يعتبر مرض كورونا الشائع من اصعب الامراض المتواجدة في ذالك العصر، حيث ابتدأ ذالك المرض من الصين، وبالتحديد مدينة واهان الصينية، ويعتبر ذالك المرض قد انتقل بسبب اكل الصينيون للخفاش وللثعابين، حيث تعتبر ذالك الكائنات مضرة جداً لصحة الانسان، ونهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن اكل ذالك الكائنات الممرضة، حيث انتشر مرض كورونا بشكل كبير في الصين وبدأ بالانتشار في العالم، ولذالك اللحظة لم يتم اكتشاف اي نوع علاج لذالك المرض والوباء المنتشر بشكل كبير، حيث يموت الفرد عند اصابته خلال ثمانية واربعين ساعة، لذالك سنطرح اذاعة مدرسية عن فيروس كورونا.

مقدمة اذاعة مدرسية عن فيروس كورونا

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد الصادق الامين، اما بعد، ناظري الموقر، زملائي الكرام، اعضاء الهيئة التدريسية الكرام، يسرنا ان نقدم لكم نحن طلاب الصف …… برنامجنا الاذاعي والذي يهدف ويفيد ان شاء الله ، فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، موضوع اذاعتنا اليوم عن مرض الكورونا، حيث يعتبر مرض خطير ويسيطر على ذالك العصر بشكل كبير في العالم، وخير بداية نبدأها هو فقرة القرآن الكريم.

فقرة القرآن الكريم عن مرض الكورونا

اما الان مع فقرة القرآن الكريم ويتلوها على مسامعكم الطالب………

قال تعالى : – “وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالأَنفَ بِالأَنفِ وَالأُذُنَ بِالأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ” سورة المائدة الآية 45.صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف عن فيروس كورونا

اما الان مع فقرة الحديث الشريف يتلوه على مسامعكم الطالب……….

وعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم الله عليه وسلم الله عليه وسلم كان يعود بعض أهله يمسح بيده اليمني ويقول‏:‏ ‏”‏اللهم رب الناس، أذهب البأس، واشف، أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً” ‏(‏‏(‏متفق عليه‏)‏‏)‏ صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فقرة العائلة الفيروسية لفيروس كورونا

يقرأها عليكم الطالب…………….

ينتمي فيروس كورونا في الشرق الاوسط الى احد العوائل الفيروسية الكبيرة والمعروفة بالتأثيرات على الافراد والحيوانات، حيث انها تسمى باسم كورونا فيريدي، وحيث تم اكتشاف ذالك الفيروي عام 1960م، وايضا تمتاز بالمادة الوراثية بأنها عبارة عن خيط مفرد وموجب القطبي ويسمى حمض ريبي ونووي، ويعتبر كورونا معنى لاسم كلمة لاتينية تعني التاج، حيث ان شكل الفيروس ويأخذ شكل التاج عند العرض وذالك بالمجهر الالكتروني، حيث يتراوح طول قطر الفيروس ما بين 120-160نانو ميتر،.

انواع فيروس كورونا

يقرأها عليكم الطالب………………………

تتواجد تلك الفيروسات بنوعين فقط وذالك العائلة تصيب الانسان وهي (HCoV-229E and HCoV-OC43)، وفي عام 2003م، حيث ظهر فيروس سارس في الهنج كونج ايضا في الصين، حيث سجل الوباء عدد كبير من الاصابات وعدد كبير نت الوفيات حول العالم وبنسب وفيات تقريبا عشرة بالمئة، من المصابين ايضا وفي عام 2004م، تم اكتشاف سلالة مجددة وسميت باسم اخر، وايضا في عام 2005م سجلت مجموعة بحثية كبيرة في جامعة هنغ كونج في الصين واكتشاف سلالة خامسة وسميت باسم هنج كونج.

أعراض مرض كورونا

يقرأها عليكم الطالب…………………………

تتعدد الاعراض لمرض كورونا، وبالعادة التهاب قناة التنفس العلوي، وباعراض متشابهة للانفلوانزا مثل العطس والكحة وايضا انسدادالجيزب الانفية، وايضا خروج افرازات مخاطية من الانف مع ارتفاع في درجات الحرارة، وايضا تؤدي الى الاصابة الحادة في الجهاز التنفسي والسفلى والالتهاب الرئوي، بالاضافة الى التأثيرات على الجهاز التنفسي، حيث ان فيروس كورونا الشرق الاوسط يؤدي الى احتمال عالي في الوفيات وخاصة المسنين او من لديهم امراض مزمنا.

وتعتبر طريقة الانتقال نتيجة الاستنشاق والرذاذ التنفسي من المريض، او عن طريق الاسطح الملوثة ومن المخدات او الوسادات والاحفة اي الشراشف وغيرها.

طرق الوقاية من مرض كورونا

يقرأها عليكم الطالب……………………..

يمكن الوقاية من الإصابة بهذا الفيروس عبر الوسائل الآتية:
1- تجنب رذاذ المريض أثناء العطاس.
2- عدم ملامسة الأسطح الملوثة.
3- عدم استخدام الأغراض الشخصية للمريض، مثل المخدات والألحفة.
4- غسل اليدين جيدا باستخدام الصابون.
5- ارتداء الكمامات الواقية في الأماكن المزدحمة.
6-تجنُّب مخالطة الشخص المصاب عن قُرب.

واخيراً وليس بآخر نستودعكم الله التي لا تضيع ودائعه، كان معكم مقدم الاذاعة الطالب…………..، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

يعتبر مرض كورونا من اصعب الامراض التي مرت على العالم، حيث لم يتوصل العديد من العلماء الى حل ذالك المشاكل، وايضا عمد وجود اي حلول لمرض كورونا، والذي قتل العديد من الافراد في الصين وخاصة في مدينة وهان الصينية وبدأ الانتشار في العالم ككل.