كيف اعرف انها ليلة القدر، ليلة القدر من الليالي التي يطمع الكثير من المسلمين من قيامها لوجه الله تعالى، وذلك لما يوجد فضائل كبيرة لهذه الليلة المباركة، فقيامها لوجه الله إيماناً وإحتساباً يكسبك أجر عن ألف شهر، فقد ورد ذكر فضلها في القرأن أنها أفضل من ألف شهر، وذلك في قوله تعالى: ” ليلة القدر خيرٌ من ألف شهر” ففضائلها عظيمة جداً فإن قُبلت منك هذه الليلة أعلم أنه سيتغير حالك إلى الأفضل، ففي هذه الليلة تتغير الأقدار وتتحقق الأماني، وسنقدم لكم في موقع المحيط عن هذه الليلة العظيمة وفضائلها.

كيف اعرف انها ليلة القدر

يطمح المسلم في الحصول على فضل ليلة القدر وقيام الليل، فليلة القدر هي ليلة من الليالي العشر الأخيرة من رمضان الكريم، فهي واحدة من أحد الليالي الوترية من العشر الأواخر من رمضان، فرغبة المسلم هي أن يُصيب قيام هذه الليلة، فالمفضل والصحيح ليتوافق قيامك مع ليلة القدر هو قيام العشر الأواخر من رمضان، ففي قيام العشر الأواخر لا بد أن تُصيب ليلة القدر وتكسب أجرها، لأن هذه الليلة هي واحدة من أحد هذه الليالي العشر، فسنضع بين أيديكم علامات تدل على أنها تتوافق مع ليلة القدر وهي:

  • السماء في هذه الليلة صافية وساكنة، ففيها الجو يكون معتدلاً، وفي صباحها تخرج الشمس من دون شعاع مثل القمر ليلة بدر، وذلك في قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: ” إنها تطلع يومئذٍ، لا شعاع لها”.
  • من مميزات هذه الليلة بالطمأنينة والسكينة، وفيها راحة للقلب، قال تعالى: ” تنزل الملائكة والروح فيها، بإذن ربهم من كل أمر، سلامٌ هي حتى مطلع الفجر” .
  • هي ليلة من الليالي الوترية من العشر الأواخر، فقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: ” وقد رأيت هذه الليلة فأنسيتها، فإلتمسوها في العشر الأواخر في كل وتر”.

دعاء ليلة القدر

ثلاث دعوات يجب أن تتمسكوا بها في هذه الليالي المباركة وهي:

  • الله إنك عفوٌ كريم تحب العفو فأعفُ عنا، فهذا الدعاء أوصى الرسول -صلى الله عليه وسلم- بها السيدة عائشة -رضي الله عنها-.
  • اللهم إنا نسألك الحسنى وزيادة، فالحسنى هي الجنة والزيادة هي لقاء الله فيها.
  • اللهم بلغنا ليلة قدرك وأرزقنا فيها على قدر قدرك، فقدر الله -سبحانه وتعالى- عظيم وربما يأتيك بالدعاء هذا أضعاف مضاعفة مما تتمنى، فلماذا تكون قصير وتطلب على قدر حاجتك وفضل الله عظيم ورحمته وسعت كل شيء.