اعمال ليلة 24 من رمضان عند الشيعة، هناك كثير من الاعمال التي يقوم بها المسلمون الشيعة في العراق وايران والمسلمين الشيعة في انحاء العالم، والتي تعتبر من افضل الاعمال خلال ليلة القدر، وهي من الاعمال التي اصبحت مهمة بشكل كبير للكثير من الاشخاص، الذين يريدون التعرف ما هي اعمال ليلة 24 من رمضان عند الشيعة، فهذه الاعمال فيها الكثير من الاجر والثواب، حيث تعتبر ليلة 24 من رمضان من الليالي المباركة في ليالي العشر الاواخر من رمضان، وهي الليالي التي فيها الكثير من الخير والبركة والاجر والثواب والتي تكون مليئة بقراءة القران الكريم والذكر وصلاة التهجد والقيام، حيث يشد المسلمون مازرهم لقيام هذه الليالي المباركة ونيل اجرها وثوابها، لهذا سوف نقدم لكم ما يقوم به الشيعة من اعمال في هذه الليالي المباركة، وفي هذا الموضوع نخصه اعمال ليلة 24 من رمضان عند الشيعة.

اعمال ليلة 24 من رمضان عند الشيعة

من الاعمال المستحبة في ليلة 24 من رمضان عند الشيعة هي الغسل في هذه الليلة المباركة، كما ورد في كتبهم قولهم رويناه باسنادنا إلى الحسين بن سعيد من كتاب علي بن عبد الواحد النهدي ، عن حماد ابن عيسى ، عن حريز ، عن عبد الرحمان بن أبي عبد الله قال : قال لي أبو عبد الله عليه السلام : اغتسل في ليلة أربع وعشرين من شهر رمضان ، ما عليك أن تعمل في الليلتين جميعا .

كما من اعمال ليلة 24 رمضان عند الشيعة هي صلاة ثلاثين ركعة وادعيتها، ثماني ركعات منها بين العشائين، واثنان وعشرون بعد العشاء الاخير وقد تقدم وصف هذه الثلاثين ركعة وادعيتها، عشرون منها في اول ليلة من الشهر وعشرة ركعات في جملة صلاة ليلة تسع عشر.

ادعية ليلة 24 رمضان عند الشيعة

هناك كثير من اعمال ليلة 24 رمضان عند الشيعة، والتي من ضمنها الدعاء لما فيه من خير وبركة على المسلمين اجمعين، ومن اهم الادعية التي يتم دعائها في ليلة 24 رمضان عند الشيعة هي كالاتي:

  • الحمد لله شفعا ووترا في الشفع والوتر من هذه الليالي المباركات ، وعلى ما منحني وأعطاني فيهن من الخيرات ، وتصدق به علي ووهبه لي من الباقيات الصالحات ، الذي صومني ليأجرني وفطرني على ما رزقني ، فكل من عنده وبمننه ، وبحسن اختياره ونظره لعبيده . سبحانه سيدا أخذ بيدي من الورطات ، ومحص عني الخطيئات ، وكفاني7 المهمات ، وأغناني عن المخلوقين ، ولم يجعل رزقي إلى المرزوقين ، وشهر ذكري في العالمين ، وجعل اسمي في المذكورين ، ولم يشقني بعجب يحطني عن درجات رفيعة ، فيهوي بي إلى ظلم غضبه ونقمته ، ولا أبلاني باستحلال ينزع عني ملابس رحمته ، ويعوضني لبوس الذل من سخطه . إياه أشكر وله أعبد ، ومنه أرجو التمام والمزيد ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، وصلى الله على محمد النبي وآله وسلم تسليما .
  • يا فالق الإصباح ، يا جاعل الليل والشمس والقمر حسبانا ، يا عزيز يا عليم ، يا ذا المن والطول ، والقوة والحول ، والفضل والانعام ، والجلال والاكرام . يا الله يا رحمن ، يا الله يا فرد ، يا الله يا وتر ، يا الله يا ظاهر يا باطن ، يا حي يا لا إله إلا أنت ، يا الله يا الله ، يا الله يا الله ، يا الله يا الله يا الله ، لك الأسماء الحسنى ، والأمثال العليا والكبرياء والالاء والنعماء . أسألك باسمك بسم الله الرحمن الرحيم إن كنت قضيت في هذه الليلة تنزل الملائكة والروح من كل أمر حكيم ، فصل على محمد وآل محمد ، واجعل اسمي في السعداء ، وروحي مع الشهداء ، وإحساني في عليين ، وإساءتي مغفورة ، وأن تهب لي يقينا تباشر به قلبي ، وإيمانا يذهب الشك عني ، وترضيني بما قسمت لي ، وآتني في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة وقني عذاب النار . وارزقني يا رب فيها ذكرك وشكرك ، والرغبة والانابة إليك ، والتوبة والتوفيق لما وفقت له شيعة آل محمد يا أرحم الراحمين ، ولا تفتني بطلب ما زويت عني بحولك وقوتك ، وأغنني يا رب برزق منك واسع بجلالك عن حرامك . وارزقني العفة في بطني وفرجي ، وفرج عني كل هم وغم ، ولا تشمت بي عدوي ، ووفق لي ليلة القدر على أفضل ما رآها أحد ، ووفقني لما وفقت له محمدا وآل محمد عليه وعليهم ، سلامك ، وافعل بي كذا وكذا ، الساعة الساعة – حتى ينقطع النفس .
  • اللهم إني أسألك يا سيدي سؤال مسكين فقير إليك ، خائف مستجير ، أسألك يا سيدي أن تصلي على محمد وآل محمد ،
    وأن تجيرني من خزي الدنيا ومن عذاب الاخرة ، وتضاعف لي في هذه الليلة وفي هذا الشهر العظيم عملي ، وترحم مسكنتي ، وتجاوز عما أحصيته علي ، وخفي عن خلقك وسترته علي منا منك ، وتسلمني من شينه وفضيحته وعاره في عاجل الدنيا ، فلك الحمد على ذلك ، وعلى كل حال . وأسألك يا رب أن تصلي على محمد وآل محمد وتتم علي نعمتك بستر ذلك في الاخرة ، وتسلمني من فضيحته وعاره بمنك وإحسانك ، يا أرحم الراحمين
  • اللهم أنت أمرت بالدعاء وضمنت الاجابة ، فدعوناك ، ونحن عبادك وبنو إمائك ، نواصينا بيدك ، وأنت ربنا ونحن عبادك ، ولم يسأل العباد مثلك ، ونرغب إليك ولم يرغب الخلائق إلى مثلك ، يا موضع شكوى السائلين ، ومنتهى حاجة الراغبين ويا ذا الجبروت والملكوت ، ويا ذا السلطان والعز . يا حي يا قيوم ، يا بار يا رحيم ، يا حنان يا منان ، يا بديع السماوات والأرض ، يا ذا الجلال والاكرام ، يا ذا النعم الجسام ، والطول الذي لا يرام ، صل على محمد وآله ، واغفر لي إنك أنت الغفور الرحيم .
  • سبحان الذي يعلم ما تحمل كل انثى وما تغيض الأرحام وما تزداد وكل شئ عنده بمقدار ، عالم الغيب والشهادة الكبير المتعال ، سواء منكم من أسر القول ومن جهر به ومن هو مستخف بالليل وسارب بالنهار ، يميت الأحياء ويحيي الموتى ، ويعلم ما تنقص الأرض منهم ، ويقر في الأرحام ما يشاء إلى أجل مسمى . سبحان الله بارئ النسم ، سبحان الله المصور ، سبحان الله خالق الأزواج كلها ، سبحان الله جاعل الظلمات والنور ، سبحان الله فالق الحب والنوى ، سبحان الله خالق كل شئ ، سبحان الله خالق ما يرى وما لا يرى ، سبحان الله مداد كلماته ، سبحان الله رب العالمين – ثلاثا .
  • اللهم إني أسألك فيه ما يرضيك ، وأعوذ بك فيه مما يؤذيك ، والتوفيق بأن اطيعك ولا أعصيك ، يا عالما بأحوال السائلين .