دعاء ليلة الاسراء والمعراج، عندما نأتي للحديث عن ليلة الإسراء والمعراج وأهميتها الكبيرة والعظيمة، فلا يمكننا سوا أن نستمد ونتعلم هذه الأدعية المستجابة في هذه الليلة، حيث أن قول الله نزل في هذا اليوم وهو قال تعالى (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِير)، وتبرز الأهمية الكبيرة والعظيمة في الدعاء المتزايد في ليلة الإسراء والمعراج إلى أن الله تعالى أكرم رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم رحلة المعراج والتي بدأت من بيت المقدس إلى السماوات العلا، وهنا جئنا لنتحدث عن دعاء ليلة الاسراء والمعراج، كونوا معنا.

ليلة الاسراء والمعراج

تعد ليلة الإسراء والمعراج واحدة من أهم الأمور الإسلامية المهمة والتي حدثت بها الكثير من الأحداث العظيمة في تاريخ الدعوة الإسلامية بشكل غير مسبوق، بحيث أن ليلة الإسراء والمعراج سبقتها الهجرة وجاءت قبل الهجرة أيضاً، وتعرف بأنها من أبرز الحوادث التي جرت في منتصف السنة الحادية عشرة والثانية عشرة، وحدثت بعد إعلان النبي صلى الله عليه وسلم بأن الله سبحانه وتعالى أرسل رسالة له من قبل جبريل يكلفه بها وتحمل معاني دينية عظيمة، وذلك لتبليغ قبيلة قريش بها.

دعاء ليلة الاسراء والمعراج المستجاب

لم يثبت أي دليل على أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يردد دعاء في كل مرة يدعو فيها الله سبحانه وتعالى في ليلة الإسراء والمعراج، حيث أن المسلم يستطيع الدعاء بأي دعاء يريده، حيث أن هناك بعض الأدعية المستحبة والتي كثر القول والعمل بها وهي (اللهم أنك لا تحمل نفسًا فوق طاقتها فلا تحملني من كرب الحياة ما لا طاقة لي به وباعد بيني وبين مصائب الدنيا كما باعدت بين المشرق والمغرب).

أبرز أدعية ليلة الإسراء والمعراج جديدة

هناك الكثير من الأوضاع الصعبة التي تمر في العالم أجمع، ويعود السبب في ذلك إنتشار الفيروس القاتل الذي يصيب الجهاز التنفسي في جميع أنحاء العالم وبشكل واسع وكبير، بالإضافة إلى أن إنتشاره سريع جداً، ويمكن للمسلم أن يتحصن بالأدعية في ليلة الإسراء والمعراج للوقاية من فيروس كورونا، وهنا سنتحدث عن أبرز أدعية ليلة الإسراء والمعراج جديدة، وهي كالأتي:

  • اللَّهُمُّ أَنَّكَ لَا تَحَمُّلُ نَفْسًا فَوْقَ طَاقَتِهَا فَلَا تَحْمِلِنَّي مِنْ كَرِبَ الْحَيَاةُ مَا لَا طَاقَةٌ لِي بِهِ وَبَاعَدَ بَيْنِيٌّ وَبَيْنَ مَصَائِبِ الدُّنْيَا كَمَا بَاعَدَتْ بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ.
  • اللَّهُمُّ يَا مُسَهِّلِ الشَّدِيدِ وَ يَا مُلَيِّنُ الْحَديدِ وَ يَا مُنْجَزُ الْوَعِيدِ وَ يَا مِنْ هُوَ كُلُّ يَوْمٍ فِي أَمْرِ جَديدٍ، أَخْرَجَنِي مَنْ حَلَّقَ الضَّيِّقَ إِلَى أوْسَعِ الطَّرِيقِ بِكَ اِدْفَعْ مَا لَا أُطِيقُ، وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةٌ إِلَّا بِاللهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ.
  • اللَّهُمُّ اُسْتُرِنَّي عَلَى وَجْهِ الْأرْضِ، اللَّهُمَّ ارحمني فِي بَطْنِ الْأرْضِ، اللَّهُمَّ اِغْفِرْ لِي يَوْمُ الْعَرْضِ عَلَيْكَ، بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ طَرِيقِيٌّ وَ الرَّحْمَنُ رَفيقُي وَالرَّحِيمُ يَحْرِسُنِي مِنْ كُلِّ شَيْءِ يَلْمِسُنِي.
  • اللهم استرني على وجه الأرض، اللهم ارحمني في بطن الأرض، اللهم اغفر لي يوم العرض عليك ،بسم الله الرحمن الرحيم طريقي و الرحمن رفيقي والرحيم يحرسني من كل شيء يلمسني.. اللهم يا مسهل الشديد و يا ملين الحديد و يا منجز الوعيد و يا من هو كل يوم في امر جديد، أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق بك ادفع ما لا أطيق ، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
  • اللهم بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف وبشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى.
  • اللهم إنى اسالك بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت ، ورحمتك التي شفيت بها ايوب بعد الابتلاء ان لاتبق لي هما ولاحزنا ولاضيقا ولاسقما الا فرجته، وان اصبحت بحزن فامسيني بفرح و ان نمت على ضيق فايقظني على فرج، وان كنت بحاجه فلا تكلني إلى سواك وان تحفظني لمن يحبني وتحفظ لي احبتي.

أجمل أدعية ليلة الإسراء والمعراج مكتوبة 2020

  • بسم الله الرحمن الرحيم طريقي والرحمن رفيقي والرحيم يحرسني من كل شيء يلمسني، اللهم اعوذ بك من شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد اذا حسد، اللهم اني عبدك ابن عبدك ابن امتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك، عدل في قضاؤك اسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحداً من خلقك او استاثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي اللهم يا مسهل الشديد و ياملين الحديد و يامنجز الوعيد و يا من هو كل يوم في امر جديد، اخرجني من حلق الضيق الى اوسع الطريق بك ادفع ما لا اطيق ، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
  • اللَّهُمَّ إِلَيْكَ أَشْكُو ضَعْفَ قُوَّتِي، وَقِلَّةَ حِيلَتِي، وَهَوَانِي عَلَى النَّاسِ. يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ، أَنْتَ رَبُّ الْمُسْتَضْعَفِينَ، وَأَنْتَ رَبِّي، إِلَى مَنْ تَكِلْنِي؟ إِلَى بَعِيدٍ يَتَجَهَّمُنِي؟ أَوْ إِلَى عَدُوٍّ مَلَّكْتَهُ أَمْرِي؟، إِنْ لَمْ يَكُنْ بِكَ عَلَيَّ غَضَبٌ فَلَا أُبَالِي، وَلَكِنَّ عَافِيَتَكَ هِيَ أَوْسَعُ لِي، أَعُوذُ بِنُورِ وَجْهِكَ الَّذِي أَشْرَقَتْ لَهُ الظُّلُمَاتِ، وَصَلَحَ عَلَيْهِ أَمْرُ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، مِنْ أَنْ يَنْزِلَ بِي غَضَبُكَ، أَوْ يَحِلَّ عَلَيَّ سَخَطِكَ، لَكَ الْعُتْبَى حَتَّى تَرْضَى، لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِكَ.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقالنا المميز والمفيد لكم بإذن الله، حيث أ، أحاديثنا كانت تتمحور حول ليلة الإسراء والمعراج ودعاء ليلة الاسراء والمعراج بالتفصيل، ونتمنى أن تكون هذه المقالة قد حظيت على إعجابكم، والحمدلله رب العالمين على كل حال.