متى بنيت البتراء في الاردن، والتي يطلق عليها المدينة الوردية نسبة لصخورها الملونة، وهي من المدن الأثرية التي توجد في محافظة معان في منطقة جنوب المملكة الأردنية، وتعتبر البتراء من أكثر المناطق التي يزورها السياح كل عام، ويعود ذلك لشهرتها التاريخية والأشكال المعمارية الرائعة المتواجدة فيها، إذ تم اختيارها من أحد عجائب الدنيا السبع في العصر الحديث، وتم ادراجها في قائمة التراث العالمي الذي يتبع لمنظمة اليونسكو العالمية، وسوف نعرض عليكم في هذه المقالة اجابة سؤال متى بنيت البتراء في الاردن، ومعلومات عن مدينة البتراء التاريخية.

تاريخ بناء البتراء في الاردن

يعود تاريخ بناء مدينة البتراء الى عام 312 قبل الميلاد، حيث تم تأسيسها كعاصمة في ذلك الوقت للأنباط ومن أهم المدن لديهم، ولم تكتشف مدينة البتراء طيلة مدة الحقبة العثمانية، وتم اكتشافها لأول مرة في عام 1812م على يد المستشرق السويسري يوهان لودفيغ بركهارت، وتعتبر المدينة مبنية بشكل معماري وفني رائع، لما تحتويه على منحوتات صخرية في كافة المناطق، إذ مزج النحت وطريقة البناء بعدة أنماط معمارية مثل النمط الإغريقي والمصري والآشوري وغيرها.

مدينة البتراء كانت العاصمة للأنباط لمدة دامت من أربعمائة الى مئة وستة سنين قبل الميلاد، إذ وصلت حدود المدينة التي سيطر عليها الأنباط في ذلك الوقت الى ساحل مدينة عسقلان بفلسطين من المنطقة الغربية، ومن المنطقة الشرقية وصلت الى بلاد الشام، ومن المنطقة الشمالية وصلت الى مدينة دمشق، والمنطقة الجنوبية وصلت الى البحر الأحمر، وتم بناء ونحت القبور والمباني على الصخور الجبلية.

معلومات عن البتراء

تحتوي مدينة البتراء على العديد من المواقع الأثرية، حيث تم اكتشاف حوالي ثلاثة آلاف معلم أثري فيها، وهي من الأسباب التي تجذب اليها آلاف السياح كل عام لرؤية هذه الأماكن الأثرية العريقة، وفيما يلي سوف نعرض عليكم أهم المعالم الأثرية المتواجدة في مدينة البتراء، وهي ما يلي:

  • الخزنة: وهو عبارة عن مبنى منحوت في الصخر، وهو من أول المعالم التي يتم رؤيتها عند دخول البتراء، والخزنة عبارة عن قبر ملكي يتكون من واجهة للخزنة عبارة عن طابقين، يبلغ ارتفاعه حوالي تسعة وثلاثين متر، وعرضه حوالي خمسة وعشرين متر.
  • المذبح: يعود أصل هذا المبنى الى الآدومية، وكان يقدم فيه القرابين ومكون من مسلتان مقطوعتان بواسطة الصخر، وقال المستكشفون بأنه يرمز لآلهة الأنباط ذو الشرى والعزى، وتم استخدام المذبح في عصر الصليبيين ليصل بين قلعتين الحبيس والوعيرة.
  • قصر البنت: وهو ما يسمى بقصر بنت فرعون، ويعد من أحد المباني الأثرية التي بقيت على حالها رغم الزلازل التي حلت بالمنطقة، ويعود هذا لطريقة البناء التي استخدم فيها المداميك التي تم وضع بداخلها خشب العرعر.
  • الدير: يعود تاريخ بناء الدير للقرن الأول قبل الميلاد، وهو أحد أهم المباني المتواجدة في البتراء المكون من طابقين، وعرض المبنى حوالي خمسين متر، ويبلغ طوله حوالي خمسين متر أيضا.
  • السيق: وهو الطريق الذي يوصل الى مدينة البتراء، ويصل طوله الى ما يقارب الف ومئتي متر وعرضه حوالي من ثلاثة الى اثنى عشر متر، ويعتبر شق صخري ضخم يمكن المرور من خلاله، ويبلغ ارتفاعه حوالي ثمانين متر.
  • مسرح البتراء: يعتبر المسرح من أكبر مباني المدينة، وتم انشاءه في القرن الأول للميلاد، ويأخذ شكل نصف دائرة يبلغ قطرها حوالي خمسة وتسعون متر، وبارتفاع يصل الى ثلاثة وعشرين متر، ويتسع لحوالي من سبعة الى عشرة آلاف مشاهد في ذات الوقت، ومقاعده تتكون من خمسة وأربعين صف.
  • المعبد الكبير: المعبد أحد أضخم مباني المدينة أيضا، إذ يقع موقعه في المنطقة الجنوبية لشارع المعمد، إذ يحتوي المعبد الكبير على مدخل رئيسي له يصل الى الشارع، ومساحة مقدسة في المنطقة السفلية، ويقع في جانبيه مبنيان يتشابهان، وفوقه ما يطلق عليه قدس القداس.
  • المحكمة: يتكون مبنى المحكمة من عدة واجهات بارزة، ويبلغ عرض واجهتها ما يقارب ستة عشر متر، ويصل ارتفاعها الى ستة وعشرين متر، وتتكون من طابقين تندمج مع الحجرات الخاصة بالدفن، وتشمل المحكمة رسومات وكتابات يونانية، تذكر هذه الكتابات بأنه تم تحويل المنطقة لكنيسة في سنة 447م.

متى بنيت البتراء في الاردن

 

وهنا نكون قد وصلنا واياكم لنهاية المقالة، والتي عرضنا عليكم من خلالها متى بنيت البتراء في الاردن، وما هي أهم المناطق الأثرية التي تتواجد في مدينة البتراء، التي تستقطب آلاف السياح كل عام لمشاهدة المنحوتات والرسومات المتواجد على صخور المدينة، دمتم بود.