تعد خلايا الدم والبلازما من المكونات الرئيسية للدم، وهي اهم نسيج يجري في جسم الانسان، بل يعتبر المغدي الرئيسي لحيوية الأنسان سواء من خلايا الاوعية الدموية او الشراين او الشعيراتا لدموية، الدم عباة عن لون احمر يقوم بالعديد من الظائف الهامة في الجسم، ومن ابرز منها التنفس حيث يعتبر الدم هو المسئول الاول عن نقل الاكسجين للرئتين والى الانسجة بواسطة الهيموجولبين.

خلايا الدم الحمراء

وهي الهيمغلوبين الذي هو عبارة عن بروتين يحتوي على عنصر الحديد، ويلعب دور مهم في عملية التنفس، كما ويعمل على في تسهيل مرور الاكسجين للرئتين الى انسجة جسم الانسان ونقل منه ثاني اكسيد الكربون من الجسم الى الرئتين لاخراجه لخارج الجسم.

كما يعتبر عمر الخلايا الى حوالي 120 يوماً، فتتكون الخلايا الحمراء عند البالغين في نخاع العظيم، وبعد من فترة طويلة من حياته يقوم الطحال في توقيفه ونهايته، ولذلك يطلق على الطحال مقبرة الكريات الحمراء.

وتكثر كرات الدم الحمراء عند الاطفال فهو موحود في نخاع العظيم والوجه والكتف والضلوع والجمجمة والعمود الفقري.

خلايا الدم البيضاء

تعمل كرات الدم البيضاء الدور المهم في جسم الانسان، حيث تساهم في حماية الجسم والدفاع عنه، فهي خط الدفاع داخل الجسم من اي اجسام غريبة او امراض قد تكون معدية، وهي خلايا الجهاز المناعي، ويوجد لها خمسة انواع مختلفة جميعها تنتج داخل نخاع العظام من خلايا ذات قدرات متعددة، اما بالنسبة لخلايا الدم البيضاء مدة حياتها قصيرة، تبقى في الجسم فقط من ثلاثة لاربعة ايام وعادة ما تخرج من الجهاز الدوري لاداء جميع وظائفها داخل الانسجة.

الصفائج الدموية

اجسام صغيرة للغاية على شكل بيضاوي، قطرها لا يتجاوز من اثنين لثلاثة ميكرو متر، ويمكن ان نسميها فتات خلية اي انها ليست خليه بالشكل المتعارف عليه، كما انها لا تحتوي على نواة، يذكر ان عمر الصفائح في جسم الانسان لا يتجاوز الخمس الى تسعة ايام، وتبدأ دورته في نخاع العظام الاحمر وتنتهي ايضا في الطحال لتحليلها وتفتتها.

فأن زيادة الصفائح الدومية في الجسم تعمل على حدوث نزيف، اما انخفاضها فقد يعمل على تكوين جلطات في القلب مما تساهم في تسديد الاوعية الدموية، التي ممكن ان تسبب السكتة الدماغية.

قارن بين خلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية

  • خلايا الدم الحمراء، تعمل على نقل الاكسجين للخلايا وتخلصها من ثاني اكسيد الكربون
  • خلايا الدم البيضاء، فهي تهاجم الميكروبات والجراثيم والفيروسات وايضا الاجسام الغريبة التي تغز داخل الجسم بالامراض وتهاجم الاجسام المسببة للامراض.
  • الصفائح الدموية، تساعد الصفائح الدموية في توقف النزيف في تشكيلها للجلطات فو في خثرات التي توقف الدم المندفع.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)