متى يسن التكبير في عيد الفطر، فعيد الفطر هو العيد الاول للمسلمين حسب التقويم الهجري، وياتي بعد العيد الكبير عيد الاضحى المبارك، ويكون عيد الفطر المبارك برؤية هلال شوال، وياتي عبد شهر رمضان المبارك، حيث يعود بالفرح مجددا وفرحة عيد الفطر حيث تكمن في الافطار بعد صيام شهر كامل وهو شهر رمضان المبارك، حيث يحتفل المسلمون بعيد الفطر المبارك في السنة الثانية للهجرة في العام نفسه الذي تم فرض الله للصيام فيه، لهذا فان عيد الفطر من الاعياد التي تكون جائزة للصائمين في شهر رمضان على صيامهم وعبادتهم في هذا الشهر الفضيل، حيث نرى الكثير من الاشخاص يبحثون على الانترنت على متى يسن التكبير في عيد الفطر، لنقدمه لكم اليوم عبر مقالنا هذا في موقع المحيط، لذلك تابعونا حصريا للتعرف على التفاصيل الكاملة الخاصة بهذا الموضوع، لذلك سوف نقدم لكم اليوم متى يسن التكبير في عيد الفطر المبارك تابعونا.

متى يسن التكبير في عيد الفطر

التكبير في العيدين سنة مؤكدة في الفطر لقوله تعالى :” (ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون)[البقرة:185].

ووقت التكبير في عيد الفطر يبدا من رؤية هلال شوال اي بغروب شمس اخر يوم من رمضان، وقد قال ابن عباس :”(حق على المسلمين إذا رأوا هلال شوال أن يكبروا) وينتهي التكبير في الفطر بخروج الإمام إلى الصلاة، قال ابن قدامة: قال أبوالخطاب: (يكبر من غروب الشمس ليلة الفطر إلى خروج الإمام إلى الصلاة في إحدى الروايتين، وهو قول الشافعي، وفي الأخرى إلى فراغ الإمام من الصلاة) .

والامام مالك يكبر عند الغدو الى الصلاة ولا يكبر بعد ذلك، والراجح هو القول الاول في مذهب الجمهور ويكون التكبير في الفطر مطلقا غير مقيد، فيكبر في السوق وفي الطريق وفي البيوت والمساجد ونحو ذلك.

اما في عيد الاضحى المبارك فالتكبير مطلقا ومقيد، فالمقيد يكون دبر الصلوات من صلاة الصبح يوم عرفة الى عصر اخر ايام التشريق، والمطلق في جميع الاوقات لا يخص مكان، فيكبر في السوق وفي الطريق ونحو ذلك وزمنه من اول هلال ذي الحجة الى اخر ايام التشريق، وذلك لقوله تعالى : (ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات)[ الحج:28]والأيام المعلومات هي أيام العشر، والمعدودات هي أيام التشريق، وأيام التشريق هي ثلاثة أيام بعد يوم الأضحى، وقال القرطبي : (وقد روي عن ابن عباس أن المعلومات العشر، والمعدودات أيام التشريق، وهو قول الجمهور ). والله أعلم.