دعاء نشر المصاحف ليلة القدر، هناك كثير من الادعية المباركة التي فيها الكثير من الاجر والثواب للمسلمين، والتي يتبادلها المسلمون في هذه الايام المباركة للحصول على الاجر والثواب فيها، حيث اصبحت هذه الادعية من اكثر الادعية المباركة التي فيها خير للمسلمين، هناك كثير من العادات التي تتواجد عن المسلمين الشيعة ولا تتواجد عند المسلمين السنة، والتي تعتبر من العبادات التي يتقرب بها المسلمون الشيعة الى الله في شهر رمضان المبارك بالاخص في العشر الاواخر من رمضان التي تسمى عندهم باسم ليالي القدر، مثل دعاء نشر المصاحف ليلة القدر، وهو من الادعية المميزة والمعروفة بشكل كبير عند المسلمين الشيعة في العالم الاسلامي بالاخص في العراق وايران، وبدورنا نقوم دوما بالبحث عما يريده الباحثين من ادعية لنقدمها لهم في هذا المقال، وسوف ننشر لكم الان دعاء نشر المصاحف ليلة القدر حصريا.

دعاء نشر المصاحف ليلة القدر

دعاء نشر المصاحف من الادعية التي تنتشر بشكل كبير في الليالي العشر الاواخر من رمضان ليالي القدر عند المسلمين الشيعة، وهو من الادعية التي يفعلونها بشكل متكرر في كل ليالي القدر في العشر الاواخر من رمضان، حيث يبدا غدا الاول من العشر الاواخر من رمضان وتكون الليلة القادمة هي ليلة العشرين من رمضان والتي تبدا بها العشر الاواخر من رمضان اشهر العبادة والتقرب الى الله بالمزيد للحصول على الاجر والثواب الكبير.

رَوَى السيدُ بن طاووس، قال: عَنْ مَوْلَانَا الصَّادِقِ صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِ قَالَ :
“خُذِ الْمُصْحَفَ فَدَعْهُ عَلَى رَأْسِكَ وَ قُلِ :
اللَّهُمَّ بِحَقِّ هَذَا الْقُرْآنِ ، وَ بِحَقِّ مَنْ أَرْسَلْتَهُ بِهِ ، وَ بِحَقِّ كُلِّ مُؤْمِنٍ مَدَحْتَهُ فِيهِ ، وَ بِحَقِّكَ عَلَيْهِمْ ، فَلَا أَحَدَ أَعْرَفُ بِحَقِّكَ مِنْكَ .
بِكَ يَا اللَّهُ ( عَشْرَ مَرَّاتٍ ) .
ثُمَّ تَقُولُ : بِمُحَمَّدٍ ( عَشْرَ مَرَّاتٍ ) .
بِعَلِيٍّ ( عَشْرَ مَرَّاتٍ ) .
بِفَاطِمَةَ ( عَشْرَ مَرَّاتٍ ) .
بِالْحَسَنِ ( عَشْرَ مَرَّاتٍ ) .
بِالْحُسَيْنِ ( عَشْرَ مَرَّاتٍ ) .
بِعَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ ( عَشْرَ مَرَّاتٍ ) .
بِمُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ ( عَشْرَ مَرَّاتٍ ) .
بِجَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ( عَشْرَ مَرَّاتٍ ) .
بِمُوسَى بْنِ جَعْفَرٍ ( عَشْرَ مَرَّاتٍ ) .
بِعَلِيِّ بْنِ مُوسَى ( عَشْرَ مَرَّاتٍ ) .
بِمُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ ( عَشْرَ مَرَّاتٍ ) .
بِعَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ ( عَشْرَ مَرَّاتٍ ) .
بِالْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ ( عَشْرَ مَرَّاتٍ ) .
بِالْحُجَّةِ ( عَشْرَ مَرَّاتٍ ) .
وَ تَسْأَلُ حَاجَتَكَ”1 .

فوائد دعاء رفع المصاحف

ذكر ائمة الشيعة العديد من الفوائد لدعاء نشر ورفع المصاحف ليلة القدر، والذي فيه الكثير من الاجر والثواب والذي سنتعرف عليه الان، لما يحمل من فوائد عظيمة للمسلمين في هذه الايام المباركة على راي ائمة الشيعة المسلمين وهذه الفوائد هي كالاتي:

  1. أن قراءة دعاء رفع المصاحف ثلاث مرات في اليوم ، أي بعد صلاة الصبح ، وبعد صلاة العصر ، وبعد صلاة العشاء ، مع تكرار (أللهم بحق فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها يازهراء أغيثيني وتذكر حاجتك) ، سبع مرات يفيد البنت لتسهيل الزواج .
  2.  أن قراءة دعاء رفع المصاحف خمس مرات في كل يوم ثلاثاء ، مع تكرار اللهم صل على محمد وآل محمد ، وأرحمنا بحقك وحقهم يارحيم 10مرات ، وقراءة سورة يس مرة واحدة ، ثم تكرار يالطيف 33 مرة ، وقراءة سورة المزمل مرة واحدة ، ثم تكرار يافتاح 66 مرة ، ثم قراءة سور الرحمن مرة واحدة ، ويختم بـ “ياغيات المستغيثين أغثني يارب العالمين أدركني” 7 مرات ، يفيد لجلب الرزق ، وإصلاح الزوج سيئ الأخلاق .
  3.  أن قراءة دعاء رفع المصاحف مرة في كل يوم من أيام الاسبوع ولمدة شهر ، يفيد للصحة وعلاج للملل والكسل العبادي (الكسل وعدم الإقبال في الصلاة مثلاً) .
  4.  أن قراءة دعاء رفع المصاحف لمدة (40 يوم) بصدق وحضور القلب ، يفيد لقضاء الحوائج .
  5. أن قراءة دعاء رفع المصاحف على الأطفال ، يفيدهم لطرد الخوف عنهم وعلاج الفزع أثناء النوم لديهم .