ماهي السورة التي نزلت كاملة، معروف ان القران الكريم نزل على رسولنا المصطفى محمد صلى الله عليه وسلما منجما عبر الوحي، وكانت تنزل الايات القرانية مقطعة وغير كاملة، الا ان نزلت سورة كاملة على رسولنا المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم، وهذه السورة سوف نتعرف عليها من خلال هذا الموضوع، السور القرانية منها ما هو مدني نزل على رسولنا المصطفى بعد الهجرة ومنها ما هو مكي نزل عليه قبل الهجرة في مكة المكرمة، وقد احتوى القران الكريم على قوانين لتيسير الحياة واقامة العدل والاسلام في بلاد المسلمين، هذا الامر الذي جعل هذا القران صالحا كقانون لكل وقت وحين ومكان، وقفد حفظه الله عز وجل من التحريف ويكشف الله اي تحريف في اياته الكريم، ويوميا يتخرج الالاف من حفظة كتاب الله القران الكريم ويحفظونه في صدورهم، وسنتعرف الان على اجابة السؤال ما هي السورة التي نزلت كاملة تابعونا .

ماهي السورة التي نزلت كاملة

اختلف العلماء في تحديد أول سورة من سور القرآن أنزلت كاملة، فقيل: إنها سورة المدثر، وهذا ما رجحه الحافظ السيوطي في كتابه الإتقان، وذلك في معرض توفيقه بين هذا وما قيل من نزول سورة العلق أولاً.. حيث قال: إنه يمكن الجمع بين الأحاديث الواردة في هذا بأن تكون سورة المدثر نزلت بكاملها قبل نزول سورة العلق، فإنها أول ما نزل منها صدرها.

وقيل: إن أول سورة أنزلت مرة واحدة هي الفاتحة، لما روى الطبراني عن أبي ميسرة قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سمع الصوت انطلق هارباً، وذكر نزول الملك وقوله قل: الحمد لله رب العالمين… الحديث. قال القاضي أبو بكر في الانتصار: وهذا الخبر منقطع، وأثبت الأقاويل اقرأ باسم ربك، ويليه في القوة يا أيها المدثر.