أحكام الطلاق السني والبدعي في الفقه الإسلامي - المُحيط

أحكام الطلاق السني والبدعي في الفقه الإسلامي

محتويات

    هناك الكثير من الأسباب بين الزوجين التي تؤدي للطلاق، بحيث أن الانسان يلجئ للزواج ليتم تحقيق الاستقرار النفسي والحياة التي تكون مبنية على الحب والاحترام المتبادل، ولكن في حال فسدت هذه العلاقة بينهما لعدة أسباب منها التنافر بالطباع أو سوء الخلق لأي أحد منهما وغيرها من الأسباب التي تؤدي للنزاع والوصول لحالة التفرقة بالطلاق، لذلك شرع الله الطلاق بين الزوجين ليكون الحل لقيد النكاح، ونقدم لكم في هذه المقالة أحكام الطلاق السني والبدعي في الفقه الإسلامي.

    أحكام الطلاق السني في الفقه الإسلامي

    الطلاق السني هو الطلاق الذي يتبع فيه المطلق أحكام وشروط السنة النبوية، بمعنى اتباع سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم في كيفية وقوع الطلاق والطريقة المتبعة وإيقاعه لزوجته، ومن أحكامه:

    • يكون الطلاق مسوغ يدعو اليه، لأن الأصل في الطلاق الحظر، ولا يباح الا للحاجة.
    • يطلق الزوج زوجته وتكون في حالة الطهر والتي لم يمسها فيه، بحيث ينبغي على الزوج تركها تحيض، ومن ثم تكون في حالة طهارة من الحيض، وبعد ذلك يطلقها.
    • يطلق الزوج الزوجة طلقة واحدة، ومن بعدها يتركها لتقضي عدتها، ويقع الطلاق رجعي وبطلقة واحدة، ومن بعدها يتحول الطلاق الى بائن بينونة صغرى بعد انقضاء العدة.
    • الاشهاد وهو بأن يقع الطلاق بالإضافة للشروط التي عرضناها لكم وبحضور شاهدين عدلين، بحيث يسمع الشاهدين صيغة الطلاق، وذلك كما جاء في القرآن الكريم، بقوله تعالى: ( وأشهدوا ذوي عدل منكم ).

    أحكام الطلاق البدعي في الفقه الإسلامي

    الطلاق البدعي في الفقه الاسلامي وأحكامه يقسم لقسمين وهما الطلاق البدعي المحرم، والطلاق البدعي المكروه، وذلك باعتباره بالحكم الشرعي، ونقدم لكم هنا أحكام الطلاق البدعي في الفقه الإسلامي وهي:

    • الطلاق البدعي المحرم: وهو الطلاق الذي يكون مدخولا للزوجة فيه، وهو أن يطلق الزوج زوجته والمدخول بها في الحيض أو النفاس، أو يطلقها بعد انقطاع الدم منها وطهارتها، وأن يطلق الزوج زوجته ثلاثة طلقات في نفس الوقت، وأن يطلق الزوج زوجته نصف تطليقة، وهو تطليق جزء من الزوجة مثل ما يقول لها يدك أو رجلك طالقة أو نحو هذا.
    • الطلاق البدعي المكروه: ويقع الطلاق البدعي المكروه في عدة حالات، ومن هذه الحالات أن يطلق الزوج زوجته في طهر تمت مجامعتها فيه، أو بأن يطلق الزوج زوجته طلقتين في نفس الوقت، ويقول لها مثلا يا فلانة أنت طالق طالق.

     

    وهنا نكون قد وصلنا واياكم لنهاية المقالة، والتي عرضنا عليكم من خلالها أحكام الطلاق السني والبدعي في الفقه الإسلامي، مع الشرح لأحكام الطلاق البدعي المكروه والمحرم، وأحكام الطلاق السني كما جاء عن السنة النبوية لرسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، دمتم بود.

    أحكام الطلاق السني والبدعي في الفقه الإسلامي


    الزوار شاهدو أيضًا

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً