شروط تقسيط السيارات من المعارض، دائماً ما نبحث عن توفير كافة الأمور التي نحتاجها في حياتنا والأساسيات في حياة أي شخص هي المأكل والمشرب والملبس، وهناك الكثير من الأشياء التي أصبحت من الامور التي يحتاجها الشخص وأبرزها السيارات وخاصة في عصرنا الحالي من التقدم التكنولوجي والحضاري، وفي المملكة العربية السعودية لا يستطيع الكثير من الأشخاص الحركة في الشوارع بسبب أن الشوارع والطرق تحتاج لسيارات شخصية تذهب بها أينما تريد بالإضافة إلى درجة حرارة الجو في الشتاء والصيف، لذلك يبحث العديد من الأشخاص عن شراء سيارات بالتقسيط من المعارض ويتم عرض العديد من الشروط والتي أبرزها فيما يلي.

شروط تقسيط السيارات من المعارض

هناك العديد من الشروط المطلوبة من أصحاب المعارض في حالة شراء سيارة بالتقسيط وأبرز هذه الشروط ما يلي:

  • عقد تقسيط السيارة: ويحتوي على المعلومات المفصلة عن المتعاقدين، وصفاً كاملاً للسيارة المُباعة، وقيمة السيارة والمبلغ الذي تمَّ سدادهُ مقدماً، وباقي المبلغ المؤجل، ومبالغ الأقساط، وعددها، وتواريخ سدادها، وأي شروط ومتطلبات إضافية أخرى يُتَّفقُ عليها، بالإضافة إلى اللائحة المتعلقة بذلك. ثم يتم تحرير نسختين أصليتين من هذا العقد ويتم تسليم نسخة البائع ونسخة للمشتري.
  • تسليم السيارة للمشتري الجديد: بعد الإتفاق على الأحكام والشروط في العقد يتم تسليم السيارة للمشتري بالحالة التي كانت عليها وقت البيع ويكون معها كافة ملحقات السيارة وكافة ما يلزم لاستعمال السيارة، التسليم يتم بوضع السيارة تحت تصرُّف المشتري، بحيثُ يتمكّن المشتري من حيازتها والانتفاع بها دون عائقٍ. ويحصل هذا التسليم على النحو الذي يَتفِّقُ مع طبيعة السيارة.
  • نظام السداد: بعد الموافقة على كافة بنود العقد يتم الإتفاق على آلية السداد بحسب البائع واتفاق المشتري معه ويقوم المشتري بايداع الأقساط في حسابٍ مصرفي يحدّدهُ البائع، وتكون بيانات هذا الحساب مرجعاً للمتعاقدين. كما يجب أن يحصل البائع على دفعة مُقدَّمَة تمثِّلُ جزءاً من ثمن السيارة المُباعة.
  • الرسوم المطبقة: لا يحق للبائع أن يأخذ اية عمولات إدارية تزيد عن 1% من اجمالي مبلع العقد من المشتري وهذا بحسب القوانين المعمول بها.
  • فسخ عقد التقسيط: يُمكن فسخ العقد في حالتين، الأولى إن تخلف المشتري عن تسديد الأقساط بحسب ما تم الإتفاق عليه، وقتها يحق للبائع اشتراط الحصول على ثمن السيارة كاملاً، والثانية تنازل المشتري عن العقد بعد موافقة البائع بحسب اللوائح.
  • الجدارة الإئتمانية: وتضم فحص السجل الإئتماني للمشتري بعد الحصول على موافقة خطية منه من اجل التحقق من السلوك الإئتماني وقدرته على السداد وتوثيق ذلك في ملف التمويل، ولابد على البائع ضمان إلتزام المشتري بالسداد، ويلتزم البائع بتسجيل المعلومات الإئتمانية للمشتري وتحديثها طوال وقت التعامل من خلال الشركات المرخص لها بعد موافقة المشتري ولا يجوز للبائع قبول طلب التقسيط في حال عدم حصوله على الموافقات المتعلقة، ويعد البائع مفرضاً في حالة موافقته على البيع إن ثبت أن الجدارة الإئتمانية للمشتري ضعيفة بحسب السجل الإئتماني.

خطوات شراء سيارة جديدة بالتقسيط

يُمكن شراء سيارة جديدة من خلال الخطوات التالية:

  • اولا تقديم الأوراق: لللبدء في عملية التقسيط لابد من توفير كافة الأوراق المطلوبة لعملية التقسيط ومن هذه الشروط توفر سكن مناسب للعميل وإجمالي راتب شهري يقدر بثلاثة أضعاف قيمة القسط الشهري، وظيفة ثابتة موضحة ببطاقة الرقم القومي كما يتم تقديم خطاب من مسئول الموارد البشرية بالشركة Letter Hr يفيد بأن المتقدم لطلب التقسيط يعمل بالشركة ويوضح هذا الخطاب الراتب الشهري.
  • ثانياً استعلام المنزل والعمل: بعد تقديم الأوراق من قبل مسؤول المبيعات بالمعرض أو الشركة يتم تقديمها للمقرض بحيث يقوم بالإستعلام عن المنزل والتأكد من عنوان المتقدم لطلب التقسيط وصحة البيانات المقدمة، والتأكد من العمل والوظيفة والمنصب المذكور.
  • ثالثاً قبول الأوراق: ويتم قبول طلب التقسيط للمتقدم بعد التأكد من البيانات، ويقوم بدفع دفعة مقدمة من ثمن السيارة للمقدم وامضاء شيكات بنكية واستلام السيارة.
  • رابعاً ترخيص السيارة: ويكون بعد الحصول على السيارة باسمه لأول مرة ودفع رسوم الترخيص واثبات حظر البيع على رخصة السيارة.

المصروفات الإدارية

وهي عبارة عن فتح الحساب الذي سيُودع به العميل المبلغ القسيط الشهري ويتم حساب هذه المصروفات بنسبة من المبلغ الذي سيتم تقسيطه وتتراوح ما بين ٢ ٪لـ ٤%، قمثلاُ ستقوم بتقسيط مبلغ 20000 ريال فإن المصاريف الإدارية ستكون 4000 ريال تدفع مع الدفعة المقدمة للسيارة.

التأمين الإجباري

وهو شرط من شروط التقسيط للسيارات الجديدة وهو تأمين شامل على السيارة ضد السرقة والحوادث وتكون نسبة التأمين من التأمين من ٣ ٪إلى ٤ ٪يتم دفعها إلى جانب الدفعة المقدمة والمصاريف الإدارية.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)