السيدة خديجة بنت خويلد كانت أولى زوجات النبي -صلى الله عليه وسلم- كما أنها كانت أول من آمنت من النساء بدعوته إلى الإسلام، وقد كانت تسانده في كل مراحل حياته -عليه السلام-، كما أنها أنجبت من الرسول عدداً من الأبناء والبنات، من هم ابناء الرسول من السيدة خديجة؟ تابعونا لنتعرف على أسماء أبناء النبي من السيد خديجة، وإذا ما كان لها أبناء من غير الرسول أم لا.

من هم ابناء الرسول من السيدة خديجة

إنّ مُعظم أبناء الرسول -عليه السلام- أنجبتهم السيد خديجة بنت خويلد ماعدا ابنه إبراهيم فقد أنجبته مارية القِبطية، وقد رزق النبي -عليه السلام- باثنين من الأبناء واربعة من البنات من السيدة خديجة وهم:

  • القاسم: هو ابن النبي البكر، وقد كُنّي به فأصبحت كنيته أبا القاسم، واختلفت آراء العلماء في الفترة الزمنية التي عاشها لكن الأرجح أنه توفي بعد عمر سبعة عشر شهراً في عمر صغير جداً أي ما يُقارب عام ونصف.
  • عبد الله: أُطلق عليه لقب الطيّب الطاهر، وقد تفاوتت الآراء حول ولادته إذا كانت قبل البعثة أم بعدها، لكنه توفي في عمر صغير أيضاً.
  • زينب: هي البنت الكُبرى للرسول، ولدت بينما كان الرسول في عُمر الثلاثين، وقد تزوجت بأبي العاص بن ربيع الذي ظل على الكفر فترة زمنية طويلة، حتى تركته ولحقت بالنبي -عليه السلام- إلى المدينة دون زوجها، ثم تبعها معلناً إسلامه في السنة السادسة للهجرة.
  • رُقيّة: وهي ثاني بنات الرسول، وُلدت بعد ميلاد زينب بثلاث سنوات، أي أنها تصغر زينب بثلاث أعوام، وقد عقد عليها عقبة بن أبي لهب للزواج ثم طلّقها، بعد ذلك تزوجت من عثمان بن عفان -رضي الله عنه- وبقيت عنده حتى أَلَمَّ بها مرض شديد أدى إلى وفاتها، فماتت على إثر المرض.
  • أم كلثوم: تعتبر أم كلثوم الزوجة الثانية لعثمان بن عفان حيث تزوجها بعد وفاة أختها رُقيّة، ولذلك أُطلق على عثمان بن عفان لقب ” ذي النورين” بسبب زواجه من اثنتين من بنات الرسول، وقد توفيت أم كلثوم في السنة التاسعة للهجرة.
  • فاطمة: هي أصغر بنات الرسول -عليه السلام- وكانت الأحب والأقرب لقلبه، تزوجت من علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- توفيت بعد وفاة والدها ” الرسول” بستة أشهر، وقد كان لها من الأبناء الحسن والحُسين، ومن البنات زينب وأم كلثوم.

أولاد السيدة خديجة من غير الرسول

لقد تزوجت السيدة خديجة بنت خويلد مرتين قبل زواجها من الرسول، فقد كان زواجها الأول من أبوهالة بن زرارة بن النباش التميمي وقد أنجبت منه بنتين هما: هند وهالة، وزواجها الثاني كان من عتيق بن عائذ بن عمر بن مخزوم والذي أنجبت منه بنتاً واحدة هي: هند بنت عتيق.