فتاوي رمضانية مشهورة 2022، يبحث كثير من المسلمون في شهر رمضان عن فتاوي رمضانية مشهورة والتي تكون شائعة بين الناس ويريدون التعرف على حكمها الشرعي، حتى لا يقع المسلمون في اي خطأ يمكن ان يبطل الصيام، وقد تحدث اهل العلم من شيوخ المسلمين في كثير من المواضيع الرمضانية، كما تم عمل كثير من البرامج الرمضانية التي يتم فيها استقبال المواضيع التي تحتاج الى فتاوي رمضانية مشهورة، هذا الامر الذي من شانه ان يساهم بشكل كبير في تعليم الناس امور دينهم والتعرف على المباح وغير المباح، وما يمكن ان يبطل الصيام في رمضان وما هي كفارته وغيرها من الامور التي يجب على الجميع علمها، لذلك سوف نتعرف واياكم في هذا المقال على اشهر فتاوي رمضانية مشهورة 2022، والتي تتكرر في كل عام، ونرى كثير من الباحثين عن هذه الفتاوي الرمضانية، وبدورنا سوف نقدم لكم الان تفاصيل اكثر حول فتاوي رمضانية مشهورة 2022.

فتاوي رمضانية مشهورة 2022

هناك كثير من الفتاوي الرمضانية المشهورة بالاخص للنساء اللواتي يمرن بفترة الحيض في رمضان ويجعل ايام من رمضان لايستطعن صومها وعليهن القضاء في رمضان، وقد جمعنا مجموعة من الفتاوي الرمضانية المشهورة الخاصة بالنساء والتي دوما ما تتكرر في كل موسم رمضاني، حيث تحمل هذه الفتاوي راي اهل العلم بالاخص دور الافتاء الاسلامية في كل دولة من دول العالم الاسلامي، لذا تابعوا معنا اهم فتاوي رمضانية مشهورة 2022 .

  1. صوم شهر رمضان واجب على من بلغت المحيض، ومن أفطرت دون علمها بأنه قد وجب عليها الصوم فعليها أن تقضي ما فاتها من الصيام.
  2.  إذا انقطع دم الحيض قبل الفجر بوقتٍ لا يسع الغسل، يجب على المرأة حينئذٍ الصوم ولو لم تغتسل قبل الفجر.
  3. يجوز للمرأة الحامل أو المرضع الفطر في رمضان إذا كانت هناك خشية عليها أو على جنينها أو وليدها، ولا تجزئ الفدية عن القضاء إذا كانت قادرةً على الصيام بعد وضع الحمل وانتهاء الرضاعة.
  4. يجوز للمرأة الإفطار في رمضان من أجل استكمال إجراءات التلقيح المجهري.
  5.  المسلمة التي تصلي وتصوم ولا تلتزم بالزِّيِّ الذي أمرها الله تعالى به شرعًا هي محسنةٌ بصلاتها وصيامها، ومُسيئةٌ بتركها للحجاب الواجب عليها، ومسألة القبول هذه أمرها إلى الله تعالى.
  6. من جامع زوجته في نهار رمضان فعليه القضاء والكفارة وهي صيام شهرين متتابعين، فإن عجز أطعم ستين مسكينًا من أوسط ما يطعم أهله.
  7. استخدام المرأة المراهم والكريمات ونحوها مما يدهن على سطح الجلد في نهار رمضان لا يفطر.
  8. يجوز شرعًا جماع الزوج لزوجته في ليالي رمضان ما لم يكن هناك عذر شرعي كالحيض والنفاس.
  9. يحرم على الحائض والنفساء قراءة القرآن ومس المصحف؛ لحديث الترمذي: «لا تَقْرَأ الْحَائِضُ وَلَا الْجُنُبُ شيئًا مِنَ الْقُرْآنِ».
  10. لِمَن احتاجت إلى قراءة القرآن ومس المصحف للحفظ أو التعليم فيرى المالكية جواز ذلك لهن.
  11. لا مانع للحائض أن تقرأ الورد اليومي لأن ذلك ذكر وليس قراءة للقرآن.
  12. يجوز للمرأة أن تقرأ القرآن من غير أن تضع حجابًا على رأسها، ولو غطته من باب كمال الأدب مع كتاب الله فهو أفضل.
  13. تذوق الطعام باللسان دون بلعه: لا يفطر.
  14. دم الحيض والنفاس: يفطر.
  15. قراءة الأذكار للحائض والنفساء: مستحبة.
  16.  أخذ الأدوية لمنع دم الحيض لصيام رمضان كله: جائز بشرط عدم الضرر.

حكم من جامع زوجته عامدًا في نهار رمضان

يقع بعض المتزوجين في هذه المشكلة في شهر رمضان والذي لا يستطيع امساك نفسه ويقوم بجماع زوجته في نهار رمضان وهو الامر الذي ليس بالسهل ،حيث تحدث اهل العلم بشكل مفصل عن هذا الامر وسنتعرف على حكم من جامع زوجته عامدا في نهار ايام رمضان المبارك كما قال اهل العلم.

