دورات مجانية عن بعد بشهادات معتمدة هي من بين الاهتمامات التي يسعى الكثير من روّاد العلم وطلّاب المعرفة للحصول عليها، وذلك لكي يتمكّنوا من تنمية الكثير من المواهب والقدرات العملية والمهنية لديهم، لكي يتمكّنوا أيضًا من ممارسة أي من الأعمال التي تُلقى على عاتقهم في حال كانوا قد انخرطوا في سوق العمل في أيّ مجال من المجالات المختلفة، التي تحتاج لها الدّولة.

سعت الكثير من الجامعات والمعاهد لتوفر الكثير من الخدمات والدّورات بشهادات معتمدة، ذلك لأي من الطلاب والطالبات الراغبين في الحصول على خبرات متعددة في مجالات تعليمية وأكاديمية ومهنية مختلفة ومتغايرة، والآن في هذا المقال، سنضع بين أيديكم أفضل 5 دورات مجانية عن بعد بشهادات معتمدة بإمكانكم أن تحصلوا عليها بشهادات معتمدة من وزارات التعليم في أي من الدول.

دورة التسويق الفعال للشركات الصغيرة

هذه الدّورة تشمل الكثير من الأهداف التي تخصّ المبيعات، ووصف اي من السلع التي من الممكن أن تساهم في زيادة الدخل القومي للفرد في أي من الدّول الإنتاجية الصناعية، والدّول التي انتعش فيها سوق المال والأعمال، والتّجارة سواء أكان هذا لمشروع تجاري صغير أم كبير، وما إلى ذلك من خدمات أخرى من شأنها أن تنمّى العمل.

يُمكن أن تُؤخذ هذه الدّورة من خلال موقع Udemy، وهو واحد من أكثر المواقع أهمية وشهرة، حيثُ يوفر الكثير من الكورسات المجانية، في شتّى المجالات، منها الإدارة والأعمال، والتنمية البشرية، واللغات، وما إلى ذلك في ذات المجالات.

دورة تصميم الجرافيك

دورة تصميم الجرافيك من بين الدّورات التي تتميّز بالمرونة في العمل، فهي لا تحتاج لسن معين ولا تخضع لأي من المعايير الصعبة التي من الواجب أن تتوفر في أي من الساعين للحصول عليها، فمن الممكن أن يلتحق الطالب في الثانوية العامة أو في الاعدادية حتّى في هذه الدورات، وذلك ليتمكّن من دراسة مجال الجرافيك والتصميم في الحياة الأكاديمية العليا، ويتمكّن من الابداع والتعرف أكثر على الكثير من تفاصيل هذه المهنة التي اعتُبرت واحدة من اهمّ المهن في العالم الآن.

دورة السوشيال ميديا

السوشيال ميديا، مجال قد احتلّ مكانة كبيرة ومهمّة للغاية في كافة أنحاء العالم، ذلك لأي من أصحاب الاعمال التجارية سواء الكبيرة او المتوسطة أو حتّى متناهية الصغير، فنرى بأنّ الكثير منهم يسعى لنشر صفحته الخاصة به على الفيس بوك، أو تويتر، ليتمكّن من استقطاب الزبائن والعملاء، وبالتالي يعود هذا عليه بالنّفع والنّجاح على مشروعه، وهذا الآن قد بات أحد العلوم والمعارف التي من الواجب أن يتمّ دراستها من قبل أي من الساعين للنجاح فيها، ومن الممكن من خلال موقع هوت سبوت، الحصول على أكثر الدورات تميزًا في مجال السوشيال ميديا.

تعرفنا أعلاه على أهمّ ثلاث دورات مجانية عن بعد بشهادات معتمدة، ومن بينها دورة السوشيال ميديا، ودورة تصميم الجرافيك، بالاضافة إلى دورة التسويق الفعال.