هل يجوز اخراج زكاة الفطر عن الخادمة المسيحية، هناك كثير من العمالة المنزلية في المملكة العربية السعودية، والذين يقصدون المملكة من اجل الحصول على عمل خاص بهم في منازل المواطنين السعوديين، وهناك كثير من شركات الاستقدام في المملكة التي تاتي بالعمالة من كل انحاء العالم بالاخص الدول الفقيرة، لهذا نرى الكثير من العمالة المنزلية في المملكة تعاني من وضع مادي صعب، وادتت الى المملكة من اجل الحصول على رزقها وارساله لابنائهم واهلهم في بلادهم الام، وهناك ايضا المسلمين والمسيحين من ضمن اولئك العمالة الوافدة في المملكة، لهذا نجد بعض الاشخاص يريد التعرف على هل يجوز اخراج زكاة الفطر عن الخادمة المسيحية ام لا، هذا الامر الذي سوف نتعرف عليه من خلال هذا المقال في موقع المحيط، لذلك تابعوا معنا الان التفاصيل الكاملة حول راي اهل العلم في هذه المسالة المهمة هل يجوز اخراج زكاة الفطر عن الخادمة المسيحية.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر عن الخادمة المسيحية

لا يخرج عنهم زكاة الفطر ولا يجوز له ان يعطيهم من الزكاة شيئا، ولو اعطائهم شيئا منها لم يجزئه لكن له ان يحسن اليهم من غير الزكاة المفروضة، مع العلم بان الواجب الاستغناء عنهم بالعمال المسلمين، لان الرسول صلى الله عليه وسلم اوصى باخراج الكفار من جزيرة العرب وقال لا يجتمع فيها دينان.

كما قال الشيخ سليمان الماجد لايشرع لكم اخراج زكاة الفطر عن غير المسلمة، لان شرط وجوبها الاسلام فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم صدقة الفطر صاعا من شعير أو صاعا من تمر على كل حر أو عبد ذكر أو أنثى من المسلمين” أخرجه البخاري ومسلم. والله أعلم.

 

وقد أجابت لجنة الافتاء السعودية على سؤال لاحد السائلين في هذا الموضوع وقد اجابت :

  • الخادم الذي له راتب شهري أو سنوى أو غير ذلك لا تلزم صاحب العمل صدقة فطره، وإن تكفل بطعامه وشرابه ومسكنه، إلا أن يتبرع عنه، ويخبره بذلك.
  • يجوز إعطاء الخدم بعض أموال الزكاة إذا كانوا مسلمين فقراء. والله تعالى أعلم، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم