كم مرة ذكر الذهب فى القران، الله عزّ وجل كان قد ذكر الكثير من الكلمات العربية التي لا زال استخدامها إلى يومنا هذا، وكان ذكرها في آيات القرآن الكريم، حيثُ انّ الكلمة التي تمّ تداولها في هذه الفقرة هي كلمة الذهب، وكان السؤال المطروح الذي يخصّها هو سؤال ” كم مرة ذكر الذهب فى القران ” وها نحن هنا في موقع موسوعة المحيط، سنوافيكم الاجابة وسنتعرف على ما ورد بخصوصها، وبالإمكان المتابعة للسطور التالية، لكي نتعرف سويًا على الجواب كما ورد، فقد تمّ التعرف على الحل من خلال المتابعة في العديد من الكتب التي اهتمّت بهذا الشأن، والكتب التي ورد فيها الكثير من التفسيرات لآيات القرآن الكريم، والآن بإمكانكم الحصول على جواب ” كم مرة ذكر الذهب فى القران “.

كم مرة ذكر الذهب فى القران الكريم

كلنا يعلم انّ الذهب من اهمّ المعادن الثمينة التي عرفتها البشرية منذ أن بدأ النّقد، ومنذ أن تمّ اكتشافه، واعتُبر واحدًا من أغلاها ثمنًا، ومن أندرها انشتارًا في العالم، على خلاف الحديد، فإنّه متواجد بكثرة، وبأثمان أقل بكثير من الذهب، حيثُ انّ جرام ذهب من الممكن أن يصل سعره إلى اكثر من خمس كيلوجرامات من الحديد.

الذهب ذُكر ثمانية مرات في القرآن الكريم، وها هي المواضع والآيات التي ورد فيها ذكر الذهب.

  • 1 – { زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاء وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ } ، ( سورة آل عمران : 14 ) .
  • 2 – { إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَمَاتُواْ وَهُمْ كُفَّارٌ فَلَن يُقْبَلَ مِنْ أَحَدِهِم مِّلْءُ الأرْضِ ذَهَبًا وَلَوِ افْتَدَى بِهِ أُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ وَمَا لَهُم مِّن نَّاصِرِينَ } ، ( سورة آل عمران : 91 ) .
  • 3 – { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّ كَثِيرًا مِّنَ الأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللّهِ وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلاَ يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ } ، ( سورة التوبة : 34 ) .
  • 4 – { أُوْلَئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِّن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُّتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا } ، ( سورة الكهف : 31 ) .
  • 5 – { إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ } ، ( سورة الحج : 23 ) .
  • 6 – { جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ } ، ( سورة فاطر : 33 ) .
  • 7 – { فَلَوْلَا أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ مِّن ذَهَبٍ أَوْ جَاء مَعَهُ الْمَلَائِكَةُ مُقْتَرِنِينَ } ، ( سورة الزخرف : 53 ) .
  • 8 – { يُطَافُ عَلَيْهِم بِصِحَافٍ مِّن ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ وَأَنتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ } ، ( سورة الزخرف : 71 ) .