رسالة شكر على الجهود المبذولة، فن الرسائل لابد من إتقانه أو يكون له أناس يُتقنونه بشكل كبير بحيث إن كتابة الرسائل الرسمية من أكثر الرسائل التي لابد أن تخضع لقواعد ورسميات الكتابة، والرسائل منها الشخصي ومنها الوزاري ومنها المؤسساتي وهناك رسائل الشركات والكثير من الرسائل بحسب الغرض المرجو منها، ولكن هناك رسائل شكر على الجهود المبذولة التي يتم تقديمها تقديراً على ما تم تقديمه من طرف شخص ما مقابل تعبه واجتهاده في سير أمر ما، وهذه الرسائل تساهم في إعطاء دفعة معنوية للأمام والاستمرار في العطاء، ولابد علينا أن نكون ممتنين وشاكرين لما قدموه.

فن الرسائل

لقد بدأت الرسائل في عصر الرسول صلى الله عليه وسلم بشكل قليل والكتابة كانت ولكن زادت مع نزول القرآن الكريم والدليل عليها قوله تعالى:” يا أيُّها الذين آمنُوا إذا تدايَنْتم بدَينٍ إلىَ أجَل مُسَمى فاكتُبُوه”، إذ إن الكتابة الفنية في عصر النبي كانت منحصرة على الرسائل فقط، وكانت تتميز بالألفاظ السهلة والواضحة المختصرة بعيداً عن التكلف والغموض، وكانت الرسائل للأمراء أو الملوك أو موظفي الدولة وكان منها توصيات وتعليمات خاصة بالمسلمية، ومن أمثلتها في عصر النبي صلى الله عليه وسلم: “عندما أرسل إلى كِسرى ملك الفرس والنّجاشيّ ملك الحبشة يدعوهما إلى طريق الإسلام”.

خطاب شكر وتقدير للمدير العام

كثيراً ما تكون كلمات الشكر في غاية الصعوبة عن صياغتها وانتقاء ألفاظها هذا لأنها تشعرنا بقصورها وعدم ايفائها حق من يستحقها، ومن أمثلة خطابات الشكر والتقدير للمدير العام ما يلي:” وانا اقف اليوم لاقدم كلمة الشكر، لمن منحني ثقته وتقديره واهتمامه ونصحه وارشاده، والذي يملك من سعة الصدر والقلب الطيب، ويسرني أن أرفع لك وأعبّر عن بالغ شكري وإمتناني لما إلتمسته منك من تجاوب وتعاون في تحقيق مطالبي، وهذا يدل على إيمانك وحرصك الدائم بالعمل على تحقيق العدالة والمساواة بين الموظفين ومحاربة الفساد وحرية التعبير في إطار إحترام حقوق الغير ومكتسبات هذا البلد الغالي على قلوبنا”

رسالة شكر على الجهود المبذولة

من الأمثلة على رسالة شكرا على الجهود المبذولة مثل:” أتقدم لكم بكل فخر وعرفان على ما قدمتوه من إنجازاتٍ عديدة طوال مسيرة العمل معنا، وإننا نثمن جميع الجهود المبذولة والمفيدة التي بذلتموها، وما قدمتموه من خبرات وإنجازات طوال مسيرتكم المهنية، واليوم يُسعدني أن أشكركم على تضافر الجهود المباركة التي ساهمت في ارتقاء العمل، و رفعت مؤسستنا بالكثير من الإنجازات الهامة، وهذا إن دلّ على شيءٍ فإنما يدلّ على إخلاصكم ووفائكم وعملكم الدؤوب وجهودكم المضنية، التي لم تنتظروا عليها يومًا شكرًا ولا ثناءً، لذلك يسرني أن أتقدم إليكم بوافر الشكر الذي تستحقون والذي يليق بمقامكم.

رسالة شكر وتقدير لمدير الشركة

من أبرز الرسائل التي يُمكن ارسالها لمدير الشركة أو مدير العمل أو شخصية بارزة ما يلي:

