ما هي افضل الاعمال في رمضان، هناك الكثير من الاعمال التي يمكن فعلها في شهر رمضان والتي فيها كثير من الاجر والثواب، حيث اصبحت هذه الاعمال الصالحة ذات اهمية كبيرة لحصد الاجر والثواب في هذا الشهر المبارك، حيث يعتبر شهر رمضان المبارك شهر فيه تزيد الحسنات والاجر مضاعف، وعلى كل عبد مسلم ان يستغل هذا الشهر المبارك في عمل الصالحات والاعمال التي فيها تقرب الى الله عز وجل، حيث ان الاجر مضاعف وفيه هذا الشهر شهر خير ومغفرة ورحمة وعتق من النار، وعليه فان الجميع عليهم معرفة ما هي افضل الاعمال في شهر رمضان المبارك، والتي سوف نتعرف عليها من خلال هذا المقال في موقعالمحيط، لذلك من اجل نشر الخير والاعمال الصالحة سوف نقدم لكم معلومات تفصيلية اكثر حول ما هي افضل الاعمال في رمضان 2020 التي سوف نقدمها لكم حصريا عبر موقعنا المحيط، فتابعوا معنا حصريا افضل الاعمال في رمضان تابعونا .

افضل الاعمال في رمضان

هناك كثير من الاعمال المفضلة في شهر رمضان المبارك التي على المسلمين فعلها خلال الشهر الفضيل للاستفادة من الخير والحسنات والاجر والثواب في هذا الشهر المبارك، لذا سوف نقدم لكم الان افضل الاعمال في رمضان حصريا:

  • أولاً : الصوم: قال صلى الله عليه وسلم : ( كل عمل ابن آدم له الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف . يقول الله عز وجل : إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به ، ترك شهوته وطعامه وشرابه من أجلي ، للصائم فرحتان ؛ فرحة عند فطره ، وفرحة عند لقاء ربه، و لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك ) [أخرجه البخاري ومسلم] .
    وقال صلى الله عليه وسلم : ( من صام رمضان إيماناً و احتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ) [أخرجه البخاري ومسلم] .
  • ثانياً : القيام:  قال صلى الله عليه وسلم : ( من قام رمضان إيماناً واحتساباً ، غفر له ما تقدم من ذنبه ) [أخرجه البخاري ومسلم] ، وقال تعالى : ( وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هوناً وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاماً . والذين يبيتون لربهم سجداً وقياما ) [الفرقان 63 ـ 64] .
  • ثالثاً : الصدقة : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس ، وكان أجود ما يكون في رمضان ، كان أجود بالخير من الريح المرسلة .. وقد قال صلى الله عليه وسلم : ( أفضل الصدقة صدقة في رمضان ) [أخرجه الترمذي عن أنس] .
  • رابعاً : قراءة القرآن: شهر رمضان هو شهر القرآن فينبغي أن يكثر العبد المسلم من قراءته ، وقد كان حال السلف العناية بكتاب الله ، فكان جبريل يدارس النبي صلى الله عليه وسلم القرآن في رمضان ، وكان عثمان بن عفان – رضي الله عنه – يختم القرآن كل يوم مرة ، وكان بعض السلف يختم في قيام رمضان في كل ثلاث ليال ، وبعضهم في كل سبع ، وبعضهم في كل عشر ، فكانوا يقرءون القرآن في الصلاة وفي غيرها
  • خامساً : الجلوس في المسجد حتى تطلع الشمس: كان النبي ، صلى الله عليه وسلم ، إذا صلى الغداة ـ أي الفجر  جلس في مصلاه حتى تطلع الشمس .. [أخرجه مسلم] . وأخرج الترمذي عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه قال : ( من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة ) [ صححه الألباني] .
  • سادساًً : الاعتكاف: كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف في كل رمضان عشرة أيام ، فلما كان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين يوماً .. [أخرجه البخاري]، فالاعتكاف من العبادات التي تجمع كثيراً من الطاعات ؛ من التلاوة ، والصلاة ، والذكر ، والدعاء ، وغيرها
  • سابعاً : العمرة في رمضان: ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( عمرة في رمضان تعدل حجة ) [أخرجه البخاري و مسلم] .
  • ثامناً : تحري ليلة القدروقال صلى الله عليه وسلم : ( من قام ليلة القدر إيماناً واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ) [أخرجه البخاري ومسلم] . وكان النبي صلى الله عليه وسلم يتحرى ليلة القدر ويأمر أصحابه بتحريها ، وكان يوقظ أهله في ليالي العشر رجاء أن يدركوا ليلة القدر
  • تاسعاً : الإكثار من الذكر والدعاء والاستغفار:  أيام وليالي رمضان أزمنة فاضلة فاغتنمها بالإكثار من الدعاء وبخاصة في أوقات الإجابة ومنها :
    1. عند الإفطار ، فللصائم عند فطره دعوة لا ترد .
    2. ثلث الليل الآخر . حين ينزل ربنا تبارك وتعالى ويقول : ( هل من سائل فأعطيه هل من مستغفر فأغفر له ) .
    3. الاستغفار بالأسحار : قال تعالى : ( وبالأسحار هم يستغفرون ) .
    4.  تحري ساعة الإجابة يوم الجمعة وأحراها آخر ساعة من نهار يوم الجمعة .
  • عاشراً: صلة الرحم: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( من سره أن يبسط في رزقه وينسأ في أجله فليصل رحمه ) ومعنى ينسأ أي يؤخر [رواه البخاري] .
    وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( صلة الرحم تزيد في العمر ) حسنه المناوي في فيض القدير وصححه الألباني في صحيح الجامع .