ترتيب الدول المصدرة للنفط 2020، هناك الكثير من الدول حول العالم التي تمتلك النفط وتستطيع من خلال امتلاكها للنفط ان تسيطر على اسعار النفط في العالم ولديها قدرة على التلاعب بالاسعار وفق مزاجها، بالاخص السعودية وروسيا والولايات المتحدة، اللواتي يعتبر من اكبر الدول المصدرة للنفط، لهذا نرى الكثير من المهتمين بالنفط في العالم يتابعونا ترتيب الدول المصدرة للنفط 2020، فدوما ما تحاول كل دولة من الدول النفطية ان يكون لها سيطرتها على سوق النفط في العالم، وهو ما يجعل لها مكانة كبيرة في العالم واهتمام واسع من قبل المستثمرين ورجال الاعمال، لهذا سوف نتعرف واياكم في هذا المقال على ترتيب الدول المصدرة للنفط 2020، هذه الدول التي سوف نقدم لكم تفاصيلها الكاملة من خلال هذا المقال عبر موقع المحيط، فتابعوا معنا الان معلومات اكثر حول ترتيب الدول المصدرة للنفط 2020 حصريا .

ترتيب الدول المصدرة للنفط 2020

شهد العالم الطلب المتزايد على النفط واصبح هناك تضخم كبير ونسبة العرض والطلب في زيادة في صناعة النفط فمعدلات النفط وصلت عند اعلى مستوياتها على الاطلاق، مما دفع معدلات استخراج النفط اكثر ارتفاع، فهناك كثير من الدول المصدرة للنفط تتحكم في اسعار النفط في كل عام لهذا سوف نتعرف واياكم على ترتيب الدول المصدرة للنفط عام 2020 تابعونا .

  1. فنزويلا والتي يقدر احتياطي النفط لها اكثر من 303 مليار برميل من النفط، وهو ما يمثل 18% من حجم الاحتياطي العالمي، ويمثل النفط فيها 90% من صادرات البلاد مع تراجع انتاج البلاد بنسبة 22% خلال 5 سنوات.
  2. السعودية: حيث يقدر الاحتياطي النفطي للسعودية بنحو 266 مليار برميل من النفط ويمثل ما نسبته 15.7% من الاحتياطي العالمي، ومتوسط الانتاج اليومي نحو 12 مليون برميل من النفط يوميا، وهي في المرتبة الثانية عالميا من حيث الاحتياطي ومن حيث اكبر منتج للنفط في العالم، ويمثل النفط فيها 75% من اجمالي الصادرات حسب عام 2017.
  3. كندا : تبلغ احتياطي نفط كندا نحو 169 مليار برميل اي ما يعادل 10% من الاحتياطي العالمي، ويمثل النفط فيها 20% من صادرات البلاد وبلغت 377 مليار دولار، وقد انتجت كندا 4.8 مليون برميل يوميا .
  4. إيران: حيث يبلغ الاحتياطي المثبت لايران 157 مليار برميل بنسبة 9.3% عالميا ، وتواجه ايران حاليا ازمة اقتصادية شديدة بعدما فرضت الولايات المتحدة عقوبات على ايران وعلى الاطراف التي تقوم بالشراء منها وهو ما اثر علي انتاجها بشكل كبير في الاعوام الاخيرة.
  5. العراق حيث تبلغ احتياطي العراق من النفط 148.8 مليار برميل اي حوالي 8.8% من الاحتياطي العالمي فيما كان متوسط انتاج العراق في عام 2017 4 مليون ونصف مليون برميل، والعراق البلد الاكثر اعتمادا على تصدير النفط كمصدر للدخل بين جميع الدول الاعضاء في اوبك
  6. روسيا:  والتي تصل الى احتياطي 106مليار برميل من النفط ويمثل 6.3% من الاحتياطي العالمي، وقد بلغ الانتاج الرسوي 11.3 مليون برميل يوميا في 2017، ويمثل النفط اكثر من نصف صادرات البلاد التي بلغت 341 مليار دولار .
  7. الكويت: اجمالي احتياطي الكويت 101.5 مليار برميل ، أي 6 في المئة من الاحتياطي العالمي بينما كان متوسط إنتاجها اليومي عام 2017 نحو 3 ملايين برميل
  8. الإمارات العربية المتحدة: تبلغ احتياطات الامرات 98 مليار برميل من النفط اي بمعدل 5.8% من الاحتياطي العالمي ويمثل النفط نصف صادرات الامارات والتي بلغت 152 مليار دولار بينما بلغ متوسط انتاجها اليومي 3.9 مليون برميل في نفس العام.
  9. الولايات المتحدة الأمريكية لا يتجاوز الاحتياطي الامريكي من النفط 50 مليار برميل اي اقل من 3% من الاحتياطي العالمي، ومن حيث الانتاج تاتي في المرتبة الاولى عالميا فقد وصل انتاجها الى اكثر من 13 مليون برميل اي ما يعادل اكثر من 14% من الانتاج العالمي، رغم انتاجها الضخم فانها تستورد النفط من الخارجي لتلبية انتاج حاجاتها النفطية، ويمثل النفط 9% من اجمالي وارداتها التي وصلت الى 2.2ترليون دولار.

  10. ليبيا: وصل احتياطي ليبيا النفطي 48 مليار برميل من النفط اي 2.9% من الاحتياطي العالمي، بينما متوسط صادراتها وصل الى 865 الف برميل في اليوم وليبيا تملك اكبر احتياطي في القارة الافريقية.
شاهد أيضًا  طريقة التسجيل في حساب المواطن للعزاب