كم عدد غزوات الرسول وكم عدد سراياه - المُحيط

كم عدد غزوات الرسول وكم عدد سراياه

محتويات

    كم عدد غزوات الرسول وكم عدد سراياه، في بداية الإسلام لم يكن المسلمون في قوة وذو شوكة بحيث كان عدد المسلمين لا يتجاوز العشرات ولاقوا الكثير من الأذى والظلم من قبل قريش، وأذن الله عز وجل للرسول بالهجرة للمدينة وبدأ في تأسيس الدولة هناك، وقد عظمت شوكتها وأصبح أتباع الدين الجديد كثير واستمر في الزيادة وتشكل كيان المسلمين بعدها أذن الله لهم القتال في سبيل الله.

    قال تعالى:” أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا ۚ وَإِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ* الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِم بِغَيْرِ حَقٍّ إِلَّا أَن يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ ۗ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا ۗ وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ”، فقد عانى الصحابة رضي الله عنهم حتى وصل لنا هذا الدين لذلك يتساءل الكثير عن عدد غزوات النبي صلى الله عليه وسلم وعدد سراياه.

    تعريف الغزوة والسرية

    يُمكن تعريف كل من الغزوة والسرية كما يلي:

    • الغزو: هو الذهاب لقتال العدو والغزوة هي الواحد من الغزو وجمعها غزوات مثل شهوة شهوات وغزو العدو يكون  في بلاده.
    • السرية: يُمكن تعريف السرية بأنها الجزء من الجيش من خمس أشخاص إلى ثلاثمائة  وأربعمائة رجل وقد توجه الجيش إلى العدو والجمع سرايا.

    كم عدد غزوات الرسول وكم عدد سراياه

    لقد ثبت من العلماء في الصحيحين أنه قيل لزيد بن الأرقم: كم غزا النبي صلى الله عليه وسلم من غزوة قال: تسع عشرة، قيل: كم غزوة أنت معه؟ قال سبع عشرة قلت، – القائل هو أبو إسحاق السبيعي الراوي عنه – فأيهم كانت أول؟ قال: العسيرة أو العشيرة، وقد نقل أهل السير بأن غزواته خمسة وعشرون وقيل سبعة وعشرون وقيل تسع وعشرون.

    ذكر الحافظ بن حجر في جمع كل هذه الأقوال قال: أن الذي ذكر العدد الكثير عدَّ كل وقعة على حدة وإن تقاربت مع غيرها في الزمن، وأن الذي ذكر العدد القليل أو المتوسط ربما جمع الغزوتين المتقاربتين زماناً فعدهما غزوة واحدة كالخندق وبني قريظة، وكحنين والطائف.

    عدد السرايا التي بعثها النبي صلى الله عليه وسلم فهي أكثر من الغزوات وهي نحو أربعين إلى سبعين سرية وقد قال الحافظ ابن حجر في آخر كتاب المغازي “وقرأت بخط مغلطاي أن مجموع الغزوات والسرايا مائة، وهو كما قال.انتهى.

    غزوات الرسول بالتاريخ الهجري ومكان حدوثها

    ترتيب غزوات النبي صلى الله عليه وسلم بالتاريخ الهجري ومكان حدوثها:

    إحصائيات غزوات وسرايا الرسول

    يُمكن تلخيص بعض المعلومات عن غزوات وسرايا الرسول صلى الله عليه وسلم كما يلي:

    • عدد غزوات النبي كما ذكر أهل السير والمُحدثين هي 27 غزوة.
    • كان من ضمن غزوات النبي 9 غزوات دار فيها قتال والباقي حقق الهدف دون قتال.
    • من ضمن الغزوات ال9 في 7 غزوات خرج النبي صلى الله عليه وسلم فيها بعلم مسبق بأن العدو يُدبر عدواناً على المسلمين.
    • استمرت الغزوات 8 سنوات من 2هـ وحتى 9هـ.
    • حدث أكبر عدد من الغزوات في السنة الثانية للهجرة وقد دار فيها 8 غزوات.
    • بلغ عدد سرايا الرسول صلى الله عليه وسلم ما بين سرية وبعثة 38.

    كم عدد غزوات الرسول وكم عدد سراياه


    الزوار شاهدو أيضًا

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً