اقتباسات عن يوم الجمعة، يوم الجمعة من أعظم أيام الأسبوع عند الله وقد جعله الله بمثابة عيد للمسلمين في كل أسبوع، بحيث يتوجه الناس لعبادة الله عز وجل باجتهاد بشكل أكبر في هذا اليوم، وأوصى الرسول صلى الله عليه وسلم بالإكثار من الصلاة عليه يوم الجمعة، فصلى الله عليه وسلم تسلمياً كثيراً.

لعل جميع الأيام التي يتعبد فيها المسلم لربه هي عظيمة وجليلة، ولكن أعظمها يوم الجمعة الذي يكون فيه زيادة في الأجور، إذ يُعتبر يوم الجمعة من خير أيام المسلمين فهو بمثابة عيد لهم في كل أسبوع، فهو يوم يجتمع فيه المسلمون في بيوت الله يقرأون القرآن وسورة الكهف التي تُحصنهم من الجمعة للجمعة، ويستمعون لكلام رسولهم وقرآنهم.

دعاء يوم الجمعة مكتوب

  • الْحَمْدُ لِلّهِ الاَوَّلِ قَبْلَ الانْشآءِ وَالاحْيآءِ، وَالاخِرِ بَعْدَ فَنآءِ الاَشْيَآءِ، الْعَلِيمِ الَّذِي لا يَنْسَى مَنْ ذَكَرَهُ، وَلا يَنْقُصُ مَنْ شَكَرَه، وَلا يُخَيِّبُ [يَخِيبُ] مَنْ دَعاهُ، وَلا يَقْطَعُ رَجآءَ مَنْ رَجاهُ.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أُشْهِدُكَ وَكَفى بِكَ شَهِيداً، وَأُشْهِدُ جَمِيعَ مَلائِكَتِكَ، وَسُكَّانَ سَمواتِكَ، وَحَمَلَةَ عَرْشِكَ، وَمَنْ بَعَثْتَ مِنْ أَنْبِيآئِكَ وَرُسُلِكَ وَأَنْشَأْتَ مِنْ أَصْنافِ خَلْقِكَ، أَنِّي أَشْهَدُ أَنَّكَ أَنْتَ اللَّهُ لا إلهَ إلاَّ أَنْتَ، وَحْدَكَ لاَ شَرِيكَ لَكَ، وَلا عَدِيلَ وَلا خُلْفَ لِقَوْلِكَ وَلا تَبْدِيْلَ، وَأَنَّ مُحَمَّداً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآلِهِ عَبْدُكَ وَرَسُولُكَ، أَدَّى ما حَمَّلْتَهُ إلَى الْعِبادِ، وَجاهَدَ فِي اللَّهِ [عزّ وجل] حَقَّ الْجِهادِ، وَأَنَّهُ بَشَّرَ بِما هُوَ حَقٌّ مِنَ الثَّوابِ، وَأَنْذَرَ بِما هُوَ صِدْقٌ مِنَ الْعِقابِ.
  • اللَّهُمَّ ثَبِّتْنِي عَلى دِينِكَ ما أَحْيَيْتَنِي، وَلا تُزِغْ قَلْبِي بَعْدَ إذْ هَدَيْتَنِي، وَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً، إنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ، صَلِّ عَلَى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد وَاجْعَلْنِي مِنْ أَتْباعِهِ وَشِيعَتِهِ وَاحْشُرْنِي فِي زُمْرَتِهِ وَوَفِّقْنِي لاَداءِ فَرْضِ الْجُمُعاتِ، وَما أَوْجَبْتَ عَلَيَّ فِيها مِنَ الطَّاعاتِ، وَقَسَمْتَ لِاَهْلِها مِنَ الْعَطآءِ فِي يَوْمِ الْجَزآءِ، إنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ.

اقتباسات عن يوم الجمعة

أجمل الاقتباسات عن يوم الجمعة التي قيلت في حق يوم الجمعة إذ هو من أعظم أيام الله في الأسبوع، وهي كما يلي:

  • اليوم جمعة ولك مني شمعة لا تذوب ولا تحترق، فيها كل معاني الحب مجتمعة.
  • وأكرمك بالنظر في سبحات وجهه ونورانه، وأسعدك كما يسعد الشهيد بصحبة أهله وخلاّنه، طابت جمعتك بالطاعة وعطر الفلّ وريحانه.
  • لمثلك ترقّ الكلمات وتتهادى الدعوات، ولمثلك يهتف الفؤاد مُعلناً حبّك في الله، جمعة مُباركة إن شاء الله.
  • جمعة مضت، وجمعة ستأتي، اللهم اغفر لنا ما بينهما ويسّر لنا ما يرضيك.
  • افتح باب رزقك وتوفيقك لأحبتي، واجعل من نور وجهك الكريم مصباحاً يضيء الدرب لهم، وبارك الله جمعتهم وسائر أيامهم.
  • اللهم جمعة سبقت قد أدبرت ونسي عبدك ما عمل فيها فأحصيته عليه.
  • صبّحك المولى برضوانه، وبلّغك عفوه وغفرانه وجعلك من السابقين إلى روضات جناته.
  • عندما تبحث عن النور في زمن الظلمة، أدعوك لقراءة سورة الكهف يوم الجمعة.
  • اللّهم ما أحصيته عليه من عيوب فأسدل عليه جلابيب سترك.
  • اللهم يا مَن أنزلت من سماءك مطراً، وأخرجت من أرضك شجرا.
  • يوم الجمعة: يوم البركة والإيمان، يوم تستجاب فيه الدعوات، وفيه نور نستزيد به لأسبوع قادم.
  • يا مَن أرجو له كلّ خير وأحبه في الله لا غير، اللهم أبعد عنه كلّ شر، وأسعده مدى الدهر، ويسّر وسهّل له كلّ أمر، واغفر له ولوالديه يوم الحشر، وبارك اللهمّ جمعته وسائر أيامه.ليلة الخميس تُرفَع الأعمال إلى الله، ويوم الجمعة تُرفَع الدعوات الصادقة إلى الله، فاجعل لك ولأحبابك نصيب من تلك الدعوات.
  • في يوم الجمعة وعدتَ عبادك بقبول دعواتهم، سأدعو لقلب قريب لقلبي اللهم ارزقه ما يريد، وارزق قلبه ما يريد، واجعله لك كما تريد، اللهم قدّر له ذلك قبل أن تأذن شمس الجمعة بالمغيب، آمين.
  • كل جمعة وأنت إلى الرحمن أقرب، كل جمعة وصحائف أعمالك بالحسنات أثقل، كل جمعة وهمّتك للجنة أكبر.
  • وما أحصيته عليه من ذنوب فاغسله بفيض مغفرتك، وهذه جمعة قد أقبلت فأعنا جميعاً يا ربي يا رحيم.
  • عيد المسلمين كل أسبوع، يوم مبارك يجتمع فيه المسلمون بأجمل ثيابهم في صلاة جماعية هي واجبة عليهم، وتجتمع العائلة كلها بعيداً عن مشاغلها، نعم إنّه العيد الأسبوعيّ.
  • الجمعة محطة إيمانية رائعة لا تجعلها تفوتك بلا تغيير في ذاتك. جعله الله يوماً مميزاً من فوق سبع سماوات، فاجعله مميزاً لك ولمن حولك، إنّه يوم الجمعة تجتمع فيه الخيرات والدعوات.
  • نوّر الله لك بكل آية من سورة الكهف طريقاً كانت قد أغلقته أقدار الحياة، وجعلَ بكل حرف تقرؤه زاداً إيمانياً لك لأسبوع قادم وذا أثر عميق في النفس بعيد المدى.
  • اللهم اجعلنا نمشي في روضك، وندرج على حبك، ونحيا على ذكرك، ونستقيم على قرآنك، ونموت على شهادتك، اللهمّ بارك لنا ولوالدينا في جمعتك وارحمنا يا أرحم الراحمين برحمتك، جمعة مباركة
  • اللهم يا الله كما باركت في يوم الجمعة، اجمع شتات نفسي إلي، وقربني إليك، واجمع سوء نفسي عني، اقذفها بعيداً؛ كي ألقاك نقيًّا مغفور الذنب، واجعل للكفّارة بين الجمعتين نصيب في محو ذنوبي.
  • بارك الله لك الجمعة وطيب السمعة، وأغدق عليك النعمة، وأصلح لك الباطنة، وهداك طريق الجنة، وشفعك برسول الأمة، فصلّ وسلّم على شفيع الأمة، جمعة مباركة.
  • هل تأملت يوم الجمعة حق التأمل؟ يستيقظ المسلمون صباحاً، يأخذ كل واحد فيهم غسله؛ فالغسل فيه سنّة، ثم ينطلقون للمسجد يقرؤون سورة الكهف، وينتظرون صلاة الجمعة، يخطب فيهم الشيخ يعظهم ويذكرهم بالله و يزودهم بزاد إيمانيّ لأسبوع قادم بل ويزيد، يوضّح لهم الحدود، ويذكّرهم بالجنة والآمال إليها، ويحرّضهم على عمل الخير والمعاملة الصالحة، تنتهي الصلاة ويصافح المسلمون بعضهم البعض في اليوم الذي يجتمعون فيه جميعاً بعد أن أشغلتهم الحياة بأعمالهم، ينصرفون لبيوتهم و يلتقون بالعائلة كاملة على مائدة تجمعهم بالخير، وعلى الخير، يتناقشون في أمورهم، إنّه يوم بالأسبوع كله بركة ونور وسعادة.
  • كل جمعة وقلوبنا بحب الله أنقى، وكل جمعة وروحنا بذكر الله أبقى، وكل جمعة وصفحات أيامنا بحب الخير ترقى، وكل جمعة وعلاقتنا بأحبائنا بماء المودة تُسقَى.
شاهد أيضًا  عبارات جميلة عن الحياة والأمل 2020

أفضل أدعية يوم الجمعة

أجمل أدعية في يوم الجمعة من أروع الأدعية المستجابة في مثل هذا اليوم المبارك:

  • اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللّهم لك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم لك الحمد عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك، اللّهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد على الرضى.
  • اللّهم يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام، اهدنا في من هديت، وعافنا في من عافيت، واقض عنّا برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخّرنا، وما أسررنا وما أعلنّا، وما أنت به أعلم، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.
  • رَبِّ أَعِنِّي وَلَا تُعِنْ عَلَيَّ، وَانْصُرْنِي وَلَا تَنْصُرْ عَلَيَّ، وَامْكُرْ لِي وَلَا تَمْكُرْ عَلَيَّ، وَاهْدِنِي وَيَسِّرِ الهُدَى إِلَيَّ، وَانْصُرْنِي عَلَى مَنْ بَغَى عَلَيَّ. *رَبِّ اجْعَلْنِي لَكَ شَكَّارًا، لَكَ ذَكَّارًا، إِلَيْكَ مُخْبِتًا أَوَّاهاً مُنِيبًا، رَبِّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِي، وَاغْسِلْ حَوْبَتِي، وَأَجِبْ دَعْوَتِي، وَثَبِّتْ حُجَّتِي، وَاهْدِ قَلْبِي، وَسَدِّدْ لِسَانِي، وَاسْلُلْ سَخِيمَةَ قَلْبِي.
  • اللهم اقسم لي من خشيتك ما تحول به بيني وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغني به جنتك، ومن اليقين ما تهوّن به على مصائب الدنيا.
  • اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.
  • اللهمّ افتح لنا خزائن رحمتك، اللهمّ رحمة لا تعذّبنا بعدها في الدنيا والآخرة، وارزقنا من فضلك الواسع رزقاً حلالاً طيباً، ولا تحوجنا ولا تفقرنا إلى أحد سواك، وزدنا لك شكراً، وإليك فقراً وفاقة، وبك عمّن سواك غنىً وتعفّفاً.
  • اللهمّ يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض، يا جبّار السماوات والأرض، يا ديّان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيّوم السماوات والأرض، يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة، اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوّتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيباً، وإلى كل خيرٍ سبيلاً، برحمتك يا ارحم الراحمين.
  • اللّهم إنّي أسألك في صلاتي ودعائي بركةً تطهّر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتُصلح بها أمري، وتُغني بها فقري، وتُذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيّض بها وجهي، يا أرحم الراحمين، يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا، اللهم لا تعاملنا بما نحن أهله وعاملنا بما أنت أهله.
شاهد أيضًا  عبارات تهنئة زواج صديقتي

أحاديث نبوية في فضل يوم الجمعة

  • رُوي عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: “قالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ: خيرُ يومٍ طلعت فيهِ الشَّمسُ يومُ الجمعةِ، فيهِ خُلِقَ آدمُ، وفيهِ أُهْبِطَ، وفيهِ تيبَ علَيهِ، وفيهِ قُبِضَ، وفيهِ تقومُ السَّاعةُ، ما علَى الأرضِ من دابَّةٍ إلَّا وَهيَ تصبحُ يومَ الجمعةِ مُصيخةً، حتَّى تطلعَ الشَّمسُ شفقًا منَ السَّاعةِ إلَّا ابنَ آدمَ، وفيهِ ساعةٌ لا يصادفُها مؤمنٌ وَهوَ في الصَّلاةِ يسألُ اللَّهَ فيها شيئًا إلَّا أعطاهُ إيَّاه فقالَ كعبٌ: ذلِكَ يومٌ في كلِّ سَنةٍ، فقلتُ: بل هيَ في كلِّ جُمُعةٍ”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أتاني جبريلُ عليه السَّلامُ وفي يدِه مرآةٌ بيضاءُ فيها نُكتةٌ سوداءُ ، فقلتُ : ما هذه يا جبريلُ ؟ قال : هذه الجمعةُ يعرِضُها عليك ربُّك لتكونَ لك عيدًا ولأمَّتِك من بعدِك ، قال : ما لنا فيها ؟ قال : لكم فيها خيرٌ لكم فيها ساعةٌ من دعا ربَّه فيها بخيرٍ هو له قَسْمٌ إلَّا أعطاه إيَّاه أو ليس له بقَسْمٍ إلَّا ادَّخَر له ما هو أعظمُ منه ، أو تعوَّذ فيها من شرٍّ هو له عليه مكتوبٌ إلَّا أعاذه من أعظمَ منه ، قلتُ : ما هذه النُّكتةُ السَّوداءُ فيها ؟ قال : هذه السَّاعةُ تقومُ في يومِ الجمعةِ وهو سيِّدُ الأيَّامِ عندنا ونحن ندعوه في الآخرةِ يومَ المزيدِ ، قال : قلتُ لم تدعونه يومَ المزيدِ ؟ قال : إنَّ ربَّك عزَّ وجلَّ اتَّخذ في الجنَّةِ واديًا أفيحَ من مسكٍ أبيضَ وإنَّه تعالَى يتجلَّى فيه يومَ الجمعةِ لأهلِ الجنَّةِ وقد جلس الأنبياءُ على منابرَ من نورٍ حُفَّت بكراسيَّ من ذهبٍ للصِّدِّيقين والشُّهداءِ وبقيَّةِ أهلِ الجنَّةِ على الكُثُبِ ، فينظرون إليه تعالَى وهو يقولُ : أنا الَّذي صدقتُكم وعدي وأتممتُ عليكم نعمتي هذا محلُّ كرامتي فاسألوني فيسألونه الرِّضا ، فيقولُ عزَّ وجلَّ : رِضاي أن أُحِلَّكم داري وتنالَكم كرامتي فاسألوني ، فيسألونه حتَّى تنتهيَ رغبتُهم فيُفتحُ لهم عند ذلك ما لا عينٌ رأت ولا أُذنٌ سمِعت ولا خطر على قلبِ بشرٍ إلى مقدارِ مُنصرَفِ النَّاسِ يومَ الجمعةِ ، ثمَّ قال صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : فليسوا إلى شيءٍ أحوجَ منهم إلى يومِ الجمعةِ ليزدادوا فيه كرامةً وليزدادوا فيه نظرًا للهِ تبارك وتعالَى ولذلك دُعي يومَ المزيدِ”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “تَدرونَ ما يومُ الجُمعةِ؟ قال: قُلتُ: اللهُ ورسولُه أعلمُ، ثُمَّ قال: تَدرونَ ما يومُ الجُمعةِ؟، قُلتُ: اللهُ عزَّ وجلَّ ورسولُه أعلمُ، قال: قُلتُ في الثَّالثةِ أو الرَّابعةِ: هو اليومُ الذي جُمِعَ فيه أبوكَ أو أبوكم، قال: لكنِّي أُخبِرُكَ بخَبرِ يومِ الجُمعةِ: ما مِن مُسلمٍ يَتطهَّرُ، ثُمَّ يَمشي إلى المسجدِ، ثُمَّ يُنصِتُ حتى يَقضيَ الإمامُ صَلاتَه؛ إلَّا كانتْ كَفَّارةُ ما بيْنَه وبيْنَ يومِ الجُمعةِ التي قبلَها، ما اجتُنِبَتِ المَقتَلةُ”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَنِ اغتَسَلَ يَوَم الجُمُعةِ، ومَسَّ من طِيبٍ إنْ كان عندَه، ولَبِسَ من أحسَنِ ثيابِه، ثم خَرَجَ حتى يأتيَ المَسجِدَ فيَركَعَ إنْ بَدا له، ولم يُؤْذِ أحَدًا، ثم أنصَتَ إذا خَرَجَ إمامُه حتى يُصلِّيَ؛ كانت كفَّارةً لِمَا بيْنَها وبيْنَ الجُمُعةِ الأخرى”.
  • رُوي عن أبي هريرة -رضي الله عنه – أنه قال: “أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ذَكَرَ يَومَ الجُمُعَةِ، فَقالَ: فيه سَاعَةٌ، لا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ، وهو قَائِمٌ يُصَلِّي، يَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى شيئًا، إلَّا أعْطَاهُ إيَّاهُ وأَشَارَ بيَدِهِ يُقَلِّلُهَا”.
شاهد أيضًا  عبارات عن رمضان 2020

رسائل يوم الجمعة للنشر

أروع رسائل يوم الجمعة وأجملها والتي فيها أروع الكلام عن يوم الجمعة، وهذه الرسائل كما يلي:

  • عندما تبحث عن النور في زمن الظلمة أدعوك لقراءة سورة الكهف يوم الجمعة.
  • اللهم أذق قلوب أحبّتك برد عفوك وحلاوة حبك، وافتح مسامع قلوبهم لذكرك وخشيتك، واغفر لهم بكرمك، وأدخلهم جنتك برحمتك. جعل الله جمعتكم غفراناً لزلّات أسبوع مضى وفاتحة خير لأسبوع أتى.
  • اليوم جمعة، ولك مني شمعة لا تذوب ولا تحترق فيها كلّ معاني الحب مجتمعة.
  • اللهم من فتح رسالتي في يوم الجمعة حبّب خير خلقك فيه، ومن حوض نبيك اسقيه، وفي جنتك آويه، وبرحمتك احتويه، وبقضائك ارضيه، وبفضلك أغنه، ولطاعتك اهده، ومن عذابك احمه، ومن شرّ كلّ حاسد اكفه.
  • أسأل الذي تجلّى في عُلاه وأجاب في هذا اليوم مَن دعاه: أن يعطيك من عطاياه، ويمنحك الجنة ورضاه، ويبارك في يومك هذا وما تلاه.
  • جمعة مضت وجمعة أتت، اللهم اغفر لنا ما بينهما، ويسر لنا ما يرضيك.
  • ألف فرحة تنوّر حياتك، ألف كلمة حلوة من عندي تقول لك جمعة مباركة.
  • اللهم جمعة سبقت قد أدبرت ونسي عبدك ما عمل فيها فأحصيته عليه، اللهم ما أحصيته عليه من عيوب فأسدل عليها جلابيب سترك، وما أحصيته عليه من ذنوب فاغسلها بفيض مغفرتك، وهذه جمعة قد أقبلت فأعنّا جميعاً يا ربي يا رحيم. اللهم يا مَن أنزلت من سمائك مطراً وأخرجت من أرضك شجراً، افتح باب رزقك وتوفيقك لأحبتي، واجعل من نور وجهك الكريم مصباحاً يضيء الدرب لقارئ رسالتي، وبارك الله جمعتك وسائر أيامك.
  • يا رسالة الجمعة انثري عبيراً من زهور، وبلّغي أحبتي سلاماً وذكّريهم بالصلاة على الرسول.
  • أسأل الله في يوم الجمعة أن يحبّب صالح خلقه فيك، ومن يد نبيه يسقيك، وفي الجنة يؤويك، وبالرحمة يحتويك، وبقضائه يُرضيك، وبفضله يُغنيك، ولطاعته يهديك، ومن عذابه ينجيك، ومن شرّ الحسّاد يَكفيك، آمين.
  • على قدر حبك لله يحبك الخلق، وبقدر خوفك من الله يهابك الخلق، وعلى قدر شغلك بالله يشتغل في أمرك الخلق، فليبارك لك الله وليسعدك في كلّ وقت وحين.
  • عطّرَ الله جمعتك برياحين الجنة، وظلّلك بأغصانِ بساتينها، وسقاك من زلال كوثرها، وجعلك من المغتنمين لوقتها بكثرة الصلاة على الحبيب المصطفى، التالين لسورة الكهف، والناجين في يوم النفخ والحشر، والثابتين على الحق حتى لقاء حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • سألت الله توفيقاً لأصحاب أغليهم كطيب المسك ذكراهم أيا رباه وفقهم ودَعْ الجنات مأواهم.