العلم هو المنارة التي تنير لنا الطريق، وهو البحر الذي ننهل منه كل ما هو مفيد لنا، حيث العلم مثل البحر الذي لا يخلو من المعلومات، ويبقى الإنسان دوماً يتعلم هذه الخبرات والمهارات طيلة حياته، وعلى أيدي العلماء الذين ينقلون لنا المعارف والمهارات التعليمية، لهذا للعلماء فضل كبير في حياتنا، لنهم هم من ينقلون لنا هذه التجارب الحياتية والتعليمية، وفي مقال اليوم “موضوع تعبير عن الحث على ادراك فضل العلم وكبار العلماء”، سنتعرف على أهمية العلم والعلماء في نقل المعارف لنا من خلال موضوع تعبير قصير.

أهمية العلم في المجتمعات

العلم هو أساس نهضة وتطور المجتمعات، وهو سر التطور والتقدم الكبير الذي نراه اليوم في الكثير من المجتمعات العربية والأوروبية،  فالعلم هو الذي يخرج العلماء والأجيال المشرقة، التي ستقوم ببناء المستقبل، حيث أمرت الديانات الإسلامية المتنوعة بطلب العلم، لأن العلم هو أساس التقدم والنجاح في أي بلد، وعند أي شعب من الشعوب، لأنه ساهم في ظهور الكثير من الاختراعات والعلاجات الصحيحة للكثير من الأمراض التي كانت تشكل خطر كبير على حياة الإنسان، وتم التخلص منها من خلال اختراع المصل أو اللقاح الخاص بالقضاء على هذه الأمراض.

شاهد أيضًا  موضوع تعبير عن التسامح والعفو عند الاشخاص

فضل العلم على الأمة البشرية

أدى تطور العلم الى تطور التفكير البشري في جميع مناحي الحياة، حيث أن التطور الكبير الذي طرأ على العملية التعليمية، انعكس بشكل إيجابي على الامة البشرية، وذلك من خلال التطور التكنولوجي الكبير الذي وصلت له الأمة البشرية اليوم، وظهور الكثير من الاختراعات التي ساهمت في حل الكثير من مشاكل الأمة الصعبة، لهذا للعلم فضل كبير على الامة البشرية وعلى العالم، وله فضل كبير عند الله عز وجل، فمن يقوم بتعلم هذه العلوم وطلب العلم، له الأجر والثواب الكبير عند الله تعالى.

فضل العلماء في نقل العلم

العلم هو إرث الأنبياء، والعلماء هم من ورثوا الأنبياء، حيث أن هذه العلوم التي تتناقل بين الناس كل يوم، وفي كل مكان، الفضل يعود الى من قاموا بنقلها عن الأنبياء، وهم العلماء، لهذا العلماء لهم فضل كبير علينا في نقل العلوم المختلفة لنا، من خلال خوض التجارب الحياتية، والتفقه في العلوم المختلفة، حيث يبرز فضل ودور العلماء في المجتمع من خلال مواجهة المشكلات التي تواجه المجتمع، حيث بفضل المخزون الثقافي والمعرفي الموجود لدى العلماء، يقومون بالتغلب دوماً على المشكلات التي تواجه المجتمع، والتي تشكل خطر بنسبة كبيرة على المجتمع.

شاهد أيضًا  موضوع تعبير عن الثقافة واثرها على الفرد والمجتمع

آيات قرآنية كريمة عن العلم

توجد الكثير من الآيات القرآنية الموجودة في القرآن الكريم حول العلم، وطلب العلم والعلماء، والتي ذُكرت في بعض السور القرآنية.

  • قال تعالى: “إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ”.
  • قال تعالى: “يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ”.
  • قال عز وجل: “بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا الظَّالِمُونَ”.
  • قال تعالى: ” وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ”.
  • قال عز وجل: “وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْمًا وَقَالَا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَى كَثِيرٍ مِنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ”.

في مقالنا لهذا اليوم “موضوع تعبير عن الحث على ادراك فضل العلم واكبار العلماء”، تعرفنا على فضل العلماء في نقل العلوم الى الأمة البشرية، وعلى أهمية العلم في المجتمعات، ومنزلة طالبة العلم عند الله عز وجل.