  • كل كلمات الشكر تعجز عن شكرك يا مديرنا الغالي فأنت بذلك الكثير من المجهودات و مازال عطائك مستمر لم يتوقف حتى الآن.
  • مديرنا العزيز كان لك دور واضح في هدايتنا إلى طريق النجاح و التقدم و البعد عن طريق الفشل و التخلف.
  • اليك مديرنا الغالي رسالة شكر نعير فيها لك عن قدر المحبة التي نكنها لك في قلوبنا، ونشكرك مدير شركتنا العظيم على كل ما قدمته لنا من أجل ارتقاء الشركة و المجتمع.
  • مديرنا العزيز ندعو لك بالتوفيق و تمام الصحة و العافية على جهودك المتميزة.
  • مديرنا الفاضل لا يمكن أن ننكر جميلك ومجهوداتك العظيمة في بناء الشركة على أسس قوية البنيان فشكرا لك.
  • يا من كان لنا أب شكرا لك على جهودك التي من بذلتها وعطائك المتميز.
  • المدير هو طوق النجاة الذي يلجأ اليه جميع الموظفين للنجاة من الفشل و الوقع في الأخطاء العملية فشكرأ له.
  • مديرنا الغالي ندعو الله أن يمنحك الصحة والعافية و الخير في حياتك و نود استمرارك معنا للنهاية.
  • أود أن أشكر مدير شركتنا لأنه ساعدنا على النجاح و التقدم نحو الأمام.
  • نشكر مدير الشركة الفاضل على مساندته لنا طول الفترة الماضية و استمراره معنا و ونصحه لنا لنكون موظفين أكثر نجاحاً و كفاءة.
  • أعبر عن مدى شكري واعتزازي لمديرنا الفاضل لجهوده العظيمة التي بذلها من أجل الشركة و تطور العمل.

رسالة شكر وتقدير وعرفان لمسؤول

من أجمل رسائل الشكر والتقدير والعرفان التي يُمكن أن تقدمها لمسؤول، والتي تكون بأسلوب وسرد يكتب به وفق عدة ضوابط وشروط ومميزات، بحيث يتم كتابة أسمى معاني الشكر والتقدير للمسؤول بشكل حضاري ورائع، لذلك سوف نعرض عليكم طريقة سرد وكتابة رسالة شكر وتقدير وعرفان لمسؤول، وهي ما يلي:

” السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مديري الفاضل” اليك أجمل تحية جزاك الله خير الجزاء بعد التحية أود أن أشكرك من خلال الكلمات التالية وفقك الله يا مديرنا الفاضل على كل ما قدمته لنا , ولك منا كل الشكر و التقدير على جهودك المتميزة وندعو الله أن يمنحك السعادة و يرزقك بالصحة و العافية ويديم لنا و جودك بجانبنا وجعل الله كل المجهودات التي بذلتها من أجل سعادة الأخرين ورقي المجتمع في ميزان حسناتك ومهما حاولت أن أعبر عن مدى احترامي وتقديري لك فلا استطيع فسامحني على تقصيري فكل كلمات الشكر لا توافيك جزء ضئيل من حقك حفظك الله لنا ولأسرتك و رعاك”.

خطاب شكر على الجهود

تتعدد الخطابات التي تكتب للشكر على الجهود أو الامتنان لشخص ما، فهنالك عدة أنواع يمكن التعبير من خلالها عن الشكر من خلال ارسال خطاب مكتوب بشكل صحيح ورائع، وأبرز الخطابات التي يُمكن تقديمها شكراً على الجهود كما يلي:

  • بكل الشكر والإمتنان والتقدير، على مجهوداتكـم الرائعة، والذي يراها ويلمسها الجميع، وكما تعودنا دائما النجاحات والتطويرات المستمرة فهذا ليس بالغريب عليكم.
  • كل كلمات الثناء تصمت خجلاً أمام ما تقدموه من جُهدٍ متميز وعملٍ دؤوب لاجل المصلحة العامة، فشكراً لكم جزيلاً، وكل كلمات الحب والوفاء لكم، وأتمنى لكم الاستمرار أكثر فأكثر لتحقيق جميع الأهداف والوصول لأعلى المراتب.
  • اتقدم انا الموظف …… بالشكر والامتنان الخالص لسيادتكم، واشكرك على ما قدمته لنا وللشركة. ادام الله عليك الصحة والعافية ورعاك الله.
  • العمل ليس مجرد تشريف ولا هو منصب للمفاخرة، بل هو تكليف وأمانة، وأنتم قد أثبتم بالوجه الشرعي أنّكم بقدر المسؤولية والأمانة، وأنّكم خير من تولى المناصب، فشكراً لكم على جهودكم الرائعة، وعلى عملكم وتعاونكم لأجل رفعة هذه المؤسسة التي لولاكم لما تقدمت ولا ازدهرت.

عبارات شكر وتقدير للموظفين

أجمل وأروع عبارات الشكر والتقدير للموظفين بأجمل الكلمات والجمل المتناسقة:

  • الشكر الموصول لجهودكم، رغم أن جميع كلمات الشكر لا توفيكم ولو جزءًا بسيطاً من حقكم، وذلك تقديراً لعطائكم الدائم والمستمر في سبيل رفعة مؤسستنا، والسير بها نحو الأفضل، وأتمنى لكم مزيداً من الإبداع الموصول.
  • كل كلمات الثناء تصمت خجلاً أمام ما تقدموه من جُهدٍ متميز وعملٍ دؤوب لاجل المصلحة العامة، فشكراً لكم جزيلاً، وكل كلمات الحب والوفاء لكم، وأتمنى لكم الاستمرار أكثر فأكثر لتحقيق جميع الأهداف والوصول لأعلى المراتب.
  • بكلّ ما أوتيت من فخرٍ أرفع لكم جميعاً أجمل باقات الحب والثناء والشكر على ما قدمتموه وتقدموه في سبيل عملكم، كما أنكم تحرصون دائماً على أفضل أداء وأحسن نتائج، وهذا يُعطي دفعةً كبيرةً باتجاه النجاح والعمل المستمر.
  • من لا يشكر الناس لا يشكر الله، وأنتم جميعاً تستحقون الشكر والثناء، فلولاكم لم تكن مؤسستنا لتصل إلى أفضل المراتب، ولولا جهودكم لما كان للنجاح أي وصول، ولما تحققت الأهداف، فأنتم أساس رفعة هذه المؤسسة وأساس تقدمها، وأنتم من يحمل شعلة النجاح والتطور، فشكراً لكم وإلى الأمام دائماً.
  • ربما لا تُسعفني الكلمات في قول كلمة الحق فيكم، فأنتم نعم الموظفين، وأنتم خيرة الخيرة، ولولا جهودكم لما تمكنا من مواصلة النجاح، ولما تمكنا من وضع مؤسستنا على خارطة النجاح بفترةٍ قياسيةٍ، فشكراً لكم ملء الأرض حباً وكرماً.
  • أتقدم لكم بأسمى آيات الحب والتقدير والعرفان على كل ما قدمتموه طوال فترة خدمتكم في هذه المؤسسة، فأنتم نعمل الموظفين والمخلصين، الذين يحملون أمانة العمل والإخلاص في أعناقهم، ويحرصون على تقديم كل ما هو رائع ومفيد ولو على حساب انفسهم، فشكراً على دعمكم المستمر.
  • العمل ليس مجرد تشريفٍ ولا هو منصبٌ للمفاخرة، بل هو تكليفٌ وأمانة، وأنتم قد أثبتم بالوجه الشرعي أنكم بقدر المسؤولية والأمانة، وأنكم خير من تولى المناصب، فشكراً لكم على جهودكم الرائعة، وعلى عملكم وتعاونكم لأجل رفعة هذه المؤسسة التي لولاكم لما تقدمت ولا ازدهرت.
  • “إن خير من استأجرت القوي الامين”، وأنتم خير من تكلّف العمل وحمل الأمانة، وأنتم أفضل من أدى عمله بإتقانٍ وتفانٍ، فشكراً لكم على جهودكم الجبارة، وتستحقون منا كل الدعم والتقدير، فإلى الأمام دائماً في سبيل مصلحة العمل لأداءٍ أفضل.
  • أتمنى من الله العظيم أن يمتعكم بموفور الصحة والعافية وأن يبارك في جهودكم المبذولة وأن يجزيكم عنا خير الجزاء، فأنتم أفضل من أدى عمله بإتقانٍ وإخلاص، وأنتم خير من حمل الأمانة، فلولاكم لما كان للمؤسسة أي تقدمٍ يُذكر، ولولا تضافر جهودكم جميعاً لما شعرنا بلذة تحقيق الأهداف.
  • العمل مع الجماعة وبروح الفريق هو أساس الأداء الافضل لنا جميعاً، وقد أثبتّم انكم على قدر المسؤولية وأنكم من خيرة الموظفين، وقد حملتم جميعاً على عاتقكم أمانة العمل والإخلاص فيه، ورسمت طريق مؤسستنا هذه للنجاح، ولولا تضافر جهودكم وتعاونكم وإخلاصكم، لما حققنا أي نجاحٍ أو تقدم، فاقبلوا منا عبارات الثناء البسيطة التي لا توفيكم حقكم لكنها تُعبر لكم عن مدى افتخارنا بالعمل مع فريق غعملٍ ناجحٍ مثلكم.
  • بعد النجاح الكبير والسمعة الطيبة التي حققناها معاً، يجدر بنا جميعاً أن ننسب الفضل لأصحاب الفضل، ولولا أنكم عملتم بجد وإخلاصٍ وتفاني لما كان للنجاح أي معنى، فبكم وحدكم حققنا الأهداف، وبتضافر جهودكم وصلنا إلى ما نحن عليه، فتقبلوا كل معاني الثناء والتقدير على أدائكم الرائع.
  • إليكم يا أصحاب الهمم العالية، والقلوب المخلصة والأيادي البيضاء، يا من سعيتم بكل ما أُوتيتم من قوةٍ لإنجاح العمل وتحقيق الاهداف، ويا من واصلتم الليل بالنهار وكنتم جنوداً مجهولين تعملون بصمتٍ دون انتظار الشكر، ويا من صبرتم على المشقة وتحديتم الصعاب، أنتم خير من عمل في هذه المؤسسة وانتم أفضل من قدّم لها الدعم والاستمرار.
  • كل معاني الحب والتقدير أقدمها لكم يا خير من أدى العمل وحقق الأهداف، وها أنتم اليوم تقفون على أعتاب النجاح بكل فخرٍ لانكم أديتم الأمانة وأوصلتم الرسالة وساهمتم في رفعة أوطانكم، فمن يعمل بكل هذا الجهد والإخلاص يستحق أن يكون ضمن المتميزين والمشكورين والمكرمينن فشكراً لكم. لقد أثبتم بما لا يدع مجالاً للشك أن إتقان العمل أمرٌ يعود إلى الإخلاص والأمانة وصحوة الضمير، ولقد أثبتم أنكم فعلاً على قدر هذه المسؤولية الكبيرة، وقدمتم أفضل ما يليق بمؤسستنا، فشكراً لجهودكم الكبيرة يا أصحاب الأيادي البيضاء، ويا أفضل من قدّم الدعم وأروع من عمل، شكراً لتفانيكم وإخلاصم وتعبكم الذي لن يضيع بإذن الله، وأتمنى لكم المزيد من التقدم والازدهار والنجاح.

كلمات عن الشكر والثناء

أجمل كلمات الثناء والشكر التي يُمكن اهدائها لمن يستحقها:

  • كلمات الثناء لا توفيك حقك، شكراً لك على عطائك.
  • عمل المعروف يدوم والجميل دايم محفوظ، لا تفكر في يوم أنسى أنّك وقفت بجانبي على طول.
  • ندماً نبحث عن كلمات شكر وتقدير للآخرين، فإنّ أجمل عبارات الشكر والتقدير لا بدّ أن تسبق حروفنا وتنهي سطورنا معبرة عن صدق المعاني النابعة من قلوبنا لهؤلاء.
  • تتسابق الكلمات وتتزاحم العبارات لتنظم عقد الشكر الذي لا يستحقه إلّا أنت.
  • إليك يا من كان له قدم السبق في ركب العلم والتعليم، إليك يا من بذلت ولم تنتظر العطاء، إليك أهدي عبارات الشكر والتقدير.
  • من لا يشكر الناس لا يشكر الله، وأنتم جميعاً تستحقون الشكر والثناء، فلولاكم لم تكن مؤسستنا لتصل إلى أفضل المراتب، ولولا جهودكم لما كان للنجاح أي وصول ولما تحققت الأهداف، فأنتم أساس رفعة هذه المؤسسة وأساس تقدُّمها، وأنتم من يحمل شعلة النجاح والتطور، فشكراً لكم وإلى الأمام دائماً.
  • كل الحب والوفاء وبأرق كلمات الشكر والثناء، ومن قلوب ملؤها الإخاء تتقدم بالشكر على تفانيها في عملها. لك مني كل الثناء والتقدير بعدد قطرات المطر، وألوان الزهر، وشذى العطرعلى جهودك الثمينة والقيمة.
  • ربما لا تسعفني الكلمات في قول كلمة الحق فيكم فأنتم نعم الموظفين، وأنتم خيرة الخيرة، ولولا جهودكم لما تمكنَّا من مواصلة النجاح، ولما تمكنا من وضع مؤسستنا على خارطة النجاح بفترة قياسية، فشكراً لكم ملء الأرض حباً وكرماً.
  • اشكر لمن أنعم عليك، وأنعم على من شكرك، فإنّه لا بقاء للنعمة إذا كفرت، ولا زوال لها إذا شكرت.
  • لكل مبدع إنجاز، ولكل شكر قصيدة، ولكل مقام مقال، ولكل نجاح شكر وتقدير، فجزيل الشكر نهديك ورب العرش يحميك.
  • أتقدم لكم بأسمى آيات الحب والتقدير والعرفان على كل ما قدمتموه طوال فترة خدمتكم في هذه المؤسسة، فأنتم نعم الموظفين والمخلصين الذين يحملون أمانة العمل والإخلاص في أعناقهم، ويحرصون على تقديم كل ما هو رائع ومفيد ولو على حساب أنفسهم، فشكراً على دعمكم المستمر.