متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان 2023، يتقرب المسلمين طيلة أيام شهر رمضان المبارك الى الله سبحانه وتعالى، وذلك في أداء الصلوات والأدعية وقراءة القران والصيام، وغيرها من العبادات التي نتقرب بها لله طمعا في مغفرته ورضاه، ومن النوافل التي يفعلها المسلم في رمضان هي صلاة التهجد، لذلك يتساءل الكثير من الناس عن ما هي صلاة التهجد، ومتى تبدأ صلاة التهجد في شهر رمضان، وكيف تصلى وعدد ركعاتها، وما هي الأدعية الخاصة بهذه الصلاة، وسوف نعرض عليكم خلال هذه المقالة، الشرح المفصل لصلاة التهجد ومتى تبدأ.

صلاة التهجد

حثنا نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم على صلاة التهجد، وقد أثنى الله عز وجل على المتهجدين في أوقات الليل، وذلك لما فيها أجر كبير عن الله تعالى، لقوله تعالى في القران الكريم بسورة الاسراء في الآية رقم تسعة وسبعون ( ومن الليل فتجهد به نافلة لك عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا )، وقال فيها نبينا الكريم ( أفضل الصيام بعد رمضان، شهر الله المحرم، وأفضل الصلاة بعد الفريضة، صلاة الليل ).

صلاة التهجد هي واحدة من الصلوات التي تؤدى في أوقات الليل، وكلمة تهجد تعني الاستيقاظ في أوقات الليل لأداء الصلاة، ويكون وقتها من بعد صلاة العشاء الى صلاة الفجر، وتعد صلاة التهجد وفضلها من أعظم وأفضل الأسباب التي تدخل المسلم الجنة وترفع درجاته، وقال الله تعالى فيهم بأنهم من عباده الأبرار، وهي من الصلوات التي تكفر عن السيئات والآثام، ومن يؤديها يعد من المحسنين اللذين يستحقون رحمة الله سبحانه وتعالى ودخول جنته.

صلاة التهجد في رمضان 2023

متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان 2023، ورد عن العلماء بأن صلاة التهجد ووقتها يبدأ بعد الانتهاء من صلاة التراويح وقبلها صلاة العشاء، وفي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، ويمكن للمسلم أن يستمر في أداءها لآخر الليل، إذ تكون في الليل كله الى وقت صلاة الفجر، وهو الثلث الأخير في الليل، وتتشابه صلاة التهجد بصلاة قيام الليل، ولكن الفرق بينها وبين قيام الليل بأنه في صلاة التهجد ينام الشخص ثم يقوم من نومه لأداء صلاة التهجد.

ورد عن الحجاج بن غزية رضي الله عنه، قال ( يحسب أحدكم إذا قام من الليل يصلي حتى يصبح أنه قد تهجد، إنما التهجد المرء يصلي الصلاة بعد رقدة، ثم الصلاة بعد رقدة، وتلك كانت صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم )، وقد أوضح رضي الله عنه الشرح وكيف تكون صلاة التهجد فيما ورد عنه.

كيفية صلاة التهجد وعدد ركعاتها

تعتبر صلاة التهجد من الصلوات التي لها أكثر من طريقة في كيفية أدائها، فيجوز للمصلي أن ينام في الليل ولو قليل، ثم يبدأ عند حلول منتصف الليل بالصلاة، ويصلى ركعتين ركعتين، ويسلم بعد أن ينتهي من كل ركعتين، وبعد الانتهاء من الصلاة يوتر بركعة واحدة، وهذه الطريقة التي كان يتبعها نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، ويمكن للمصلي أن يوتر بثلاث وخمسة ركعات إن أراد.

إن أراد المصلي الزيادة في عدد الركعات فله الأجر بذلك، وورد عن عائشة رضي الله عنها، قالت ( كانَ يوترُ بثمانِ رَكَعاتٍ لا يجلِسُ إلَّا في الثَّامنةِ ثمَّ يقومُ فيصلِّي رَكْعةً أخرى لا يجلسُ إلَّا في الثَّامنةِ والتَّاسعةِ ولا يسلِّمُ إلَّا في التَّاسعةِ ثمَّ يصلِّي رَكعتَينِ وَهوَ جالسٌ فتلكَ إحدى عشرةَ رَكْعةً يا بُنَيَّ فلمَّا أسنَّ وأخذَ اللَّحمَ أوترَ بسبعِ رَكَعاتٍ لم يجلِسْ إلَّا في السَّادسةِ والسَّابعةِ ولم يسلِّم إلَّا في السَّابعةِ ثمَّ يصلِّي رَكعتَينِ وَهوَ جالسٌ فتلكَ هيَ تسعُ رَكَعاتٍ ).

دعاء صلاة التهجد

من الأدعية التي وردت عن صلاة التهجد، والتي رواها ابن عباس رضي الله عنه، قال كان النبي صلى الله عليه وسلم، إذا قام من الليل يتهجد، قال ( اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ قَيِّمُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ مَلِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ الْحَقُّ، وَوَعْدُكَ الْحَقُّ وَلِقَاؤُكَ حَقٌّ، وَقَوْلُكَ حَقٌّ، وَالْجَنَّةُ حَقٌّ، وَالنَّارُ حَقٌّ، وَالنَّبِيُّونَ حَقٌّ، وَمُحَمَّدٌ حَقٌّ، وَالسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لَكَ أَسْلَمْتُ وَبِكَ آمَنْتُ وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وَإِلَيْكَ أَنَبْتُ، وَبِكَ خَاصَمْتُ، وَإِلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ، وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ، وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، أَنْتَ الْمُقَدِّمُ، وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، وَلَا إِلَهَ غَيْرُكَ ).

  • يا رب يا عزيز يا غفور، اجعل خاتمتنا هذه ختمة مباركة ومقبولة، على من قرأها وجمعها وكتبها وسمعها، اللهم آمن على دعائها برحمتك، وعفوك يا أرحم الرحمين.
  • ربي لك وحدة سجدت، وبك آمنت ولك أسلمت، قد سجد وجهي لك وحدك، اللهم إن كانت هذه ليلة القدر، فاقسم لي فيها خير ما قسمت، ربي لي بقضائك خير مما ختمت، واختم لي بالسعادة والفرحة فيمن ختمت.
  • اللهم إني أسألك الخير كله، عاجله وآجله، ما علمنا منه وما لم نعلم، اللهم نعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله، ما علمنا منه وما لم نعلم.
  • اللهم اجعل في هذه الليلة اسمي من السعداء، واجعل روحي فيها مع الشهداء، رب اجعل ذنبي فيها مغفور، واحساني فيها في عليين، يا أرحم الرحمين.

 

وهنا نكون قد وصلنا واياكم لنهاية المقالة، والتي عرضنا عليكم من خلالها متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان 2023، وكيفية أداء صلاة التهجد وتعريفها، وما هي الأدعية لصلاة التهجد والتي وردت عن نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم في صلاة التهجد، دمتم بود.