من الاسئلة المهمة التي تطرح في شهر رمضان هو هل يجوز اعطاء الزكاة للاقارب، سوف نتعرف على اجابة هذا السؤال في هذه الصفحة الجديدة التي يجب ان تكون متاحة للجميع، ان الاقارب قد يكونوا نوعين، اقارب انت ملزم بالانفاق عليهم مثل والدك وابنك والى ما ذلك، والنوع الثاني هم الذين لا يقعون ضمن مسؤولياتك، من المهم معرفة ذلك في البداية من اجل ان تتعرفوا على الطريقة الصحيحة التي يمكن الاعتماد عليها من اجل ان يتمكن الشخص من الوصول الى المعرفة التي يحتاجها بشان الزكاة والاشخاص الذين يستحقونها.

ان اعطاء الزكاة الى اقاربك الذين يقعون ضمن مسؤوليتك للانفاق عليهم في كل وقت لا يجوز ولن يتم اعتبارها زكاة، لان هؤلاء الناس انت ملزم بالانفاق عليهم وهذه الزكاة كما سوف نذكر لكم بالاسفل كلام الله هي للفقراء والمساكين.

هل يجوز اعطاء الزكاة للاقارب المحتاجين

لقد كان الله تعالى واضحا في كتابه العزيز عن اصناف الناس الذين يمكن ان يعطوا الزكاة، قال تعالى في سورة التوبة اية رقم 60: “إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ “.

ومن هذه الاية نتعرف على ان الزكاة هي للفقراء والمساكين الى اخره. لذلك لا تجوز اعطاء الزكاة الى اقاربك الذين يجب ان تنقف عليهم وهم والديك وابناءك وزوجتك. ولكن ان كنت تقصد الاقارب الاخرين فانه تجوز اخراج الزكاة لهم. ويجب ان ينطبق عليهم الشرط وهو ان يكونوا محتاجين.