مدينة القدس هي قضية العرب والمسلمين الأولى، وذلك لمكانتها التاريخية والدينية وما تضم من آثار شاهدة على التاريخ الطويل للعرب فيها، كما أنها تضم المسجد الأقصى قبلة المسلمين الأولى، إن تعرض مدينة القدس للتهويد وطمس معالمها ومحاولة تغيير هويتها بحاجة إلى وقفة ودعم لأهلها الصامدين القابعين على أرضها، يعتبر صندوق القدس وسيلة لدعم أهل القدس وتعزيز صمودهم، هنا سنجيب عن متى انضمت عمان الى صندوق القدس، ونوضح العام الذي التحقت به عُمان إلى صندوق القدس.

متى انضمت عمان الى صندوق القدس

  • صندوق القدس أو ما يُعرف بمؤسسة صندوق القدس: مؤسسة غير ربحية تم تأسيسها بواسطة جامعة الدول العربية تهدف إلى تقديم الدعم المالي للمشاريع الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتجميلية في مدينة القدس، وذلك لأجل تشجيع التطوير والتنمية في مدينة القدس وضواحيها.
  • يعتبر صندوق القدس من المؤسسات الفريدة في هيكلها ومهامها وهدفها، فهي تعمل على تمويل مشاريع البلدية، حيث دعمت ما يقارب 2000 مشروع في نواحي القدس منها المتاحف وإنشاء المتنزهات ومنشآت رياضية والمحافظة على الآثار وترميمها، كما يهدف صندوق القدس على توفير حياة كريمة عادلة للمقدسيين لتعزيز صمودهم، وعمل الكثير من المشاريع الخيرية.
  • انضمت إلى صندوق القدس كافة الدول العربية المنطوية تحت سقف جامعة الدول العربية، والتي تقدم الدعم لمدينة القدس والقضية الفلسطينية.
  • انضمت عُمان إلى صندوق القدس عام 1970م، وذلك بعد حصولها على الاستقلال وانضمامها إلى جامعة الدول العربية وبذلك انضمت لصندوق القدس التابع لها، من أجل تقديم الدعم لأهالي القدس والمحافظة على آثار القدس من الطمس والضياع وتثبيت وجود أهلها.