.. وأوردنا حوضه.. ولا تحرمنا زيارته.. واسقنا من يده الشَّريفة شربة هنيئة مريئة لا نظمأ بعدها أبداً.”
  • “اللهم يا قاضي الحاجات، ويا مجيب الدعوات… اقض حوائجنا وحوائج السائلين… يا من أنزلت القرآن الكريم في ليلة القدر.. أكرمنا في هذه الليلة المباركة.. والطف بنا في هذه الليلة المباركة.. وأجرنا من النَّار في هذه الليلة المباركة.”
  • “وانصرنا على القوم الكافرين ببركة هذه الليلة المباركة… يا أرحم الرَّاحمين… يا سامع الدَّعاء يا سامع الدَّعاء يا سامع الدَّعاء.. ما لنا سواك نرجوه.. ما لنا سواك ندعوه.”
  • “نسألك يا ربنا خير ما سألك منه عبدك ونبيك محمد -صلى الله عليه وسلم… ونعوذ بك يا ربنا من شر ما استعاذك منه عبدك ونبيك محمد -صلى الله عليه وسلم.”

دعاء ليلة القدر تحصين النفس

يأتي الدعاء في ليلةِ القدر المباركة لسؤال الله عز وجل عن حاجة سواء كانت في الدُنيا أو في الآخرة، ويُكثر البعض من الدُعاء لتحصين النفس، وفيما يأتي نضع لكم دعاء ليلة القدر تحصين النفس، وهو كالتالي:

  • “اللهم أسالك في ليلة القدر وأسرارها وأنوارها وبركاتها إن تتقبل ما دعوتك به وان تقضي حاجتي يا ارحم الراحمين.”
  • “اللهم ان كانت هذه ليلة القدر فا يا رب انت تدرك دعواتي حتي لو لم انطق بها، اللهم حقق لي ما اريد فأنت تعلم السر و يخفي، اللهم فوضتك أمري كله فحمله خيرا بما شئت و اجعلني يا رب ممن نظرت إليه فرحمته و سمعت دعائه فأجبته،يا رب دعوتك بعزتك و جلالتك ان لا تصعب لي حاجة ولا تعظم علي أمرا.”
  • “اللهم اجعل لى فيما أحب نصيب بحق ليلة القدر.”
  • “اللهُم اجبر خاطري جبراً أنت وليّه ، فإنه لا يُعجزك شيئاً ، في الأرض ولا في السماء ، وإني أسألك يارب أن تستقيمَ حياتي ، وأن لا أضيع في زحام الطريق ، وأن لا أخيّر بينَ أحب أشيائي ، ربي أسعدني وأشرح صدري وأرح قلبيّ ، اللهُم إنّي أستودعك راحتي فاجعلني أسعّد خلقك.”
  • “اللهم اعتقني ووالدي وجميع المسلمين من النار اللهم وفقني لقيام ليلة القدر واجعلني فيها من المقبولين.”
  • “اللهم سهل علي ما استثقلته نفسي اللهم إني توكلت عليك فأعني ووفقني واروي قلبي بكل أمنية أخبرتك بها.”
  • “اللهم إجعل رمضان هذه السنة أجمل من أي رمضان مر في حياتي اللهم أكتب لي فيه الرحمة والمغفرة والعتق من النار ووفقني لأعانق فيه ليلة القدر.”

دعاء ليلة القدر 1443

إن الله عز وجل قد حث المسلمون بالإكثار من الأدعيةِ في هذه الليلة المُباركة، وذلك تقرباً له عز وجل، وأنه يأتي مُستجيب للأدعية في هذه الليلة المباركة، ومن هُنا يأتي اهتمام البعض في البحث عن دعاء ليلة القدر 1443، والذي نعرضه لكم في النقاط الآتية:

  • “اللهم انك قلت في كتابك المنزل في شهر رمضان الذي انزل فيه القران هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان ” فعظمت حرمة شهر رمضان بما انزلت فيه من القران وخصصته بليلة القدر وجعلتها خيراً من الف شهر , اللهم وهذه ايام شهر رمضان قد انقضت ولياليه قد تصرمت وقد صرت يا الهي منه الى ماانت اعلم به مني واحصى لعدده من الخلق اجمعين , فأسألك بما سالك به ملائكتك المقربون وانبياؤك المرسلون وعبادك الصالحون , ان تصليَّ على محمد وال محمد وان تفك رقبتي من النار وتدخلني الجنة برحمتك وان تتفضل عليَّ بعفوك وكرمك وتتقبل تقربي وتستجيب دعائي وتمن علي بالامن يوم الخوف من كل هول اعددته ليوم القيامة , الهي واعوذ بوجهك الكريم وبجلالك العظيم و ان ينقضي ايام شهر رمضان ولياليه , ولك قبلي تبعة او ذنب تؤاخذني به او خطيئة تريد ان تقتصها مني لم تغفرها لي سيدي سيدي سيدي”
  • “اللّهم إنا نسألك حبّك، وحبّ من يحبّك، وحبّ العمل الذي يقرّبنا إلى حبّك، وأصلح ذات بيننا، وأَلِّف بين قلوبنا، وانصرنا على أعدائنا، وجنّبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا وأبصارنا وأقوالنا ما أحييتنا، وبارك لنا في أزواجنا وذرّياتنا ما أبقيتنا، واجعلنا شاكرين لنعمك برحمتك يا أرحم الراحمين.”
  • “اللّهم إنا نسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين نظرت إليهم وغفرت لهم ورضيت عنهم، اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين تُسلّم عليهم الملائكة.”
  • “اللهم لك الحمد عدد ما تُحيى وتُميت.. وعدد أنفاس خلقك ولفظهم ولحظ أبصارهم.. وعدد ما تجرى به الريح.. وتحملهُ السحاب.. ويختلف عليه الليل والنهار.. وتشرق عليه الشمس والقمر والنجوم.. حمدًا لا ينقضي عددُه.. ولا يفنى مددُه.”