ان ليلة القدر هي خير من الف شهر، وهذا يعني انها افضل من العمل لمدة الف شهر لا تحتوي على ليلة القدر، لذلك فان فضل ليلة القدر عظيم جدا لدرجة ان البعض قد لا يتمكن من تصور عظمة اجر ليلة القدر، وقد اختار الله تعالى شهر رمضان من اجل ان يضع ليلة القدر فيه، وهذا من اجل ان يميز هذا الشهر الفضيل بالكثير من الاشياء منها ليلة القدر.

بسبب الفضل الكبير لليلة القدر فقد خصص الله لهذه الليلة سورة كاملة في القران الكريم تتحدث عن فضلها واهميتها، لذلك فان الجميع يجب ان يهتموا بليلة القدر من اجل الحصول على اجر عظيم جدا قد يكون سببا في قلب الموازين في ميزان اجركم وهذا بالطبع سوف يجعلكم في النهاية من اهل الجنة باذن الله.

فضل ليلة القدر والدعاء فيها

هناك الكثير من الفضائل التي تمتلكها ليلة القدر، وهذا بسبب ان الله ميزها بهذه الفضائل التي لا يمكن ايجادها في اي ليلة اخرى، كما انه يجب ان يعرف المسلم ان هناك فضائل لا يعرفها الانسان وتبقى سرا من اسرار هذه الليلة العظمية، وما لدينا ممن معرفة بهذه الليلة كله ماخوذ من سورة القدر في القران الكريم، لذلك يكفي ان تقرا هذه السورة من اجل التعرف على فضائلة ليلة القدر المعروفة. وفي الاسفل نتحدث عن بعض من هذه الفضائل واهمية ليلة القدر في شهر رمضان.

  • اول شيء ان ليلة القدر خير من الف شهر، وهذا يعني بانه اقل شيء ان ليلة القدر تساوي قيامك بالعبادة المختلفة لمدة 1000 شهر كاملة. وعند تحويل هذا الرقم الى سنوات فانه يساوي حوالي 83 سنة. انه رقم كبير وبالتالي يمكن اعتبار ان قيام ليلة واحدة وهي ليلة القدر قد يساوي قيام انسان بعبادة الله طوال حياته. هذا فقط سوف يعطيكم صورة واضحة عن مدى الاجر العظيم الذي سوف يناله المسلم عند الحرص على قيام ليلة القدر.
  • ايضا من فضل ليلة القدر هي ان الملائكة التي غير معروف كم عددها ولكن معروف ان عددها كبير جدا تنزل الى كوكب الارض قادمة من السماء في ليلة القدر، وهناك تحدث بعض الامور بسبب وجود الملائكة على كوكب الارض قد يستشعرها البعض ممن حصلوا على محبة الله ورضاه. ان وجود الملائكة على كوكب الارض يبعث بالسلام والطمانينة.
  • ليلة مباركة ويحل السلام فيها، في ليلة القدر تكون عقول الناس مليئة بالسلام والطمانية والشعور بالراحة، وهذا هو من فضل ليلة القدر الذي تحدثت عنه سورة القدر.

فضل الدعاء في ليلة القدر

من الاعمال التي يمكن القيام بها في ليلة القدر بجانب الصلاة والصوم فانه يجب ان لا ينسى المسلم بعض من العبادات المهمة التي يجب ان يستغلها المرء في ليلة القدر، حيث ان الدعاء هو من بين هذه الاعمال التي قد ينساها الشخص، يجب ان تعلم اخي المسلم ان الدعاء هو من الاعمال التي يحبها الله تعالى ومن خلال الدعاء يمكن ان تحصل على محبة الله لك، لذلك اكثروا من الدعاء في ليلة القدر، وليس فقط في ليلة القدر بل في كل شهر رمضان وحتى في كل الاوقات، لان الدعاء مهم جدا ومن خلاله يمكن للمسلم ان يشتكي لربه عن اي شيء يسبب له الحزن والهم والكرب.

ان الدعاء من الاعمال التي يمكن ان يتقرب بها العبد الى الله تعالى، كما ان الدعاء هو الوسيلة التي شرعها الله لنا من اجل ان يطلب المسلم من ربه قضاء اي حاجة يحتاج اليها. الكثير من منا ينتظر ان يحصل على اشياء معينة او لديه امنيات معينة والدعاء هو نعمة من الله تعالى والتوجه اليه هو العمل الصحيح لان الله تعالى هو على كل شيء قدير.

اعمال ليلة القدر

يتحدث الكثير من علماء المسلمين عن اهمية ليلة القدر، وهذا بسبب الاهمية الحقيقية التي تتمتع بها ليلة القدر، لا يوجد اي ليلة تضاهي ليلة القدر في اهميتها وفضلها، لذلك اخواني المسلمين عليكم الا تتجاهلوا هذه اليلة في اي حال من الاحوال والا فان الاجر العظيم الذي لا مثيل له سوف تخسرونه والى الابد. لان ليلة القدر التي تمضي لن تعود مجددا.

هناك اعمال كثيرة يمكن القيام بها في ليلة القدر، وفي حالة كنتم تسألون عن افضل الاعمال في ليلة القدر فانه يجب ان تعلمون ان التنويع بين العبادات المختلفة هو افضل الاعمال التي يمكن القيام بها في ليلة القدر على الاطلاق، من الخطا الاعتماد على عمل واحد او اثنين في ليلة القدر لانه من يعرف ايهما سوف يكون صاحب الاجر الاكبر. وفي الاسفل بعض افضل اعمال ليلة القدر التي يفضل القيام بها كلها معا.

  • الصلاة، علاوة على الصلوات الخمسة المعروفة فانه يجب قيام الليل بالصلاة لان لها اجر عظيم.
  • الدعاء الى الله تعالى.
  • قراءة القران الكريم.
  • الصوم
  • الصدقات، ان التصدق للفقراء والمساكين هو من اهم الاعمال التي يمكن القيام بها ولها اجر عظيم ومضاعف، فما بالكم لو كان التصدق في ليلة القدر. ويمكن التصدق اما بالمال او الطعام او الملبس.

متى ليلة القدر

يتساءل الكثير من الاشخاص عن علامات ليلة القدر 1443، هذا ما سوف نتحدث عنه في هذا الجزء من هذه الصفحة. في الحقيقة ان ليلة القدر غير معروفة بدقة في اي ليلة ولكن سوف نعرض لكم بعض الاحاديث او اراء العلماء المسلمين في متى ليلة القدر.

بداية يجب ان نعرف ان الشيء المؤكد هو ان ليلة القدر في العشر الاواخر من شهر رمضان، ويقول البعض ان افراد او اوتار العشر الاواخر اي الارقام المفردة مثل 21 و 23 و 25 و 27 الى اخره. ويقول الاغلبية من العلماء المسلمين ان ليلة القدر قد تكون في الاغلب يوم 27 من رمضان.

كما انه ورد حديث في احد الكتب الاسلامية للصحابي الجليل المعروف أبي بن كعب يقول فيه: ” والله اني لاعرف اي ليلة هي ليلة القدر، هي الليلة التي قامها النبي صلى الله عليه وسلم وقمناها معه، هي السابع والعشرين”.

كما ان بعض العلماء استندوا الى ما يعرف بالاعجاز العددي للقران الكريم ليعلنوا اعتقادهم بانها الليلة 27، حيث انه عند قراءة سورة القدر سوف تجدون انها تتكون من 30 كلمة وهي عدد ايام الشهر، وبالنظر الى كلمة “هي” التي يقصد بها ليلة القدر سوف تجدون موقعها في السورة بانها تحتل رقم 27.

في النهاية لا يمكن الاعتماد على هذه الاستئناسات والاعتقادات من اجل سن امور تعبدية لذلك يجب ان يركز المسلم على العشر الاواخر.

علامات ليلة القدر

هناك علامات تتميز بها ليلة القدر، من المهم ان يتعرف عليها المسلم وخصوصا في ليلة القدر 1443 القادمة حتى يتمكن من تحديد ليلة القدر. ان هذه الليلة بكل بساطة تختلف عن اي ليلة اخرى، فعند النظر الى ما حولك سوف تشعر بانها مختلفة عن اي ليلة اخرى. الملائكة تنزل في هذه اليلة لذلك فان من علامات ليلة القدر انها سوف تكون هادئة وقليلة الضوضاء وهذه من اكثر علامات ليلة القدر المعروفة.

دعاء ليلة القدر مكتوب

في هذه الفقرة الاخيرة سوف نعرض لكم دعاء ليلة القدر مكتوب لانه من الاشياء المهمة، حيث ان عائشة سالت الرسول محمد عن دعاء ليلة القدر، وبالتالي فان في حوزة علماء المسلمين دعاء من افضل الادعية التي يمكن استخدامها في ليلة القدر، من المهم ان يستعين المرء في دعاء ليلة القدر مكتوب لكي يتمكن من الدعاء به في ليلة القدر، وبالرغم من هذا فان الانسان يمكن ان يدعي باي شيء في ليلة القدر ولانها ليلة مميزة فان الله سوف يستجيب لعباده ولن يخيب ظنهم به.

دعاء ليلة القدر مكتوب هو كالتالي:

قالت عائشة رضي الله عنها: “يا رسول الله، ماذا اقول ان انا ادركت ليلة القدر؟ فقال صلى الله عليه وسلم: قولي اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفو عني”.