هل يجوز اخذ عمرة عن الميت، العمرة هي زيارة بيت الله عز وجل لعبادة الله عز وجل ويشترط فيها الاحرام وذلك عن طريق الطواف بالبيت والسعي بين الصفا والمروة وان نقوم بالشروط المطلوبة قبل قيامنا بأداء مناسك العمرة مثل الحلق او التقصير لشعر المعتمر ويعتبر اهل العلم ان العمرة واجبة ومشروعة والدليل على هذا قوله تعالى: “واتموا الحج والعمرة لله” ومنهم من رأى ان العمرة هي سنة فيمكن للإنسان القادر ان يؤديها لمرة واحدة في حياته او اكثر من مرة وهذا حسب قدراته المالية والجسدية فاذا استطاع الانسان ان يؤدي العمرة لاكثر من مرة فهذا في ميزان حسناته وقد فرضت العمرة في السنة التاسعة للهجرة.

هل يجوز اخذ عمرة عن الميت

ان الحج والعمرة هي من افضل القربات التي ينتفع بها المسلم الميت فقد سئل النبي صلى الله عليه وسلم ذات مرة فقال للسائل “حج عن ابيك” وقال للسائلة “حجي عن ابيك” والأخر “عن امك” وسأله آخر قال: إني لبيت عن شبرمة قال: من شبرمة؟ قال: أخ لي أو قريب لي. قال: حج عن نفسك ثم حج عن شبرمة وأيضا الناس أنواع فمنهم من حج الفريضة وقام بالعمرة أيضا فاذا حج عن الميت تكون نافلة فمن الممكن ان يحج الشخص او يعتمر عن أخيه او ابيه او احد اقاربه فتكون نافلة وينتفع الميت منها كثيرا.

شاهد أيضًا  شرح زيارة عاشوراء مكتوبة

حكم اخذ عمرة عن الميت

انه لمن المفضل ان يقوم المسلم منا اخراج الصدقات للميت او القيام باعمال صالحة على روحه والدعاء للميت فهو يصله ويرفعه درجات ومن الاعمال التي يقوم بها الناس هي الحج او العمرة عن روح الميت ولكن الكثير من الناس يتسائلون هل اذا كان من الجائز ان يعتمر الشخص عن احد ميت ام لا ولكن قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ان الحج او العمرة عن الميت هي من افضل ما يأخذ عليها الميت اجر وينتفع بها فالحج او العمرة عن الميت تعتبر من افضل القربات كما قال رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.