شروط القبول في جامعة ام القرى، هي جامعة سعودية حكومية لكل مواطنين المملكة العربية السعودية وهي جامعة مميز تملك نجاح كبير في التعليم في المملكة حيث ان المقر الرئيسي لها يقع في مكة المكرمة، ومن خلال المعلومات التي لدينا تم إنشاء الجامعة في سنة 1949م ولكن تم افتتاحها بعد عام من التجهيز حيث ان الجامعة تم تأسيسها من أجل تعليم الناس أصول الشريعة الإسلامية فقط ولكن بسبب تطور العلوم وظهور علم جديد ينفع الناس ويضيف لهم في حياته المهنية تم إنشاء عدة تخصصات جديدة، لذلك فأن الجامعة تعد من اٌقدم جامعات المملكة العربية السعودية والأكثر عراقة وضخامة من ناحية تقديم العلم وموقعنا يقدم لكم معلومات حول شروط القبول في جامعة ام القرى لعام 1441 للسنة الجديدة.

مراحل نمو جامعة أم القرى

كانت جامعة أم القرى عند التأسيس مؤسسة صغيرة في الشكل ولا يوجد طلاب كثر يريدون التعليم في الجامعة بسبب اهتمام الناس بالعلم في ذلك الوقت لذلك كانت الجامعة تعاني في بدياتها بسبب قلة العلم في العالم كله وفي هذا المقال سوف نقدم لكم ثلاث مراحل نشأ الجامعة ونموها:

  • المرحلة الأولى 1369/ 1391

هي المرحلة التي كانت بداية الجامعة حيث أنها كان متواجد فيها فقط كلية الشريعة لكن بعد فترة وجيزة قررت رئاسة الجامعة بان تضيف كلية جديدة إلى الجامعة فأنشأت كلية التربية واصبحت الجامعة لها تخصصين وهو الشريعة والتربية.

  • المرحلة الثانية 1391 / 1401

بسبب معاناة الجامعة في تضمين الكليات الجامعية مع بعضها قامت بالشراكة مع جامعة الملك عبد العزيز من أجل إضافة التخصصات والأقسام العلمية في الجامعة.

  • المرحلة الثالثة / أم القرى

هي المرحلة الأهم في تاريخ الجامعة وهي قيام الملك خالد بن عبد العزيز بمنح الجامعة عدد من التخصصات الجديدة من خلال فتح مواقع جديدة وبنايات ضخمة في الجامعة من أجل ان تتيح للطالب في مكة المكرمة ان يكون ليده جامعة متوفر فيها كل التخصصات العلمية التي تخدمه.

التسجيل في جامعة ام القرى

حلم كل طالب سعودي بان يكون طالبا لجامعة أم القرى بسبب تاريخها الكبير في العلم عبر التاريخ لذلك فأن الجامعة كانت ولا زالت ضمن أفضل ثلاث جامعات موجودة في المملكة بسبب آلية عمل الجامعة ووجود جهة منظمة تعمل في الجامعة بشكل صحيح من أجل المحافظة على اسم الجامعة العريق:

  1. اكتب على جوجل جامعة أم القرى سوف نظهر لك لوحة على الشاشة.
  2. انقر على خيار عمادة القبول والتسجيل.
  3. بعد الدخول في البوابة سوف ترى مجموعة من الخيارات التي أمامك وهي أخبار عن الجامعة نفسها.
  4. اضغط على اليسار على أيقون بوابة القبول الموحد ثم انقر على خيار تسجيل مستخدم جديد.
  5. سوف يطلب منك تعبئة مجموعة من البيانات المهمة يجب عليك أن تقوم بتعبئة كل الحقول من أجل الاستمرار في التسجيل بشكل صحيح.

شروط القبول في جامعة أم القرى

كل جامعة لها شروط محدد تضعها على كل الطلاب الجدد الذين يريدون الالتحاق بتخصص في الجامعة لذلك فأنه من باب حماية المواطن السعودي وتوفير له الأمن العلمي تعمل بشكل دقيق في أن يكون كل طالب متوفر لديه مجموعة من الشروط:

  1. أن يكون حاصل على الشهادة الثانوية أو أي شهادة تعادل شهادة الثانوية العامة.
  2. أن يكون سعودي أو يكون من أم سعودية.
  3. أن يكون الطالب لم يمر على تخرجه من الثانوية أكثر من سنتين بالنسبة للقبول في كليات الطب والصيدلة وكلية العلوم الطبية، أما باقي الكليات لا يمر على تخرجه أكثر من خمس سنوات.
  4. لا يقبل الطالب الذي تم فصله من الجامعة قبل ذلك ولا من أي جامعة أخرى.
  5. اجتياز الاختبارات المحددة لكل كلية واجتياز المقابلة الشخصية الموجودة في الكلية المتقدم لها الطالب.

وفي نهاية نحب ان نقدم لكم النصيحة بضرورة الالتحاق بتخصص في الجامعة بسبب الأجواء المناخية المناسبة التي توفره الجامعة للطلاب إلى جانب توفير خدمة الكترونية لكل طالب يريد شيء وهو جالسا في البيت.