هل الاستظلال بظل الرحمن خاص بالسبعة فقط، عند دراسة الطلبة في موادهم الدراسية يمر بهم العديد من الفروض المنزلية التي لا يجدون لها حلاً نموذجياً ومن الممكن أن يكون للطالب تساؤلات منهجية وغير منهجية، إذ لابد في هذه الحالة من توفير إجابة الأسئلة التي من الممكن أن تكون صعبة على بعض الطلاب وامتلاكهم الحل النموذجي للسؤال.
سؤال كتاب الصف الثاني الثانوي لمادة الحديث للفصل الدراسي الأول، وهذا السؤال يسأل من الطلاب عن سبب أن الإستظلال بظل الرحمن خاص بالسبعة التي حددهم الرسول صلى الله عليه وسلم .

هل الاستظلال بظل الرحمن خاص بالسبعة فقط

سؤال الصف الثاني الثانوي للفصل الدراسي الأول لمادة الحديث والإجابة عن هذا السؤال كالتالي:
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ” سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ، إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله ، ورجل قلبه معلق بالمساجد ، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله . ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ، ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه “
ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم السبعة لا يدل على حصرهم له فقد أثبت في أحاديث أخرى بأن هناك غيرهم يظلهم الله في ظله وذلك من كرم الله وفضله على عبادة المؤمنين فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:” من أنظر معسرا أو وضع عنه أظله الله في ظله”.