موضوع عن فضل شهر رمضان المبارك، الشهر المبارك الذي يكثر فيه الخير وتزيد فيه العبادة ويبدا المسلمين بزيادة انشطة اعداد المساجد بكل ما يتطلبه هذا الشهر الفضيل من عبادة، كما تزخر الاسواق بالمواد الغذائية وغيرها الكثير من الامور التي تجعلنا نعيش شهر رمضان كالعيد المبارك، هذه الايام التي فيها الكثير من الاجر والثواب والخيرات والبركات التي تهل على المسلمين من كل مكان، والتي تعتبر من اجمل الايام المباركة التي فيها الخير الكثير، لهذا نرى الكثير من البحث على شبكة الانترنت على هذا الموضوع لكي نتعرف واياكم على التفاصيل الكاملة الخاصة بهذا الموضوع، فهناك نسبة كبيرة من البحث على شبكة الانترنت والتي تجعل الجميع يريدون التعرف على موضوع عن فضل شهر رمضان المبارك والتي سوف نتكلم فيه الان في هذا المقال عبر موقع المحيط، لذلك نتتبع واياكم هذه المعلومات لتتعرفوا على فضائل هذا الشهر المبارك، من خلال موضوعنا الذي نقدمه لكم موضوع عن فضل شهر رمضان المبارك.

موضوع عن فضل شهر رمضان المبارك

لشهر رمضان البارك الكثير من الفضائل، فهذا الشهر هو شهر الصيام والقيام، وشهر القران والتهجد والاعمال الصالحة وفيه خير وبركة واجر وثواب مضاعف وفي وقت يستجاب فيه الدعاء ولا يرد، هذا الشهر الكريم سنتعرف على العديد من الخصائص والفضائل التي جعلته من الاشهر المميزة عن غيره من الاشهر الهجرية دعونا نتعرف عليه الان .

  1. شهر رمضان هو شهر نزول القران الكريم والكتب السماوية التي نزلت على الانبياء، فقد قال الله تعالى: (شهر رمضان الذي أنزل فيه القران هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان). وقال تعالى: (إنا أنزلناه في ليلة القدر..) وقال سبحانه: (إنا أنزلناه في ليلة مباركة).
  2. هو شهر القيام والتراويح والتهجد التي يجتهد فيها العبد المسلم لينال رضا الله والاجر والثواب، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه) أخرجه أهل السنن.
  3. شهر رمضان هو شهر تكفير الذنوب والمعاصي المختلفة لما فيها من خير وفير، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه) رواه البخاري ومسلم.
  4. هو شهر الرحمة والعتق من النار، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (و ينادي مناد: يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار وذلك في كل ليلة) رواه الترمذي وابن ماجه.
  5. هو شهر الاحسان والجود والخير والبركة، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: (كان النبي صلى الله عليه وسلم أجود الناس وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل فيدارسه القرآن). رواه البخاري ومسلم.
  6. هو شهر تفتح فيه ابواب الجنان وتغلق فيه ابواب النيران وتصفد الشياطين وفيه الاجر والثواب العظيم، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم:  (إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة، وغلقت أبواب النار، وصفدت الشياطين) رواه البخاري ومسلم)
  7. هو شهر الدعاء المستجاب وشهر الخير والبركة ففيه اوقات يستجاب فيها الدعاء ولا يرد ، وقد ورد في قوله تعالى  بعد آيات الصيام: (وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون).
  8. هو شهر مضاعفة الاجر والثواب، فكل عمل في الشهر المبارك هو مضاعف قال النبي صلى الله عليه وسلم: (عمرة في رمضان تعدل حجة) رواه البخاري ومسلم.
  9. هو شهر فيه ليلة خير من الف شهر وهي ليلة القدر التي تعتبر من الليالي المباركة التي اقسم الله بها في القران الكريم، ولها سورة في القران تسمى بسورة القدر، وقد قال الله تعالى فيها: (إنا أنزلناه في ليلة القدر وما أدراك ما ليلة القدر…). وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن هذا الشهر قد حضركم، وفيه ليلة خير من ألف شهر، من حرمها فقد حرم الخير كله، ولا يحرم خيرها إلا محروم) رواه ابن ماجه.