ما هو اسرع المخلوقات البحريه - المُحيط

ما هو اسرع المخلوقات البحريه

محتويات

    خلق الله العوالم وأوجد لها طبيعة مختلفة متباينة، لا تتشابه فيما بينها، كما أن هذا التباين موجود بين الكائنات المشكلة لكل عالم من هذه العوالم، فعالم الإنسان يختلف البشر في طبيعتهم فيما بينهم، وكذلك عالم الحيوان وعالم البحار.
    لكن العالم الأخير من العوالم التي قد يجهل طبيعتها الكثيرون لأن الماء يغمر كائناتها، لكنها من العوالم الباهرة الجميلة، التي تضم الكصير من الكائنات المختلفة، التي تختلف فيما بينها في الصفات ومن بين هذه الصفات السرعة والبطئ، فما هو أسرع المخلوقات البحرية؟!

    اسرع المخلوقات البحريه

    عند العودة لأصحاب التخصص في دراسة عالم البحار والتصانيف المختصة بهذا المجال والأفلام الوثائقية المعدة عن ذلك، فإننا نجد أن الأعم الأغلب من هذه المصادر تؤكد أن سمكة الزعنفة الشراعية أو السمكة المشتهرة بسمكة أبي شراع، التي يصطلح على تسميتها في المراجع العلمية بـ (Istiophorus platypterus) هي السمكة الأسرع بين الكائنات البحرية حيث أن سرعتها تبلغ حوالي 111 كم في السّاعة، ويمكن أن تقفز بسرعة أكبر من سرعتها في السباحة، ما يلفت الإنتباه إليها بشكل كبير والزعنفة الشراعية الظاهرة عليها.

    سمكة أبو شراع أو الزعنفة الشراعية

    هي سمكة من الفرخيات التي تتميز بلونها الأزرق الداكن، وزعنفتها الشراعية الواضحة على ظهرها، وهي تعيش في المياة المعتدلة في بحار العالم، يمكن أن يتراوح متوسط الطول لهذه السمكة حولي أربعة أمتار ونصف تقريباً فيما قد يبلغ الوزن لها حوالي 90 كيلو غرام، كما أن هناك من يقسم هذه السمكة من حيث النوع إلى سمكة شراعية أطلسية وسمكة مرلينية هندية باسيفيكية، غير أن الصفات التي تغلب على النوعين تتقاطع من حيث الأصل والعلامات العامة، كما أن هذا النوع من الأسماك ينمو بسرعة كبيرة تصل إلى 1.2-1.5 متر إي تقريباً 3 قدم 11 في 11 قدم من الطول خلال سنة واحدة، وهو ما يعني حجماً مهولاً خلال فترة أكبر من ذلك، لكنها تتوقف عن النمو عند طول محدد فلا تنمو أكثر من 3 أمتار.

    صفات سمكة الزعنفة الشراعية

    يمكن إجمال أبرز صفات سمكة لزعنفة الشرعية أو سمكة أبو شراع في الصفات الآتية.
    * الفك العلوي لهذه السمكة أطول من الفك السفلي كما أنه يتميز بالحدة حيث أنه يشبه الرمح.
    * تحصل شمكة أبو شراع على غذائها من الأسماك الصغيرة كالحبار والأخطبوط وغيرها.
    * لشدة لحمها وقوته فإنه يتجنب أكلها غير أن من يذهب ليصيدها فإن الخرض من وراء ذلك الترفيه أو بيعها لمحاضن الأسماك بمبلغ من المال.
    * عدد أسماك أبو شراع كبير جداً لذلك لا تهتم الجمعيات الراعية للأنواع من الكائنات المختلفة بها، مخافة الإنقراض لهذا السبب الوجيه.
    * تعد هذه السمكة مفترسة بل طيلق عليها البعض”سفاح البحر” ويمكنها أن تغير لونها من خلال جهازها العصبي الذي يتحكم في ذلك بحيث يمكن أن يتغير ضوء الجسم ولمعانه إلى أزرق مع خطوط صفراء عند شعور السمكة بالحماس أو خداع الفريسة والاختلاط معها للسيرطة عليها.

    وختاماً.. فعالم البحار يضم الأسرار الكثيرة التي تحتاج منا إلى زمن طويل للإحاطة بها لكنننا نتعرف على بعضها، وهذا يتطلب منا الجهد في ذلك، والتفكر في خلق الله لهذا العالم العجيب، وشكر الله تعالى على إنعامه علينا بالعقل للتفكير وهذه العوالم التي تشعرنا بالمتعة في الاطلاع عليها والاستفادة من الثروات المختلفة التي تختزنها، وبذلك نكون من خلال مقالتنا هذه قد أجبنا على السؤال البارز المؤسس لهذا الموضوع ما هو اسرع المخلوقات البحريه كما بينا الصفات المختلفة لهذا المخلوق من الجوانب المختلفة.

    ما هو اسرع المخلوقات البحريه


    الزوار شاهدو أيضًا

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً