سبب ارتفاع انزيمات الكبد - المُحيط

سبب ارتفاع انزيمات الكبد

محتويات

    الإنزيمات بشكل عام هي البروتينات التي تساعد على سرعة العمليات والتفاعل الكيميائي في جسم الإنسان، حيث أن هناك إنزيمات خاصة بالكبد، والتي من أشهرها الإنزيمات التي تعرف بناقلة أمين الألانين، وناقلة أمين الأسبارتات، وغيرها من الإنزيمات التي تتبع للكبد مثل إنزيم نازع هيدروجين اللاكتات، وناقلة الببتيد غاما غلوتاميل، وهي التي تتأثر بالمشكلات الصحية المتعددة، والتي تتأثر بالارتفاع بعض الأحيان وحالات أخرى بالانخفاض، وهي حسب حالة المصاب، لذلك نقدم لكم في هذه المقالة سبب ارتفاع انزيمات الكبد.

    ارتفاع انزيمات الكبد

    هنالك أعراض تدل على ارتفاع انزيمات الكبد، والتي ترتفع بالغالب بسبب تضرر الكبد، ومن هذه الأعراض التي تظهر على المريض والتي تدل على ارتفاع انزيمات الكبد هي:

    • شعور المريض بالحكة سواء كانت خفيفة أو شديدة، وهو ما يفسره الأطباء بسبب تراجع الوظيفة في الكبد، حيث تتراكم المواد السامة في جسم الإنسان.
    • اليرقان والذي يتمثل بتحول الجلد للون الأصفر، وأيضا تحول لون العين الأبيض للون الأصفر، ومن الممكن ظهور أعراض اخرى مثل تحول البراز من لونه الطبيعي للون الفاتح، ويصبح لون البول اكثر اصفرارا وأغمق من لونه المعتاد.
    • الشعور بآلام في البطن والتعب الشديد، وأعراض الإعياء التي تصاحب المرض.
    • انتفاخ في بعض أعضاء الجسم وخصوصا الكاحلين والقدمين والساقين.

    اسباب ارتفاع انزيمات الكبد

    من المشاكل الصحية والأمراض المتعددة التي تسبب في معاناة المريض من ارتفاع انزيم الكبد، والتي يتم التعرف عليها في العادة من الطبيب المختص، وذلك بفهمه الأعراض التي عرضناها عليكم سلفا، واجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة، ومجمل سبب ارتفاع انزيمات الكبد هي:

    • التهاب الكبد الفيروسي: وهو من أكثر أنواع الالتهابات شهرة، والذي يصيب الكبد ويسبب في ارتفاع مستوى الإنزيمات التي تختص بناقلة أمين الاسبارتات، وناقلة أمين الألانين، ومن أشهرها التهاب الكبد الفيروسي ( ب ، ج ).
    • الاصابة بمتلازمة هيلب: وهي التي تصاب بها المرأة الحامل، والتي تعاني من انحلال الدم وارتفاع مستوى انزيمات الكبد، والانخفاض في مستويات صفائح الدم، وهي من أندر المتلازمة التي تحدث للنساء الحوامل.
    • الاصابة بمرض الكبد الدهني: وذلك مع زيادة النسبة الدهنية في كبد الإنسان، وهي التي تصيب الأشخاص الذين يتناولون الكحول، وأيضا الأشخاص الذين يعانون من السمنة والارتفاع في نسب الكوليسترول.
    • تناول الأدوية والمكملات: ويحدث هذا عند تناولها بجرعات عالية، والتي تسبب في ارتفاع مستويات الإنزيمات الناقلة لأمين الألانين، وناقلة أمين الاسبارتات، وخصوصا تناول مسكنات الألم مثل الباراسيتامول، الآيبوبروفين، مضادات الاكتئاب الحلقية، والتي تصرف دون وصفات طبية.
    • عدوى الكبد الفيروسية: وهي مثل كثرة الوحيدات الخمجية والوحيدات العدائية، وفايروس مضخم الخلايا.
    • الأمراض الوراثية: وهي مثل مضاد التريبسين ألفا واحد، وحساسية القمح، وترسب الأصبغة الدموية.

     

    هناك مسببات أخرى مسؤولة عن ارتفاع انزيمات الكبد، والتي منها فشل القلب والتهاب الكبد المناعي الذاتي، والسمنة وحالات التهاب العضلات، وإنتان الدم، وهنا نكون قد وصلنا واياكم لنهاية المقالة، والتي عرضنا عليكم من خلالها سبب ارتفاع انزيمات الكبد، وأعراض ارتفاع انزيمات الكبد، دمتم بود.

    سبب ارتفاع انزيمات الكبد


    الزوار شاهدو أيضًا

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً