تتباين المخلوقات على وجه الطبيعة في عدد من الصفات الجسمية، حيث تختلف المخلوقات عن بعضها البعض من حيث: الشكل، الحجم، اللون، غطاء الجسم، طريقة التكاثر، وسيلة الحركة، نوع التغذية وغيرها من الصفات التي تميزها عن غيرها، تتفاوت الطيور في سرعتها، ماهو اسرع الطيور على سطح الارض؟ تابعونا

ماهو اسرع الطيور على سطح الارض

قد حبى الله الطيور وسائل تساعدها على الطيران منها: الأجنحة حيث تحورت أطراف الطيور الأمامية إلى أجنحة لتمكنها من الطيران، غطاء الجسم وهو الريش حيث يمتاز الريش بخفة وزنه مما يساعده على الطيران بخفة وسهولة، شكل الجسم المغزلي حيث أن الشكل المغزلي للطيور يمكنها من الارتفاع والتحليق بسهولة، أما عن حديثنا ماهو اسرع الطيور على سطح الارض.

فإن الطائر الأسرع على الإطلاق هو صقر الشاهين، وهو من الطيور الجارحة يتبع لفصيلة الصقريات، وقد عُرف في أمريكا قديماً باسم ” باز البط” يعيش صقر الشاهين في البيئة الممتدة ما بين بيئة التندرا القطبية وحتى المنطقة الاستوائية عند خط الاستواء، تستمر حياة الشاهين ما يُقارب ستة عشر عاماً، حيث تبلغ سرعته حوالي 320 كيلو متراً خلال الساعة.

وبالتالي يكون هو أسرع الحيوانات في الكرة الأرضية، هذا ويتميز صقر الشاهين ببنيتة القوية وسرعته الفائقة التي تمكنه من الانقضاض على فريسته بسهولة وسرعة، أما غذاء صقر الشاهين فيتغذى على الطيور متوسطة الحجم وبعض الحشرات والثدييات الصغيرة والزواحف، وغالباً ما ينقض على فريسته في أوقات الغسق والفجر، كما أن حجم أنثى الشاهين يزيد عن الذكر بما نسبته 30%، وقد استُخدِم صقر الشاهين في الصيد قديماً، ويُعتبر الشاهين من الطيور المقدسة في الحضارة المصرية القديمة.

وفي النهاية نأمل أن نكون قد وفقنا في تقديم الإجابة عن سؤال ماهو اسرع الطيور على سطح الارض؟ وهي صقر الشاهين، وبعض المعلومات القيّمة عن هذا الصقر.