خطبة عن العشر الاواخر من رمضان 1443، الأيام العشر الأخيرة من شهر رمضان هي الأيام التي لطالما اهتمّت بها الكثير من الكتب الدّينية والفقهية، فقد ورد نقلًا عن رسول الله محمد صلى الله عليه وسلّم بأنّ هذه الأيام من أحب الأيام إلى الله، وأفضلها وأكثرها أجرًا، حيثُ يتضاعف فيها الأجر كغيرها من أيام شهر رمضان المبارك، لا سيّما بعد أن نُصلّي صلاة القيام والتّهجد في هذه الليالي العشر، التي هي الثلث الأخير من شهر رمضان المبارك، والآن في هذا الطرح، سنورد لكم أجمل خطبة عن العشر الاواخر من رمضان 1443، بما فيها كلام عن العشر الأواخر من رمضان، وعبارات وأدعية ليلة القدر من رمضان.

يسعى الكثير من الخطباء والأئمّة، للحصول على نص خطبة عن العشر الاواخر من رمضان 1443 مكتوبة، ذلك لكي يتمكّنوا من الخطبة بها على مسامع الناس، أو حتى الاستعانة بها، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم” بلغوا عنّي ولو آية ” وفي هذا الحديث دليل واضح على انّ ديننا دين دعوة إلى الله عز وجل.

خطبة عن فضل العشر الأواخر من رمضان

لعلّ الباحث في الكثير من كتب الفقه والسّنة النبوية قد لمس بأنّ العشر الأواخر من رمضان هي واحدة من الأيام التي لطالما اهتمّ بها النبي محمد صلى الله عليه وسلّم، وقد أخصّها الله تعالى بالفضل، حيثُ ورد ذلك في الكثير من أحاديث نبينا محمد صلى الله عليه وسلّم أما الآن فإنّنا سنورد لكم خطبة عن العشر الاواخر من رمضان 1443.

“الحمد لله رب العالمين .. اللهم لك الحمد على نعمة الإسلام والايمان .ولك الحمد أن جعلتنا من أمة محمد عليه الصلاة والسلام….. وأشهد أن لا إله إلا لله وحده لا شريك له . وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.. نشهد أنه بلغ الرسالة وأدى الأمانة ونصح الأمة اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

أما بعد أيها المسلمون..

روى البخاري في صحيحه (عَنْ عَائِشَةَ – رضى الله عنها – قَالَتْ كَانَ النَّبِيُّ – صلى الله عليه وسلم – إِذَا دَخَلَ الْعَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ ، وَأَحْيَا لَيْلَهُ ، وَأَيْقَظَ أَهْلَهُ )، وروى مسلم في صحيحه (عَائِشَةُ رضى الله عنها كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَجْتَهِدُ فِي الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ مَا لاَ يَجْتَهِدُ فِي غَيْرِهِ.)

إخوة الإسلام، إن المؤمن يعلم أن هذه المواسم عظيمة، والنفحات فيها كريمة؛ ولذا فهو يغتنمها، ويرى أن من الغبن البين تضييع هذه المواسم، وتفويت هذه الأيام والفرص، قد كان رسول الهدى -عليه الصلاة والسلام- يُعطي هذه الأيام عناية خاصة ويجتهد في العمل فيها أكثر من غيرها؛ كما ذكر في الحديثين السابقين ، وفي مسند أحمد (قَالَتْ عَائِشَةُ وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَخْلِطُ الْعِشْرِينَ بِصَلاَةٍ وَنَوْمٍ فَإِذَا كَانَ الْعَشْرُ شَمَّرَ وَشَدَّ الْمِئْزَرَ وَشَمَّرَ. )

أدعية العشر الاواخر من رمضان 1443

بعد أن أرفقنا لكم أعلاه أجمل خطبة عن العشر الأواخر من رمضان، ها هي الآن أدعية ليلة القدر، وأدعية لا بد وأن يتمّ الإطلاع عليها لكي نتمكّن سويًا من الدّعاء بأكثر الكلمات التي تلامس أرواحنا، فاختاروا من بين هذه الأدعية ما هو الأكثر تلاؤمًا مع ما تسعوا له.

  • -ياربّ اجعل خير أعمالنا خواتيمها وخير أيامنا يوم نلقاك ، اللهم بلّغنا ليلة القدر، واكتُبنا فيها من عتقائك من النار و والدينا وكل من نُحبّ.
  • -الَّلهُم إِنَّ الزَمَانَ يَمْضِي وَ المكان يَزُول وكُلُّ شَيءٍ هَالِكٌ إِلَّا وجهك لك الحكم، وإليك المَرجِعُ، وإِليكَ النُّشُور،فافتح اللهم علينا و لنا وبنا وانصرنا ولا تنصر علينا ووفقنا يارب إلى رضاك.
  • -ربي كما بلّغتنا اليوم هذا من شهرك الفضيل بلغنا إكمال عدته وإدراك ليلة القدر واكتبنا فيه من عتقائك من النار.
  • -اللهم اجعلنا في هذا الشهر من: المعتوقين والمغفور لهم ومن شملتهم رحمتك والمقبولين بصيامهم وقيامهم ودعائهم وادركي ليلة القدر بكل خير فيها.
  • -اللهم اغفر لنا تقصيرنا وكل ما كان منا، اللهم اغفر ذنوبنا واستر عيوبنا واغسل حوبتنا وتقبل توبتنا اللهم إنك عفو فاعفو عنا.
  • -الحمد لله الذي بلغنا صيام شهر رمضان نسأل الله أن يتقبله منا خالصًا لوجهه الكريم، ونسأل الله إن يبلغنا باقي أيامه وبلوغ ليلة القدر.

انتهى طرحنا الآن، وقد أرفقنا لكم فيه خطبة عن العشر الاواخر من رمضان 1443، ومجموعة من الأدعية التي تتناسب مع العشر الأواخر من شهر رمضان، تلك العشر ليالي التي وردت الكثير من الأحاديث النبوية التي تحدّث فيها النبي صلى الله عليه وسلّم عن فضلها.