الجواب: فإن الله سبحانه قد أباح للمسلم جماع زوجته في ليل رمضان، وذلك في سورة البقرة حيث قال تعالى: «أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ»، أما في نهار رمضان فمحرم بالإجماع، ويتوجب على من فعله القضاء والكفارة، والكفارة على الترتيب: عتق رقبة –وقد فات محلها فينتقل لما بعدها- وهو صيام شهرين متتابعين، فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكينًا، لحديث الرجل الذي جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم ليستفتيه في هذه المسألة، وعليه أن يتوب إلى الله عز وجل ويستغفرَه من هذه المعصية وهذه المخالفة.

هل نظر الممرضة إلى عورة المريضة يُبطل الصيام

كثير من الممرضات يرون عورة المريضة فهل هذا الامر يبطل الصيام ام لا، فبطبيعة العمل يتم الفحص في اماكن مختلفة ويكون احيانا في منطقة العورة، فهل هذا نظر الممرضة الى عورة المريضة يبطل الصيام ام لا هذا تحدث فيه اهل العلم وقالوا.

الجواب: الأصل ألا تنظر المرأة إلى عورة المرأة إلا لضرورة، فالضرورات تبيح المحظورات، ومن هذه الضرورات التداوي والعلاج. وعليه: فيجوز لك النظر إلى عورتها في حدود الضرورة ما دام ذلك للعلاج، حيث إن الضرورات تقدر بقدرها، وبالنسبة للصيام، فصيامك أثناء عملك هذا صحيح؛ لأن ما تقومين به ليس من المفطرات.

حكم الكريم المرطب للجلد والزيت المغذي للشعر في أثناء الصيام

تضع كثير من النساء الكريمات المرطبة للجلد او الزيوت المغذية للبشرة او الشعر اثناء الصيام، والبعض يردن التعرف على حكم الكريم المرطب للجلد والزيت المغذي للشعر في نهار رمضان اثناء الصيام ما حكمه.

الجواب: هذه الأشياء لا تُفطر؛ لأنها لا تصل إلى الجسم من منفذٍ مفتوح.

حُكم تأخير الغسل بالنسبة للحائض إلى بعد الفجر في رمضان

كثير من النساء يضطرن الى تاخير الغسل اثناء الحيض لما بعد الفجر في رمضان، وهو الامر الذي يجعلهن يبحثن عن حكم تاخير الغسل للحائض الى بعد الفجر في رمضان هل هو جائز ام لا، وقد تحدث اهل العلم بشكل كبير عن الموضوع وسنتعرف على رايهم الان.

الجواب: إذا طهرت الحائض قبل طلوع الفجر وتيقّنت الطُّهر فإنه يجب عليها أن تنوي الصيام وتصوم، وصيامها صحيح حتى وإن لم تغتسل إلا بعد طلوع الفجر، ولا قضاء عليها؛ لأن تأخيرها للغسل لا يبطل صومها، ولأنها صامت وهي طاهر قال الإمام النووي– رحمه الله- «وَإِذَا انْقَطَعَ الْحَيْضُ، ارْتَفَعَ تَحْرِيمُ الصَّوْمِ وَإِنْ لَمْ تَغْتَسِلْ».

أما إذا كان الحيض موجودًا ثم انقطع بعد الفجر، فلا صيام عليها في هذا اليوم، ويجب عليها القضاء.

حكم صوم رمضان للحامل والمرضع

كثير من نساء المسلمين الحوامل سواء الحديثات او الاقدم قليلا يبحثن عن حكم صوم رمضان للحامل والمرضعة في شهر رمضان المبارك، هذا الامر الذي تحدث عنه اهل العلم، واصبح الجميع يريد التعرف على حكم صوم الحامل والمرضعة، تابعونا.

الجواب: الحامل والمرضع إذا أفطرتا خوفًا على ولديهما يجب عليهما القضاء دون الإطعام.

إذا طهرت المرأة بعد الفجر مباشرة، هل تمسك وتصوم وتعتبره أحد أيام صيامها، أم عليها قضاؤه؟

من اكثر الاسئلة التي تسالها كثير من نساء المسلمين في شهر رمضان المبارك، بسبب الحيض الذي ياتي لها شهريا، وقد تحدث اهل العلم عن حكم إذا طهرت المرأة بعد الفجر مباشرة، هل تمسك وتصوم وتعتبره أحد أيام صيامها، أم عليها قضاؤه؟ وهو كالاتي:

إذا لم ينقطع دم الحيض إلا بعد طلوع الفجر ولو بلحظة، فصيام ذلك اليوم غير صحيح، وعليها قضاؤه.

أما بالنسبة للإمساك، فللعلماء اختلاف في الرأي، الأول أنه يلزمها الإمساك بقية ذلك اليوم لكنه لا يحسب لها، بل يجب عليها القضاء وهو ما ذهب إليه أبو حنيفة. والثاني أنه لا يلزمها أن تمسك بقية ذلك اليوم وهو مذهب مالك والشافعي فتفطر ذلك اليوم.