دورة الماء في الطبيعة للاطفال - المُحيط

دورة الماء في الطبيعة للاطفال

محتويات

    من أهم العناصر الطبيعية في الكرة الأرضية هو الماء الذي يشكل ما نسبته 72%، وأيضا يشكل في جسم الإنسان عند البلوغ ما نسبته 60%، ولكن المشكلة التي تواجه الإنسان هي ملوحة الماء والتي تكون غير صالحة للاستخدام أو للشرب، بحيث تشكل نسبة المياه المالحة على سطح الأرض ما نسبته 97%، والباقي يشكل باقي النسبة القليلة التي تتواجد في الكتل الجليدية، لذلك نقدم لكم في هذه المقالة شرح دورة الماء في الطبيعة للاطفال.

    شرح دورة الماء في الطبيعة للاطفال

    ليتمكن الطفل من فهم دورة الماء في الطبيعية يحتاج عرض الدورة بالشكل المبسط والسهل، لذلك نعرض عليكم هنا الأفكار التي تساعدكم في شرح دورة الماء في الطبيعة للاطفال، وهي كالتالي:

    • عمل رسم تخطيطي يوضح دورة الماء، وذلك بالاستعانة بفن الكولاج، أو استخدام بذور العدس والمعكرونة وورق الشجر، وغيرها من الأمور المبسطة.
    • عرض فيديو توضيحي لدورة الماء في الطبيعة.
    • عرض تجربة توضح فصل الماء عن الملح، وذلك بواسطة التبخر ومشاركتها مع الطفل.
    • تصميم رسومات توضح مرحلة دورة الماء في الطبيعة، مع وضع الكلمات الدلالية والمفاهيم عليها، وطرح الأسئلة لمجرى المياه ودورته، وجعل الطفل يرسم الدورة ويضع الكلمات المناسبة في أماكنها.
    • توضيح دورة التبخر للطفل من خلال نشر الغسيل، وطرح الأسئلة عليه مثل أين يذهب الماء عند جفاف الملابس، مع استخدام المفاهيم العلمية مثل التبخر والتساقط والتكاثف وغيرها.

    دورة الماء في الطبيعة

    دورة الماء في الطبيعة هي الدورة التي تصف الحركة للماء في البحيرات والأنهار والمحيطات والغلاف الجوي، ومن ثم تعود لسطح الأرض، بحيث تتكون هذه الدورة من عدة مراحل والتي نقدمها لكم في النقاط التالية:

    • التبخر: وهو تحول الماء من حالته السائلة الى بخار الماء، وهو من خلال أشعة الشمس التي ترفع درجة حرارة المياه، وذلك من الأشعة التي تقع على البحار والمصادر المائية، فبتالي تتبخر للغلاف الجوي، وتبقى ما يقارب عشرة أيام، ثم تعود للأرض على شكل أمطار أو ثلوج.
    • التكاثف: وهو الذي يكون عكس التبخر، بحيث عند صعود بخار الماء للغلاف الجوي، تنخفض درجة الحرارة فيه، فيصبح حالة سائلة والتي تنشأ عنها الغيوم، وهي التي تنقلها الرياح والتيار الهوائي.
    • التساقط: عند حمل الغيوم كميات كبيرة من الماء، تبدأ مرحلة التساقط للأمطار، وهو الماء الذي ينزل من الغيوم لسطح الأرض في عدة أشكال مثل البرد والمطر والثلوج.
    • تجمع الماء: يتم تخزين الماء المتساقط من الغيوم على شكل الأمطار في المحيطات والبحار، بحيث أن أغلب الماء المتساقط يعود للتبخر، وهو ما يبدأ دورة الماء في الطبيعة مرة أخرى.

     

    وهنا نكون قد وصلنا واياكم لنهاية المقالة، والتي عرضنا عليكم من خلالها أفكار وشرح دورة الماء في الطبيعة للاطفال، ودورة الماء في الطبيعة التي تكون بالتبخر والتكاثف والتساقط أو الهطول وتجميع الماء، مع شرح لكل واحدة منهم، دمتم بود.

    دورة الماء في الطبيعة للاطفال


    الزوار شاهدو أيضًا

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً