معلومات عن الكاتب سلامة موسى، الكاتب المصري المشهور الذي سطر التاريخ له الكثير من الكتابات المميزة التي يقتبسها الكثير من الاشخاص حول العالم، حيث هناك كثير من المعلومات التي تم جمعها حول الكاتب سلامة موسى، وهي من المعلومات الهامة التي يتعرف فيها الشخص على هذه الشخصية المعروفة في المملكة، حيث اصبح من الضروري الحصول على المعلومات الكاملة الخاصة بهذه الشخصيات العربية التي لها تاثيرها الكبير في العالم، واصبحت من ضمن التاريخ العربي الذي يحفظ كل من له بصمة جميلة في عالمنا العربي، لذلك سوف نقدم لكم اليوم مجموعة من المعلومات عن الكاتب سلامة موسى، وهي من الكتابات المميزة التي اصبحت ذات اهمية كبيرة بالنسبة للكثير من الاشخاص، لذلك تابعوا معنا اليوم عبر موقعنا المحيط معلومات عن الكاتب سلامة موسى الكاتب المصري المشهور والتعرف على السيرة الذاتية للكاتب سلامة موسى حصريا.

معلومات عن الكاتب سلامة موسى

الكاتب سلامة موسى (1887- 4 أغسطس 1958)، مصلح من طلائع النهضة المصرية، وهو رائد الاشتراكية المصرية واول المروجين لهذه الافكار، ولد في قرية بهنباي وهي تبعُدْ سبعةْ كيلو متراتْ عن الزقازيق لأبوين قبطيين. عرف عنه اهتمامه الواسع بالثقافة، واقتناعه الراسخ بالفكر كضامن للتقدم والرخاء. انتمى سلامة موسى لمجموعة من المثقفين المصريين، منهم أحمد لطفي السيد، الذي نادى بتبسيط اللغة العربية وقواعد نحوها والاعتراف بالعامية المصرية. وكانت حجتهم أن اللغة العربية لم تتغير لأجيال، وأن معظم المصريين أميون، مما دعا موسى وآخرين للمطالبة بالكتابة بالعامية. تتلمذ على يديه نجيب محفوظ الذي يؤثر عنه قوله له “عندك موهبة كبيرة، ولكن مقالاتك سيئة” الأمر الذي دفع نجيب محفوظ إلى العناية في انتقاء مواضيعه.

يمكن تلخيص فكر الكاتب موسى بثلاثة توجهات وهي العقلانية والتحديث والتمثل بالغرب، وثانيا ايمانه بالاشتراكية كسبيل لتحقيق العدالة الاجتماعية، ثالثا البحث عن اصول الشخصية المصرية في جذورها الفرعونية، ويضاف اليها المطالبة بديمقراطية ليبرالية وعلمنة وتحرير المراة.

الكاتب سلامة موسى ترك الكثير من المؤلفات في شتى الاتجاهات الكتابية، وهو ما ساعد على ولج مجال الكتابة في العشرين من عمره، كما أن إجادته للغات الأجنبية خاصة الإنجليزية والفرنسية أتاحت له الاطلاع على معارف متنوعة وثقافات مختلفة، وقد أصدر حوالي أربعين كتابا منها: “الاشتراكية” و”مقدمة السوبر مان”، و”حرية العقل في مصر”، و”النهضة الأوربية”، و”الدنيا بعد ثلاثين عاما”، و”الحرية وأبطالها في التاريخ”، و”أحلام الفلاسفة”، و”المرأة ليست لعبة الرجل”، و”هؤلاء علموني” ودوّن سيرته الذاتية في كتابه “تربية سلامة موسى”، كما أصدر عددا من المجلات، وكتب الكثير من المقالات، ويذكر أنه استعمل كلمة ثقافة ترجمة لكلمة Culture لأول مرة في اللغة العربية الحديثة (3).

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)