إن فضل ليلة القدر يفوق فضل ألف شهر من العبادة والطاعة، تعتبر ليلة القدر من أعظم الليالي على الإطلاق، فقد تنزل فيها الوحي جبريل بالقرآن الكريم على الرسول أول مرة، فقد قال تعالى: (إنّا أنزلناه في ليلةِ القدرِ) كما يجب على المسلم تحرّي ليلة القدر واغتنام العشر الأواخر من رمضان بالعبادات والطاعات والصدقات والذكر والتسبيح والاستغفار وتلاوة القرآن، في هذا المقال سنذكر لكم ماهي الايات التي تقرا في ليلة القدر.

ماهي الايات التي تقرا في ليلة القدر

خلق الله تعالى الإنسان وهو يعلم علم اليقين ضعف الإنسان وخطئه وميله إلى الشرور، فلذلك يرفع الله من طريق المسلمين العقبات التي تحول دون توبتهم ورجوعهم إلى الله، فالله تعالى يقبل توبة التائبين الراجين مغفرته وعفوه، فالمسافة التي تفصل بين السماء والأرض هي الدعاء المُستجاب، وقد خلق الله المخلوقات على ثلاثة أنواع: الطائفة الأولى طائفة الملائكة وهي التي لا تعصي الله أبداً، الطائفة الثانية طائفة إبليس وجنوده الشياطين وهي التي لا تعرف طريق الخير أبداً، أما الطائفة الثالثة طائفة المسلمين الذين وضع الله فيهم الخير والشر فإذا طغى الخير كانوا أفضل من الملائكة عند الله، وإذا طغى الشر كانوا أسوأ من الشاطين.

يتفوق المسلمين في ليلة القدر بحيث يُقبلون على الله بالطاعات والاجتهاد في العبادات وأداء النوافل من الصلوات والتهجد وقيام الليل بالذكر والتسبيح وتلاوة آيات القرآن الكريم، وحينها يُباهي الله الملائكة بالمسلمين ويعفو عما بَدَرَ منهم من تَقصيرٍ في العبادات أو ذنوب، والله تعالى جعل ليلة القدر باباً للمغفرة والعفو عن عباده، فقد ورد عن النبي في ليلة القدر الإكثار من دعاء: ” اللهم إنك عفوُُ كريمٌ تُحِبُ العفو فاعفُ عنّا”.

إن تلاوة القرآن وآياته في ليلة القدر يُضاعف الأجر والثواب، وهناك الكثير من السور التي يُفضل قراءتها في ليلة القدر نذكر منها:

  • سورة الفاتحة: إن قراءة سورة الفاتحة كقراءة يُلثي القرآن وأجر من تصدق على كل مسلم ومسلمة.
  • سورة لقمان: قراءة سورة لقمان في كل ليلة تحفظك من وساوس إبليس وجنوده حتى تُصبح، وقراءتها في النهار تحفظك من إبليس حتى تُمسي.
  • سورة السجدة: قراءة سورة السجدة في كل يوم جمعة تجعلك ممن يأخذون كتابهم بأيديهم وتفوز بصحبة النبي محمد.
  • سورة الأحزاب: من أكثر قراءة سورة الأحزاب فاز برفقة النبي محمد.
  • سورة الأنفال:  من اعتاد قراءة سورة الأنفال نال القضاء على خصمه.
  • سورة الحجر: قراءة سورة الحجر تبارك في الرزق وتكثره.
  • سورة يس والصآفات:  إن قراءة سورتي يس والصآفات تجعل لك نصيب من إجابة السؤال والدعاء، وذلك وفق حديث الرسول -صلى الله عليه وسلم- حيث قال: ” من قرأ يس والصافات يوم الجمعة ثم سأل الله أعطاه سؤاله” .
  • سورة النساء: قراءة سورة النساء في كل جمعة تجعلك آمناً من عذاب القبر وضيقه.
  • سورة الأنعام: من داوم على قراءة سورة الأنعام كل ليلة جعله الله من الآمنين يوم القيامة، وحرّمه على النار ولم يرها أبداً.
  • سورة الأنبياء: إن قراءة سورة الأنبياء حباً لها مثل من رافق جميع الأنبياء في جنات النعيم.
  • سورة النور: من واظب على قراءة سورة النور يومياً أو كل ليلة لم يقوم أحد من أهل بيته بالزنا حتى يموت، وإن مات شيّعه سبعون ألف ملك إلى قبره يدعون له ويستغفرون الله له حتى دخوله القبر.